الانتاج الصناعي للنباتات
نجد في الطبيعة طـرقا عديدة لتكاثـر الـّنباتات خضـريـّا تختلف بإختلاف العضو المستعمل للـّتكاثـر ، أهـّمها : الإفـتـسال والـّترقـيد والـّتطعـيـم.
1- الإفـتسـال:
تتمثل عملـّية الإفتـسال في أخذ جذع من أعضاء الجهار الخضري للنبتة ويكون حاملا لبـرعم ثم ردمـه في الـتربة ، وبعـد فترة تخرج من هذا الغصن جذور وتنمو البراعم لـتتفـّرع إلى فـروع جـديدة.
ومن الأشجار التي يمكن إكثارها بالإفـتسال: الـّتين و الـّتين الـّشوكي والورد والـّرمان والعنب، ومن الـّنباتات العشبـّية التي يمكن تكاثـرها بالإفـتسال : البـطاطا والـثـوم.
 2- الـتّـرقـيـد:
تتمثل عملية الـتّـرقيد في ثني فـرع نامي من الـّنبات الأم إلى الأرض وهو ما زال متّصلا بها . ويستمـّر الـّنبات في نمـّوه معتمدا في غذائه علي الـّنبات الأم   ثم يفصل الفـرع عن الـّنبات الأم بعد تكوين الجـذور ليكون نباتا مستـقلاّ ، و يجري ذلك عـادة في أوائل فصل الـّربيع.
   ومن الأشجار التي يمكن تكاثرها بالـّتـرقيد (الفـّل، الياسمين ، العنب) .
يمكّـن الإفتـسال والـّترقيد من الحصول على نباتات جديـدة مماثلة للـّنبات الأم تحافظ على إستقـرار الـّصفات الوراثية دون تغـير، مثل حجم الأزهار ورائحتها وحجم الـّثمار ولونهـا وطعمـها.
3- الـّتطعـيـم:
 يـتمثل الـّتطعيم في نقل بُـْرعـم أو غـصن حامل لبراعم يدعى الـّطعم من الـّنبات الذي نـرغب في تكاثره ، إلى نبات مغروس يعرف بالحامـل .ويـشترط لنجاح عملية الـّتطعيم أن ينتمي الـّطعم والحامـل إلى نوع واحد أو إلى أنواع متـقاربة من الـّنباتات . فقد يتمّ الـّتطعيم بين أشـجار البرتقال نفسها أو بين البرتقال وبقيّة القـوارص الأخرى . وتوجد طرق مختلفة للـّتكاثر بالـّتطعيم نذكر منها : الـّتطعيم بالـعين والـّتطعيم بالقـلـم.

Post a Comment

Previous Post Next Post