التربية الفنية
الصف الثاني ابتدائي الفصل الدراسي الاول
وقد روعي في إعداد موضوعات هذا المجال، مناسبتها لمرحلة الطالب/ـة الدراسية وإثرائها وتعزيزها للخبرات التي سبق اكتسابها أثناء الدروس الفصلية للمجالات. وقد قدمت مواضيع هذه الوحدة فكرة عامة عن الأشكال المنسوجة في بيئتنا واستخدام الخامات المتنوعة في النسيج ، والألعاب الخاصة بالأطفال والتي تستخدم طرق النسيج في تركيبها. كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وعملية .
المجال الرابع وقد تناول الطباعة واشتمل على المواضيع التالية :
١الموضوع الأول : الطباعة من الطبيعة .
٢الموضوع الثاني : طباعة أشكال هندسية.
٣الموضوع الثالث : طباعة زخارف هندسية .
وقد تم تناول موضوعات تتعلق بطرق الطباعة بالقالب، وقدمت نبذة تاريخية عنها، وتطرقت بالتفصيل لطباعة القالب والاستفادة منها في المنزل. كما ذيلت الوحدة بأنشطة إثرائية فكرية وعملية.
وما عليك عزيزي الطالب/ـة إلا قراءة التعليمات وإتباع الخطوات للقيام بالأنشطة التي سوف تكون بإذن الله مفيدة ليس لك فقط ولكن للأسرة بكاملها، لأن التعرف على عالم الفن وممارسته أمر ممتع ومفيد.
وفي الختام نسأل الله الكريم أن ينفع طلابنا وطالباتنا بهذا الجهد المتواضع الذي يهدف إلى تحسين تعلمهم وممارستهم لمجالات التعبير الفني المختلفة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الحـمـد لله رب العالمــين والصـلاة والســـلام على أشـــرف المرســـلـين وعلى آلـه وصــحــبـه أجمـعـين وبعـد ...
فقد صمم هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي الطالب/ـة لإثراء معلوماتك وخبراتك ومهاراتك في مجالات التربية الفنية المختلفة، وفيه من المعلومات والأنشطة ما يجعله مرجعاً أكاديميًّا مهمًّا. تجد في محتوى الجزء المخصص للفصل الدراسي الأول أربع مجالات يتكون كل مجال من عدد من الموضوعات. فمجال الرسم يحتوي على ثلاث موضوعات على النحو التالي :
١الموضوع الأول : الطبيعة في بلادي.
٢الموضوع الثاني : الفن والطبيعة.
٣الموضوع الثالث : أجدادنا وفن الرسم.
وقد روعي في هذه المواضيع مناسبتها لقدرات الطالب/ـة ومراحل النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي ومعالجتها للمفاهيم التي سبق التعرض إليها في الدروس، كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وتطبيقية تساعد على تأكيد المعارف والخبرات والمهارات المكتسبة .
المجال الثاني هو مجال الزخرفة ويتكون من موضوعين هما :
١الموضوع الأول : نباتاتي الطبيعية زخارف جميلة.
٢الموضوع الثاني : إطارات جميلة لزخارفي المتعاكسة.
وقد روعي في هذه المواضيع أن تكون امتداداً لما سبق أن تعلمه واشتملت على أنشطة فكرية وتطبيقية.
المجال الثالث في هذا الفصل عن النسيج، وقد قدمت فيه ثلاث مواضيع على النحو التالي :
١الموضوع الأول : ألعابي المنسوجة .
٢الموضوع الثاني : أشكالي المنسوجة .
٣الموضوع الثالث : أنسج بخامات متنوعة .
الصفحة
اسم الموضوع
الموضوع
الــمــقـــدمـــــة
مــجـــال الـرســــم
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
الطبيعة في بلادي
الفن والطبيعة
أجدادنا وفن الرسم
٤
٨
١٠١٩
٢٠٢٧
٢٨٣٥
٣٦
٣٨٤٤
٤٥٥١
٥٢
٥٤٦٢
٦٣٧٢
٧٣٨١
مــجــال الــزخـــرفــة
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
نباتاتي الطبيعية زخارف جميلة
إطارات جميلة لزخارفي المتعاكسة
مــجـــال الـنـــســـيــج
ألعابي المنسوجة
أشكالي المنسوجة
أنسج بخامات متنوعة
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
مجال الرسم
وقد روعي في إعداد موضوعات هذا المجال، مناسبتها لمرحلة الطالب/ـة الدراسية وإثرائها وتعزيزها للخبرات التي سبق اكتسابها أثناء الدروس الفصلية للمجالات. وقد قدمت مواضيع هذه الوحدة فكرة عامة عن الأشكال المنسوجة في بيئتنا واستخدام الخامات المتنوعة في النسيج ، والألعاب الخاصة بالأطفال والتي تستخدم طرق النسيج في تركيبها. كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وعملية .
المجال الرابع وقد تناول الطباعة واشتمل على المواضيع التالية :
١الموضوع الأول : الطباعة من الطبيعة .
٢الموضوع الثاني : طباعة أشكال هندسية.
٣الموضوع الثالث : طباعة زخارف هندسية .
وقد تم تناول موضوعات تتعلق بطرق الطباعة بالقالب، وقدمت نبذة تاريخية عنها، وتطرقت بالتفصيل لطباعة القالب والاستفادة منها في المنزل. كما ذيلت الوحدة بأنشطة إثرائية فكرية وعملية.
وما عليك عزيزي الطالب/ـة إلا قراءة التعليمات وإتباع الخطوات للقيام بالأنشطة التي سوف تكون بإذن الله مفيدة ليس لك فقط ولكن للأسرة بكاملها، لأن التعرف على عالم الفن وممارسته أمر ممتع ومفيد.
وفي الختام نسأل الله الكريم أن ينفع طلابنا وطالباتنا بهذا الجهد المتواضع الذي يهدف إلى تحسين تعلمهم وممارستهم لمجالات التعبير الفني المختلفة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
الطباعة من الطبيعة
طباعة أشكال هندسية
طباعة زخارف هندسية
فــهــرس الأشــكـال
الــمـــراجـــــع
الطبيعة في بلادي
مــجـــال الـطــبــاعـــة
الصفحة
اسم الموضوع
الموضوع

تتميز الطبيعة في المملكة العربية السعودية بتنوع المناظر الطبيعية المتمثلة في الصحاري الواسعة، والسهول الخضراء، والجبال الشاهقة، والشواطئ البحرية، شكل (١).
صحراء النفود
جبال شاهقة من تبوك
شاطئ البحر بجدة
مدرجات زراعية من أبها
شكل (١) : مجموعة من المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية
وإذا تأملناها نجدها غنية بالقيم الفنية والجمالية المتعددة ، مثل : القيم اللونية ، والخطية ، والملمسية .
وقد استوحى كثير من الفنانين التشكيلين أعمالهم الفنية من طبيعة المملكة العربية السعودية المتنوعة ، فعبروا عن البيئة الصحراوية بكثبانها الرملية الذهبية، ونباتاتها البرية، الشكلين (٣،٢).
شكل (٢): لوحة للفنان السعودي (( محمد السليم ))
شكل (٣): لوحة للفنان الإنجليزي (( فليب بوشارد ))
ومنهم من عبر عن البيئة الزراعية ، والجبال الشاهقة ، الشكلين (٤ ، ٥).
شكل (٤ ): لوحة للفنان السعودي (( محمد العبلان ))
شكل (٥ ): لوحة للفنان الأمريكي)) جيرهارت ليبمان ))
وقد استخدم الفنانون في لوحاتهم السابقة العناصر الشكلية من خط ولون وملمس ؛ للتعبير عن المناظر الطبيعية .

نحن أيضًا نستطيع أن نستخدم العناصر الشكلية ؛ لنرسم لوحة جميلة تعبر عن الطبيعة من حولنا إذا توافرت لدينا كراسة الرسم وأقلام الباستيل الخشبية ، شكل (٧).
شكل (٧): خامات وأدوات
أقلام باستيل خشبية
كراسة رسم
هيا نرسم معًا لوحة جميلة نستخدم فيها الخامات والأدوات التي تعرفنا عليها.
الخطوة الأولى :
نرسم منظرًا للغروب ، ونختار اللون الأصفر ، والبرتقالي والأحمر ، ثم ندمج الألوان بالأصبع.
شـارك الطـفل (( طـه حسين عـيـسى )) في مسـابـقـة (( مَلْوَن السعودية الرابعة ))
للفن التشكيلي لعام ١٩٩٨م بلوحة تعبر عن النخيل ، شكل (٦). نتأملها جيدًا ،
ثم نعدد :
العناصر الشكلية المستخدمة في اللوحة .
أنواع الخطوط المستخدمة .
الألوان المستخدمة .
شكل (٦) : لوحة للطفل (( طه حسين عيسى ))
الخطوة الثانية :
نضع اللون البني القاتم في أسفل اللوحة لنحصل على الظلال.
الخطوة الثالثة :
نرسم جذع وأغصان الشجرة باللون البني وقليل من اللون الأسود .
الخطوة الرابعة :
نرسم أوراق الشجرة بدمج اللونين البني القاتم واللون الأسود معًا.
الخطوة الخامسة:
للاستفادة من الرسم يمكننا وضعه في برواز ، ونعلقه على الجدار.
الخطوة الثالثة :
نضع الغراء خلف الرسم ، ونلفها حول العلبة الفارغة.
الفن والطبيعة
يمكننا الاستفادة من الرسم نفعيًّا بطريقة أخرى كما في الخطوات التالية:
الخطوة الأولى : نجهز الخامات والأدوات .
الخطوة الثانية : نقص الرسم.
شكل (٨) : الشكل النهائي للعمل
نعبر عن أحد الموضوعات الطبيعية في المملكة باستخدام بعض العناصر الشكلية من خط ولون وملمس .

تتجلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى فيما نراه حولنا من عناصر طبيعية متعددة الأنواع والأشكال ، مثل: النباتات والأشجار والأزهار والثمار والجبال والصخور والرمال ، والحيوانات والطيور والحشرات ، وما يحتوي البحر من أحياء مائية ... وغيرها .
شكل (٩) : صور لبعض العناصر الطبيعية
وإذا تأملناها وجدناها تختلف في خطوطها وألوانها وملامسها ، شكل (٩).
وقد استوحى الفنانون التشكيليون العالميون والمحليون أعمالهم الفنية من الطبيعة وعناصرها، الأشكال التالية (١١، ١٢، ١٣).
شكل (١١) : لوحة للفنان (( كلود مونيه ))
شكل (١٣) : لوحة للفنان (( إبراهيم بوقس ))
شكل (١٢) : لوحة للفنان (( إحسان برهان ))
شـكل (١٠) عــبـارة عن مجموعة من أوراق الـنـبات نتـأملها جيدًا ، ثم نصـفـها من حـيـث :
ألـوانــهـا :
خطوطها الداخلية والخارجية :
شكل (١٠) : مجموعة من أوراق النبات تختلف في ملمسها ولونها وخطوطها
ملمسها :
، و
، و
، و
، و
، و
، و
، و
و
شـارك الفـنان (( مجدي عبد الحليم رضوي )) في معـرض المراسم الرابع لعام ١٤٠٩هـ ، نتأمل اللوحة جيدًا ، ثم :
نعدد العناصر الشكلية المستخدمة في اللوحة ؟
نضع عنوانًا لهذه اللوحة
شكل (١٤) : لوحة للفنان (( مجدي عبد الحليم رضوي ))
، و
، و
، و
بألوان الباستيل الشمعية نستطيع أن نعبر عن الطبيعة بجميع عناصرها
من خلال استخدام العناصر الشكلية من خط ولون وملمس وظل ، كما في الخطوات التالية :
الخطوة الأولى :
نرسم الخط الخارجي للفراشة.
الخطوة الثانية :
نرسم مجموعة من الخطوط داخل الشكل باللون الأسود الشمعي.
الخطوة الثالثة :
نوزع الألوان التي نختارها على جناح الفراشة الفاتحة للضوء، الغامقة للظل ، وحتى نحصل على ملمس لجناح الفراشة نضع تحت ورقة الرسم ورق صنفرة أو خيش ثم نلون باللون.
الشكل (١٥) : الإخراج النهائي
نختار أي عنصر نباتي ونرسمه كما في الخطوات التالية :
أنا أحافظ على ألواني جيدًا بعد الرسم، ولا أكسرها وأضعها في العلبة
المخصصة لها .
شـارك الفـنان (( مجدي عبد الحليم رضوي )) في معـرض المراسم الرابع لعام ١٤٠٩هـ ، نتأمل اللوحة جيدًا ، ثم :
نعدد العناصر الشكلية المستخدمة في اللوحة ؟
نضع عنوانًا لهذه اللوحة
شكل (١٤) : لوحة للفنان (( مجدي عبد الحليم رضوي ))
، و
، و
، و
الخطوة الرابعة : نقص الفراشة.
الخطوة الخامسة :
نستعمل الغراء لتثبيت الفراشة على حقيبة أو برواز صورة .... وغيرها.
بعض الأفكار للاستفادة من الرسم نفعيًّا وجماليًّا.
الشكل (١٥) : الإخراج النهائي
نختار أي عنصر نباتي ونرسمه كما في الخطوات التالية :
أنا أحافظ على ألواني جيدًا بعد الرسم، ولا أكسرها وأضعها في العلبة
المخصصة لها .

الخط هو أقدم الوسائل التي استخدمت في التعبير الفني ، ويعتبر العنصر الأساس في الرسم ، وله وظائف مختلفة منها :

١تحديد الخط الخارجي للشكل ، وقد يكون هذا الخط مستقيمًا أو متعرجًا أو منحنيًا ، رأسيًّا أو أفقيًّا أو مائلًا ، شكل (١٧).
شكل (١٧):خطوط خارجية لمجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية
٢إظهار تفاصيل الشكل الداخلية ، شكل (١٨) .
شكل (١٨): مجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية
اجدادنا وفن الرسم
الخطوة الأولى : اختيار الثمرة.
الخطوة الثانية : رسم الخطوط الأولية.
الخطوة الثالثة : اختيار الألوان المناسبة.
شكل (١٦): الشكل النهائي
هل تعلمون من أول من استخدم الخط لتحديد الشكل في الرسم ! أسأل المعلم عن ذلك ؟
نتأمل الخطوط الخارجية للعنصرين التي أمامنا ثم :
نكتب اسم كل عنصر .
نكتب أنواع الخطوط التي تكونت منها هيئة كل عنصر.
نملأ الفراغ الداخلي لأحد العناصر المختارة أعلاه .
١
٢
٣
٤
١
٢

لقد استخدم الفنان الشعبي الخط لتحديد الشكل في الرسم ، شكل (١٩).
حيث أخذ الخطوط بأشكالها المختلفة في أعماله الفنية من العناصر الطبيعية المحيطة به كالجبال والشمس والقمر والهلال والنجوم والسحب والمطر والبرق وعناقيد العنب ..... وغيرها .
شكل (١٩)
زخرفة الأدوات المنزلية
النقش على الحلي
شكل (٢٠) : نماذج من الفن الشعبي
مجال الرسم
زخارف شعبية مختلفة على أسطح الجدار الداخلي للغرفة
ملابس شعبية مطرزة بخطوط جميلة
وزخرف بهذه الخطوط جدران المنازل والأبواب والنوافذ، وأواني الشرب والطهي وتطريز الملابس
.... وغيرها ، شكل (٢٠).
نتأمل جيدًا شكل (٢١) ، ثم نستنتج منه بعض عناصر الزخرفة في الفن الشعبي .

رسم الفنان الشعبي بفطرته واستوحى الفنانون التشكيليون من أعماله فأنتجوا لوحات جديدة تحمل سمات الفن الشعبي ، والفن الحديث ، الشكلين (٢٢، ٢٣).
شكل (٢١)
شكل (٢٢) : لوحة للفنان (( أحمد الأعرج ))
شكل (٢٣) : لوحة للفنان (( سعود النفيعي ))
شاركت الفنانة (( رائدة عاشور )) في معرض (( رؤى سعودية )) لعام ١٤١٨هـ بلوحة مستمدة من الفن الشعبي ، نتأملها جيدًا ، ثم نستخرج منها رموزًا ، ونرسمها في كراستنا بتصميم ابتكاري .
شكل (٢٤): لوحة للفنانة (( رائدة عاشور ))
مجال الزخرفة 
نباتاتي الطبيعية زخارف جميلة
اطارات جميلة لزخارفي المتعاكسة

درسنا معًا أن للزخارف أنواع ثلاث وهي زخارف نباتية وزخارف هندسية وزخارف خطية كتابية .
أ – لاحظ مجموعة الصور التالية، الشكل ( ١)، والشكل ( ٢)، والشكل (٣)،
والشكل (٤ )، ولتحدد مسميات هذه الزخارف
ب – أبحث عن تصميمات لعناصر زخرفية متنوعة.
٢زخارف
١زخارف
شكل (٢)
شكل (١)
أمامك الشكل (٦) ، والشكل (٧ ) .
أ – هل يمكنك استنتاج مفهوم التكرار في الزخرفة ؟
ب – لاحظ التكرار في الزخرفة الإسلامية ، هل يمكنك وصف ما تراه ؟
شكل (٦)
شكل (٧)
الزخارف النباتية نلاحظها في كثير من الأشياء حولنا ويمكن الاستفادة منها في رسم زخارف متنوعة تفيد في تزيين المنزل ..... كعمل بطاقة تهنئة. فلتقم برسم وحدة زخرفية تفيد في تزيين منزلك .

ونحن نستطيع إنتاج أعمال فنية على أسطح مختلفة من خلال معرفتنا بعناصر الزخرفة الشعبية كالفنان (( أمين سعيد أمين )) ، شكل (٢٦).
شكل (٢٦) : عمل فني مجسم للفنان (( أمين سعيد أمين ))
شكل (٢٥) لوحة للطفل (( حسن الغامدي ))
استوحى الصغار أيضًا لوحاتهم من النماذج الشعبية وعناصرها وزخارفها، شكل (٢٥).
٤زخارف
٣زخارف
شكل (٤)
شكل (٣)
أ – تأمل هذه الصور واذكر ما هي العناصر الطبيعية بها.
ب – هل يمكنك الاستفادة منها في رسم وحدة زخرفية نباتية بسيطة
فلتحاول.
شكل (٥) : مجموعة من الأزهار الطبيعية المختلفة في الشكل
أمامك الشكل (٦) ، والشكل (٧ ) .
أ – هل يمكنك استنتاج مفهوم التكرار في الزخرفة ؟
ب – لاحظ التكرار في الزخرفة الإسلامية ، هل يمكنك وصف ما تراه ؟
شكل (٦)
شكل (٧)
الزخارف النباتية نلاحظها في كثير من الأشياء حولنا ويمكن الاستفادة منها في رسم زخارف متنوعة تفيد في تزيين المنزل ..... كعمل بطاقة تهنئة. فلتقم برسم وحدة زخرفية تفيد في تزيين منزلك .
التكرار المتعاكس :
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع متعاكسة تارة إلى الأعلى أو الأسفل وتارة إلى اليمين أو إلى الشمال بشكل متعاكس .
شكل (١١) : التكرار المتعاكس
التكرار المتبادل :
وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرى .
شكل (١٢) : التكرار المتبادل
انواع التكرار في الزخرفة

شكل (٩) : صـورة لإطـار لوحة جدارية
شكل (٨) : بـطـاقـة تـهـنـئـة
التكرار العادي :
وفيه تجاور الوحدات في وضع ثابت واحد متناوب .
شكل (١٠) : التكرار العادي
أمامك وحدتين زخرفيتين نباتيتين الشكل ( ١٣) ، والشكل ( ١٤) هل يمكنك ملء المساحات التالية الشكل ( ١٥) ، والشكل ( ١٦) ، بأحد أنواع التكرار المستخدمة في الفنون الزخرفية مع تلوينها بالأقلام الملونة.
شكل (١٤)
شكل (١٣)
شكل (١٥)

شكل (١٦)
من أنواع التكرار المستخدمة في الفنون الزخرفية التكرار المتعاكس
اذكر ماهو معنى التكرار المتعاكس .
شكل (١٩)
تتميز الإطارات الزخرفية بأشكال جمالية مبتكرة ومتنوعة يستفاد منها في حياتنا اليومية في كثير من الأشياء لزخرفة غلاف كتاب وأيضًا لزخرفة بطاقات التهنئة ولرسم لوحة جدارية ويمكننا تلوينها بألوان جميلة ومتنوعة لإعطائها شكلاً جماليًّا متناسقًا.
لاحظ الشكل(٢٠) ، والشكل(٢١) ، والشكل(٢٢) ، وهي إطارات زخرفية .
أ – ما هي العناصر الزخرفية المتواجدة بها ؟
ب – هل يمكنك تلوين العنصر النباتي بها مع تلوين أرضية الإطار الزخرفي باستخدام الأقلام الملونة ؟


Post a Comment

Previous Post Next Post