الفرق بين الصفات الوراثية والصفات المكتسبة
توجد لكلّ مخلوق صفات تميّزه. يمكن من بين الصفات ملاحظة صفات تنعكس في المظهر الخارجي أو في مبنى الجسم، وصفات تتعلّق بعمليات تحدث في الجسم، وصفات تتعلّق بالسلوك. يمكن ملاحظة بعض الصفات عن طريق الحواسّ (لون العينين على سبيل المثال)، ويمكن ملاحظة صفات أخرى فقط عن طريق فحوص مختلفة (نوع الدم على سبيل المثال). توجد صفات تميّز جميع الأفراد في مجموعة معيّنة (على سبيل المثال، وجود الريش في مجموعة الطيور)، وهناك صفات تميّز بعض الأفراد فقط (على سبيل المثال، لون العينين الأزرق) .
بعض صفات المخلوق هي وراثية وبعضها الآخر صفات مكتسبة.
تتحدّد الصفات الوراثية بواسطة معلومات معيّنة في DNA الفرد (انظروا لاحقًا: المادّة الوراثية). أمثلة لصفات وراثية: شكل الأذنين، حجم الأنف، لون العينين، الحساسية للجلوتين.
الصفات المكتسبة لا تتحدّد بواسطة الـ DNA، وتُكسَب للفرد أو يكتسبها الفرد خلال الحياة، بتأثير شروط بيئية معيّنة (مثل الأدوية والغذاء والتربية والعادات). هناك صفات تُكتسَب على أثر تعرّض غير فعّال لشروط معيّنة مثل لون الجلد الغامق في أعقاب التعرّض للشمس، وهناك صفات مكتسبة، على الفرد أن يعمل ليؤدّي إلى ظهورها، مثل تطوير العضلات واكتساب التعليم أو ترويض الحيوانات.
يولد بنو البشر مع قدرة كامنة على الكلام والفهم والقراءة والكتابة- هذه صفات وراثية. لكنّ الكلام والقراءة والكتابة بلغة خاصّة- هي صفات مكتسبة. على سبيل المثال، إجادة اللغة العربية منوطة بتعلّمها من أسرته أو في مدرسة تعليم اللغة العربية. فهي لا تميّز بالضرورة أبوَي الفرد، ومن المفهوم ضمنًا أنّها لا تنتقل بالوراثة إلى أفراد نسله. تعلّم اللغة العربية ليس منوطًا بأيّ تغيّر في الـ DNA.
الصفات الوراثية فقط (وليس المكتسبة) تنتقل بالوراثة من الأبوين إلى أفراد نسلهم.

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post