* الأسس الفنية والتربوية للإعداد الجيد لوسائل التعليم
(الحيلة,2000: 72)
ويمكن تحديدها في تسع نقاط تكمل بعضها البعض , وليست بالضرورة أن تكون مرتبة كما هو موضح بالشكل التالي ولكن كل ما بهمنا وجودها جميعا وتفاعلها مع بعضها وهي /
1- تحديد الأهداف التعليمية .
2- ارتباط الوسيلة بالمنهاج .
3- خصائص الدراسية .
4- خصائص المعلم .
5- تجربة الوسيلة .
6- توفير الجو المناسب لاستخدام الوسيلة .
7- عدم ازدحام الدرس بالوسائل .
8- تقويم الوسيلة .
9- استمرار لوسيلة .

* أخطاء عامة يرتكبها المعلمون عند اختيار وتحضير الوسائل التعليمية/
   ( الأغا وآخرون,1989 : 135)
يقع كثير من المعلمين في أخطاء شائعة عند استخدام الوسائل التعليمية ومن هذه الأخطاء /
- عدم تحضير الوسيلة التعليمية والتأكد من صلاحيتها قبل موعد التدريس .
- عدم التأكد من صلاحية الغرفة لعرض أو لاستخدام الوسائل التعليمية وخاصة عند استخدام الأشرطة المصورة .
- عدم التنويع في الوسائل المستخدمة خلال التدريس .
- عدم تصحيح الأخطاء اللغوية والعلمية للكتاب المقرر عند بداية التدريس .
- عرض الوسائل في بداية الدرس مع عدم استخدامها في التدريس آلافي منتصف الحصة .
- استخدام الوسائل في أوقات غير مناسب لاستخدامها .
- استخدام الوسائل لملا الفراغ لعدم تمكن المعلم من تحضير الدرس كعرض فيلم لا علاقة له بموضوع الدرس .
- استخدام الوسائل لمجرد روتين والتظاهر .
- استخدام وسائل غير مناسبة من حيث اللغة والمحتوى .

* معوقات استخدام الوسائل التعليمية في التعليم / (الحيلة,2000: 123)
- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس.
- الخوف من المبادرة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة .
- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وانعدام أماكن الإظلام في الغرف الصفية وعدم وجود قاعة اجتماعات أو العروض الضوئية .
- الزيادة الواضحة في كثافة حجرات الدراسة , حيث تشكل مقاعد التلاميذ جميع فراغ الحجرة.
- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الإدارية في المدرسة فيما يخص العهد وانتقالات الأجهزة والأدوات و إجراءات الإصلاح والصيانة والاستهلاك .
- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لإنتاج الوسائل التعليمية الأساسية التي نحتاجها .
- قلة الحوافز المادية والأدبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في التدريس .

Post a Comment

Previous Post Next Post