العلاقة بين الصفات والكروموسومات والمادّة الوراثية؟
تتحدّد الصفات الوراثية لكلّ مخلوق حسب المعلومات الموجودة في مادّته الوراثية. المادّة الوراثية لجميع المخلوقات الحيّة تسمّى: DNA او ADN. هذه المادّة موزّعة في البكتيريا في كلّ الخلية، بينما في الحيوانات وفي النباتات تكون مركّزة في نواة الخلية ومغلّفة في جسيمات ضيّقة وطويلة تسمّى الكروموسومات. تظهر الكروموسومات بأزواج (كروموسومات متماثلة). كلّ زوج كروموسومات متماثلة متشابه في تركيبته وفي حجمه، ويختلف عن الأزواج الأخرى. يحوي كلّ كروموسوم جزيئًا واحدًا طويلاً من الـ DNA. يمكن أن نلاحظ في الجزيء الطويل مقاطع توجد في كلّ واحد منها معلومات عن صفة معيّنة (أو عن قسم من الصفة). مقاطع الـ DNA هذه تسمّى جينات. بكلمات أخرى، تتحدّد كلّ صفة بواسطة المعلومات الموجودة في الجين الموجود في الـ DNA الذي في الكروموسوم. 
عادةً ينتقل الـ  DNA(المعلومات الوراثية) من جيل إلى آخر بدون تغيير، لكن يطرأ أحيانًا تغيّر على الـ DNA (تغيّر في الجين). يسمّى هذا التغيّر طفرة. في أعقاب الطفرة يمكن أن يطرأ تغيّر على الصفات الوراثية التي تتحدّد بواسطة مقطع الـ DNA (الجين) الذي تغيّر. يمكن أن تتسبّب الطفرات بتأثير أشعّة الشمس ودخان السجائر وغير ذلك.
توجد للأنواع المختلفة من المخلوقات الحيّة عدد مختلف من الكروموسومات.
النوع
عدد الكروموسومات في كلّ خلية الجسم
ذبابة الفاكهة
8
القمح
42
الإنسان
46
الحصان
64
سمك الشبّوط
104







يؤدّي تغيّر عدد الكروموسومات في خلايا الجسم إلى أعراض مختلفة مثل عَرَض داون. لدى الذين يعانون من عرض داون، بدلاً من أن يكون في الخلايا زوج كروموسومات رقمها 21 (من بين 23 الأزواج)، يوجد فيها ثلاثة أزواج كهذه، ويمكن أن يرافق هذا العَرَض تخلّف عقلي. في جدول التدريس- التعلّم- التقييم،
تظهر الكروموسومات في خلايا الجسم بأزواج (كروموسومات متماثلة). في مرحلة لاحقة من التعلّم سنرى أنّ الخلايا التكاثرية (الخلايا المنوية وخلايا البويضة) تحوي كروموسومًا واحدًا من كلّ زوج. من هنا نلاحظ أنّ عدد الكروموسومات في الخلايا التكاثرية هو نصف عدده في سائر خلايا جسم كلّ مخلوق حيّ. على سبيل المثال، في الخلايا التكاثرية في ذبابة الفاكهة يوجد أربعة كروموسومات (مقابل ثمانية في سائر خلايا جسمها)، وفي الخلايا التكاثرية عند الإنسان- 23 فقط (مقابل 46 في سائر خلايا جسمه).
أحد أزواج الكروموسومات الموجودة في الخلية هو زوج خاصّ ومميّز: وهو زوج الكروموسومات التزاوجية، الذي يحدّد جنس الفرد (ذكرًا أم أنثى). عند الإنسان، الكروموسومان التزاوجيان يختلفان عن بعضهما البعض في شكلهما وفي حجمهما: أحدهما كبير ويسمّى الكروموسوم X، والآخر صغير ويسمّى الكروموسوم Y. الخلايا الذكرية تحوي الكروموسوم X والكروموسوم Y. أي أنّ تركيبة الكروموسومات التزاوجية في الخلية الذكرية هو: XY. تركيبة الكروموسومات التزاوجية في الخلية الأنثوية هو:  XX.

Post a Comment

Previous Post Next Post