ـ الموضوع: بناء رائز لتشخيص التعلمات بالاستئناس بالبرنامج الوطني لتقويم التعلمات (PNEA) .
  - الأهداف:
      تعرف عدة البرنامج الوطني لتقويم التعلمات؛
      صياغة رائز تشخيص التعلمات وفق الإطار المرجعي ؛
      وضع شبكة الترميز؛
      الحرص على مطابقة الفرض للإطار المرجعي.
 
 
- الدعامات:
      الإطار النظري  للمصوغة؛
      البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بالمادة؛         
      نماذج من الروائز والأطر المرجعية المعتمدة في بنائها؛
      كتب مدرسية ومراجع أخرى؛
      مذكرات  التقويم التربوي بالتعليم الثانوي لمادة علوم الحياة والأرض.

- سير أشغال الورشة :
      توضيح المهام المطلوبة لإنجاز النشاط؛
      نقاش جماعي قصد تملك مقتضيات النشاط؛
      إنجاز النشاط في مجموعات  باستعمال الدعامات المشار إليها أعلاه؛
      تقديم   ومناقشة عمل المجموعات؛ الوقوف عند:
     الصعوبات المرتبطة ببناء رائز التشخيص؛
     الصعوبات المرتبطة بوضع شبكة تصحيح الرائز؛
     مدى تطابق الرائز للإطار المرجعي.
      تنظيم الأفكار التي تم التوصل إليها والخروج باستنتاجات و اقتراحات.
 
 المنتوج المنتظر:
      رائز تشخيص التعلمات بمستوى معين؛
      خطة لاستثمار الرائز في العملية التصحيحية والتدعيمية.

Post a Comment

أحدث أقدم