* الأسس
الفنية والتربوية للإعداد الجيد لوسائل التعليم
(الحيلة,2000:
72)
ويمكن تحديدها في تسع نقاط تكمل
بعضها البعض , وليست بالضرورة أن تكون مرتبة كما هو موضح بالشكل التالي ولكن كل ما
بهمنا وجودها جميعا وتفاعلها مع بعضها وهي /
1- تحديد الأهداف التعليمية .
2- ارتباط الوسيلة بالمنهاج .
3- خصائص الدراسية .
4- خصائص المعلم .
5- تجربة الوسيلة .
6- توفير الجو المناسب لاستخدام
الوسيلة .
7- عدم ازدحام الدرس بالوسائل .
8- تقويم
الوسيلة .
9- استمرار لوسيلة .
* أخطاء عامة
يرتكبها المعلمون عند اختيار وتحضير الوسائل التعليمية/
( الأغا وآخرون,1989 : 135)
يقع كثير من المعلمين في أخطاء
شائعة عند استخدام الوسائل التعليمية ومن هذه الأخطاء /
- عدم تحضير الوسيلة التعليمية
والتأكد من صلاحيتها قبل موعد التدريس .
- عدم التأكد من صلاحية الغرفة لعرض
أو لاستخدام الوسائل التعليمية وخاصة عند استخدام الأشرطة المصورة .
- عدم التنويع في الوسائل المستخدمة
خلال التدريس .
- عدم تصحيح الأخطاء اللغوية
والعلمية للكتاب المقرر
عند بداية التدريس .
- عرض الوسائل في بداية الدرس مع
عدم استخدامها في التدريس آلافي منتصف الحصة .
- استخدام الوسائل في أوقات غير
مناسب لاستخدامها .
- استخدام الوسائل لملا الفراغ لعدم
تمكن المعلم من تحضير الدرس كعرض فيلم لا علاقة له بموضوع الدرس .
- استخدام الوسائل لمجرد روتين
والتظاهر .
- استخدام وسائل غير مناسبة من حيث
اللغة والمحتوى .
* معوقات
استخدام الوسائل التعليمية في التعليم / (الحيلة,2000: 123)
- عدم قدرة المعلم على التخلص من
استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس.
- الخوف من المبادرة أو محاولة
المشاركة في تجارب جديدة .
- النقص الواضح في استعدادات كثيرة
في المباني المدرسية وانعدام أماكن الإظلام في الغرف الصفية وعدم وجود قاعة
اجتماعات أو العروض الضوئية .
- الزيادة الواضحة في كثافة حجرات
الدراسة , حيث تشكل مقاعد التلاميذ جميع فراغ الحجرة.
- التعقيدات الروتينية التي تفرضها
القوانين الإدارية في المدرسة فيما يخص العهد وانتقالات الأجهزة والأدوات و
إجراءات الإصلاح والصيانة والاستهلاك .
- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية
مناسبة لإنتاج الوسائل التعليمية الأساسية التي نحتاجها .
- قلة الحوافز المادية والأدبية
التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في التدريس .
إرسال تعليق