السلبيات والإيجابيات أثناء فترة التدريب والتوصيات
ســـلبيات التدريب:
لا شك أن أي نظام لا يخلو من السلبيات , ومن سلبيات التدريب ما يلي:
-      افتقار مشاركة المتدرب إيجابيا في تبادل الآراء والأفكار مع الموظفين.
-      الصعوبة التي يشعر بها بعض المتدربين مع المدربين , وتظهر عندما يقوم المدربون بتحديد الواجبات والمهام للمتدربين.
-      ضعف الصلة بين المتدربين فيما بينهم نتيجة لانعزال المتدرب عن غيره عند استخدامه للحاسب الآلي مما يؤدي إلى افتقار المتدرب إلى التعزيز الاجتماعي الذي يلقاه المتدرب عادة في بيئة التدريب التقليدي مما يصيب بعض المتدربين بالإحباط ويقلل من اهتمامهم بالتدريب.
-      صعوبة تطبيق بعض الممارسات والمهارات المرغوب تعلمها في بعض البرامج التدريبية.
-      عدم استعانة المتدرب بخبرات من سبقه أو من يشرف عليه من المعلمين لأي سبب وهي كثيرة  وأهمها الحياء والخجل.
-      عدم اعطاء الثقة المطلقة للمتدرب ولا يتم معاملته معاملة الموظف .
-      توكيل بعض الأعمال الغير مفيدة له مثل جعله يترك عمله الأساسي ويقوم بتصوير الأوراق للمدرب مثلا.


إيجــابيات التدريب
نشأت فكرة التدريب للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للتكنولوجيا المعاصرة مما يؤدي إلى التجديد في نظم التدريب التقليدية وتطويرها. وتأسيساً على ما سبق ، ومن هنا نستنتج أهم الإيجابيات للتدريب العملي ، ونذكر منها الآتي:
-      التحرر من قيود المكان والزمان.
-      اختصار وقت التدريب: ويفسر ذلك بأن المتدرب يتحكم في تدفق المادة حيث يمكنه تخطي الأجزاء غير الضرورية والتركيز على الخبرات التي يحتاجها.
-      السماح للمتعلم اختيار المقرات التدريبية التي لها علاقة بعمله أو اهتماماته أو أوضاع حياته الخاصة.
-      من مزايا التدريب أنه يتم دون المحاسبة على القصور ، مما يتيح الفرصة للابتكار والإبداع  والتعلم بحيث يمنح المتدربين الفرصة للتجربة والخطأ في جو من الخصوصية دون أي شعور بالحرج.
-      توفير أساليب ووسائط تعليمية مغايرة لتلك المستخدمة في المؤسسات التدريبية التقليدية.
-      يساعد التدريب على نقل جو البيئة من داخل أسوار المنشأة التعليمية إلى بيئة العمل.
-      تطوير القدرات الذاتية للأفراد للتكيف مع المتغيرات في متطلبات سوق العمل .
-      رفع كفاءة الموظف الذي لا يستطيع التفرغ للدراسة وهو على رأس العمل.
-      إتاحة الفرصة للطالب لتوسيع مدركاته  وتنمية مهارته .
-      إتاحة فرصة أكبر لاستيعاب الموظفين والذين يعملون بكفاءات عالية نتاج تقييمهم في دورات التدريب.


بعض المفاهيم الخاطئة لدى جهة التدريب
في اعتقادهم ان التسويق ينحصر في عمليات البيع والشراء فقط لذلك تم توجيهي بالعمل في قسم نقاط البيع لكونه يعنى بتسجيل وإدخال عمليات البيع والشراء ولكن اقترحت عليهم بضم قسم الاستقبال كونه اتصال بين المؤسسة والعملاء وهو يندرج تحت الترويج الذي هو عنصر من عناصر المزيج التسويقي لذلك كانت فترة تدريبي تحت قسم الاستقبال ونقاط البيع .


التوصـــــيات
أدناه بعض النصائح التي تساعد أي مدرب في كسب المتدربين إلى جانبه:
    نوصي بمصافحة المشاركين في التدريب عند دخولهم مقر التدريب لبناء علاقة على أساس شخصي.
    الابتعاد قدر المستطاع عن اسلوب الامر والنهي .
    اطلب مقترحات من المتدربين عندما تجيب على أسئلة صعبة.
    استعمل إيماء الرأس عندما تستمع إلى المقترحات مما يؤكد استماعك الفعال واهتمامك.
    كن  قريبا بقدر الإمكان من المتدرب أثناء النقاش.
    دعه يأخذ فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباهه.
    حدد منذ البداية أسلوب النقاش والموضوعات التي لا تمت بصلة للفترة التدريبية وغير ملائمة لها.
    حاول ان تكلفهم بأي عمل يخدم مجال تخصصه وتوجهاته لزيادة خبرته.

بعض المهام التي تساعد على تطوير قسم التسويق في مؤسسة البريد السعودي:
1.    انشاء قسم مختص بالتسويق في كل مركز خدمة لافتقارها لهذا القسم.
2.    المتابعة والرقابة على الانشطة التسويقية داخل المركز من شأنه ان يستقطب عملاء جدد ويحافظ على ولاء عملاء المؤسسة.
3.    تفعيل دور رجال البيع واستقطاب الخبرات وعمل زيارات ترويجية للشركات والمؤسسات الحكومية .
4. تقديم الدعم والحوافز المادية والمعنوية للعاملين بالقسم.

Post a Comment

Previous Post Next Post