بعض
الإشكالات المرتبطة بالنهج التجريبي.
تقدم
هذه الوثيقة مجموعة من النصوص التي تتناول إشكالاتت ابستمولوجية و مفاهيمية حول النهج
التجريبي و التجربة و التجريب:
- أنجز
قراءة تحليلية للنصوص أعلاه.
- استخرج
الاشكالات الابستمولوجية و المفاهيمية التي تطرحها هذه النصوص.
الجذاذة
التربوية لمصوغة التجربة والتجريب بالتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي
- مادة علوم الحياة والأرض -
مقر
التكوين عدد
الدورات مدة
التكوين الفئة
المستهدفة عنوان
المصوغة مجال
المصوغة
يحدد
جهويا أو إقليميا 1 يومان
= 12 ساعة أساتذة
مادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي
توظيف
النهج التجريبي في تدريس علوم الحياة والأرض ديدكتيك
المادة
تتبع
التكوين ورصد آثاره التقويم الدعامات
الديداكتيكية أنماط
التنشيط الموارد
المعبأة المقاطع الأهداف مدة
الإنجاز الكفاية
المستهدفة
تقويم
الدورة التكوينية تقويم
المنتوج
تقارير تقويم
سيرورة التكوين باستعمال استمارة موجهة للمشاركين
في هذا التكوين رائز
التقويم البعدي يمكن المستفيد من الوقوف على
مدى استفادته
- كتب مدرسية و توجيهات تربوية
و مراجع أخرى
- حواسيب
- مسلاط رقمي وآلة الطباعة
- سبورة
- لوازم مكتبية • عروض
ترتبط بالإطار النظري وبالإجراءات المؤطرة لمختلف الأنشطة.
• ورشات
إنتاجية
وتقاسم
وتعميق وتعديل المنتوج. معارف ومهارات ومواقف مرتبطة
بالتجربة والتجريب والنهج التجريبي ـ الإشكالات الإبستملوجية والمفاهيمبة في التجربة والتجريب والنهج التجريبي؛
- تصنيف تجارب علمية واردة
في الكتب المدرسية؛
ـ
إعداد بطاقة بيداغوجية لتدرج يمكن من إدراج تجربة ضمن إحدى الوحدات التعلمية الواردة
في برنامج المادة؛
ـ
دمج موارد رقمية خاصة بالتجربة والتجريب في تدريس وتعلم المادة.
التركيز
على أهمية التجربة والتجريب في تدريس وتعلم مادة علوم الحياة والأرض ودورهما في تنمية
التعلمات وبناء المفاهيم.
التحكم
في المكتسبات والمفاهيم حول التجربة والتجريب في أفق تداولها، واستغلالها في الممارسة
التربوية.
قراءة
في منهاج المادة والكتب المدرسية على ضوء المعطيات النظرية قبل توظيف التجارب العلمية
في القسم.
التدرب
على إعداد جذاذات بيداغوجية تتعلق بالاستغلال الديداكتيكي للتجارب في القسم. يومان
(12 ساعة)
التوظيف
الديداكتيكي الملائم للتجربة والتجريب في تدريس
مادة علوم الحياة والأرض
إرسال تعليق