تصنيف
التجارب في مجال التدريس
نوع
التجربة التعريف
والأهمية
تجربة
استكشافيةُ
Expérience d’exploration تستعمل
لجمع وتوفير معطيات حول الظاهرة المدروسة ويسميها ِClaude
Bernard "تجارب للرؤية" expériences
pour voir (خاصة في الفيزيولوجيا) وحسبه فإننا نلجأ
إليها أساسا في البحث المتردد لإثارة ملاحظة أولية غير منتظرة وغير مبرمجة لكنها ستساعد
على اقتراح فكرة تجريبية وفتح الطريق أمام البحث. وفي المجال التربوي وأمام مشكل مطروح
فإن المتعلمين وبلجوئهم إلى هذا النوع من التجارب في إطار البحث الترددي سيتمكنون من
:
التجريب
والبحث بالتردد دون فرضية مسبقة ودقيقة،
توفير
المزيد من المعطيات حول المشكل العلمي المطروح،
تجميع
المعطيات وتنظيمها من أجل التحديد الدقيق للمشكل ولفرضية أو فرضيات البحث.
تجربة
اختبار فرضية:
Expérience
pour tester une hypothèse تمكن
التجربة في هذه الحالة من اختبار الفرضية، والكشف تدريجيا عن أسباب الظواهر الملاحظة
من أجل تفسيرها لاحقا.
تجربة
للتوضيح
Exp.
d’illustration يستغل
هذا النوع من التجارب لتوضيح مفاهيم أو ظواهر سبق تدريسها.
و
تمكن المتعلمين من المزيد من التدقيق وتعطيهم معلومات إضافية حول الموضوع خاصة عندما
يتعذر عليهم اكتشاف معارف بالاعتماد على أنفسهم نظرا لصعوبتها.
إرسال تعليق