فائدة اهمية دور التكاثر النباتات
  • للمحافظة على الصفات الوراثية للنبات للحصول على نباتات مشابهة تماماً للأصل في صفات النمو والأزهار والثمار حيث أن تكاثر بعض النباتات بالبذور يتكون عنها نباتات جديدة مخالفة تماماً في صفاتها للأمهات التي أخذت منها هذه البذور ، وغالباً ما تكون النباتات الناتجة سيئة الصفات.
  • إكثار النباتات التي يصعب تكاثرها بالبذور، وقد تكون عقيمة وراثياً ولا تكون بذوراً أو في الحالات التي تكون فيها النباتات غير قادرة على إنتاج البذور أو تنتج بذور بكميات قليلة وكذلك بسبب قلة إنبات البذور لضعف حيويتها أو لعدم اكتمال نمو أجنتها.
  • يستخدم التكاثر الخضري لإنتاج شتلات كبيرة الحجم وأشجار مثمرة في وقت قصير وأقل من الأشجار الناتجة من البذور حيث أن فترة طور النمو والشباب تكون أقصر في النباتات المتكاثرة خضرياً عن النباتات المتكاثرة بالبذور والتي عادة تتأخر في الإزهار وحملها للثمار.
  • للتغلب على بعض الأمراض والديدان الثعبانية كما في عملية التطعيم على أصول الأشجار المقاومة لهذه الآفات.
  • التغلب على العوامل البيئية غير الملائمة لزراعة أنواع أو أصناف نباتية معينة.
  • إنتاج أصول متشابهة في تركيبها الوراثي وكذلك للمحافظة على الطفرات التي قد تحدث بصورة طبيعية أو نتيجة التربية أو استخدام الأشعة أو المطفرات الكيماوية
  •  
    للتـكاثر الخضري أهمـّية كبيرة بالـّنسبة إلى العديد من الـّنباتات إضافة إلى أهمّيتها الإقتصـادية ويمكن أن تـلخّص فوائـده في الـّنقاط الـّتالية :
     1- الإحتفاظ بالأصناف الممتازة من النباتات :   
    لإكثار صنف ممتاز من اللّـوز مثلا ،مع المحافظة على نفس الصّفات نستعمل طـريقة الـّتطعيم ،إذ يْصعُب الإحتفـاظ بنفس صفات الـّنبات عند تكاثره بالبـذور.
    2- الإسـراع في الإنتــاج :  
    يتطلب إنتاج البطاطا بالبذور مدة طويلة و لا يمكـّن من الحصول على منتوج وفيـر و جـّيد. أما الـّتكاثر الخضري بواسطة الـّدرنات فهو سريع الإنتاج ويسمح بالمحافظة على الصّنف الممتاز الذي تـّم الإخـتيار عليه لزراعته.
    3- تحسـين جـودة الـّثمـار:
    يمـّكن تطعيم الإجاص على السفرجل من الحصول على ثمار إجاص كبيرة الحجم.
    4- مـلاءمـة الـّنبات للـّتربـة:
    نستعمل شجـر اللوز المـّر كـحامل ُطعْـم للمشمش و الخوخ و العوينة لإنتاج هذه الـّثمار في تربة كلسـّية. ونستطيع إنتاج البرتقال في مناطق ذات تربة رملـّية إذا ما طعّـمناه على شجر اللّـيمون.
    5- مـقاومـة بعـض الأمـراض:
    تصاب السّـوق بالتـّصمّغ في أشجار البرتقال، لذلك يتـّم تطعيمه على سوق الأرنـج الذى تنـدر إصابته بالـتّصّمغ ، فنحصل على برتقـال مقاوم لهذا المـرض.
     6- إنعـدام البـذور عند بعـض الـّنباتات:
    توجد نباتات زهـريّة لا تعطى ثمارا و لا بذورا كالـفلّ و الياسمين ،وأخرى تعطي ثمارا عديمة الـبذور كالمـوز و بعض الأصناف من العنب و البرتقال و الإجـّاص. فتتـّم المحافظة على الـّنوع عند هذه الـّنباتات بالـّتكاثر الخضـري.

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post