تصنيف وسائل التعليم
لقد تم تصنيف الوسائل التعليمية من قبل العديد من التربويين
حسب معاير مختلفة منها :
1-
حسب طريقة الحصول عليها وهنا تنقسم
الوسائل التعليمية إلى قسمين هما :
- مواد جاهزة
- مواد مصنعة
2- حسب نوعية
العرض وهنا
تنقسم الوسائل التعليمية إلى قسمين هما :
- وسائل يتم عرضها ضوئيا
- وسائل لا تعرض ضوئيا
3- حسب مخاطبة
الحواس : وهنا تنقسم الوسائل إلى عدة أقسام هي:
وسائل سمعية , وسائل بصرية , وسائل سمعية
وبصرية , وسائل ملموسة .
4- حسب الخبرات
: وهنا تنقسم الوسائل إلى عدة أقسام موزعة حسب الخبرات التي يمكن أن يمر بها
المتعلم أثناء عمليتي التعليم والتعلم .
وسنعرض بعض من
هذه التصنيفات للخد فكرة مختصرة عن تصنيف والمعيار المستند علية ومنها :
أ- تصنيف ادجار
ديل :edgar Dale
حيث بين (الأغا :
و آخرون,1989: 123) طرق اكتساب
الخبرات في مخروط اسماه
" مخروط
الخبرات " حيث قسم هذه الطرق إلى
ثلاث مجلات :
-
اكتساب الخبرة
بالعمل المحسوس .
-
اكتساب الخبرة
بالملاحظة المحسوسة .
-
اكتساب الخبرة
بالعين المجردة .
وقد رتب ( ديل)
الخبرات السابقة في رسم بياني حسب أثارها في تغير سلوك الإنسان لاكتساب الخبرات
على شكل مخروط يعرف بمخروط ديل للخبرات , على الرغم من أن هناك من يطعن في هذا
المخروط ودقته , إلا انه لم ينشر حتى الآن بديل له يكافئه أو يفوقه .(السيد,1988:
73)
ب- تصنيف دونكان : (الكلوب,1993:115)
يعتبر هذا
التصنيف أكثر قربا للواقعية من حيث تأثير الوسائل التعليمية على المتعلم ,
وإمكانية وتوفرها وقدرة المدرس على استخدمها وترتيبها منطقيا إلا أن دونكان أهمل
البيئة والتعامل معها وتأثيرها على المتعلم واكتسابه للخبرات الحياتية .
ج- تصنيف حمدان :-
صنف عالم التربية
محمد زياد حمدان الوسائل التعليمية إلى صنفين وهما :
1-
وسائل تعليمة غير
آلية : والتي يمكن استخدمها في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم في داخل مدارسنا .
2-
وسائل تعليمية
آلية : وهي وسائل تحتاج إلى الآلية في عرضها وتحتاج إلى إمكانية معينه , للإفادة
منها في مدارسنا .
إرسال تعليق