التربية الفنية للصف الثالث ابتدائي
المقدمة
الفصل الدراسي الأول
مجال الرسم
اسم الموضوع
عناصر التصميم
الإسكتش
فن الكاريكاتير (١)
فن الكاريكاتير(٢ )
الموضوع
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
الموضوع الرابع
الصفحة
مجال الزخرفة
اسم الموضوع
الزخرفة.. البدائية والشعبية .
الزخارف الشعبية السعودية .
الموضوع
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
مجال الطباعة
اسم الموضوع
أطبع بوحداتي الهندسية
تكوينات وملامس مطبوعة
طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة
الموضوع
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
مجال النسيج
اسم الموضوع
النسيج البسيط الملون
الموضوع
الموضوع
فهرس الأشكال والصور
المراجع
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم
أجمعين وبعد ...
صُمم هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة لإثراء معلوماتك وخبراتك ومهاراتك في مجالات
التربية الفنية المختلفة، وهو مرتبط بما سبق تعلُمه في المراحل السابقة .
وقد ورد في هذا الكتاب من المعلومات والأنشطة ما يجعله مرجعاً أكاديمياً مهمًّا . فنجد في محتوى الجزء المخصص
للفصل الدراسي الأول أربع مجالات ويتكون كل مجال من عدد من الموضوعات بدْءاً بمجال الرسم
الذي يحتوي على أربع موضوعات كالتالي :
الموضوع الأول: عناصر التصميم .
الموضوع الثاني: الإسكتش .
الموضوع الثالث: فن الكاريكاتير (١).
الموضوع الرابع: فن الكاريكاتير(٢).
ويتدرج هذا المجال بالأسس والمفاهيم العلمية ؛ بحيث تتناسب مع مراحل النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي ،
ويناقش الحدث اليومي بأسلوب محبب ومبسط يساعد على اكتساب المعلومة بمرونة ودقة ، وقد ذيلت الموضوعات بأنشطة
فكرية وتطبيقية تساعد على تأكيد المعارف والخبرات المكتسبة .
المجال الثاني : هو مجال الزخرفة
ويتكون من موضوعين هما :
الموضوع الأول: الزخرفة.. البدائية والشعبية .
الموضوع الثاني : الزخارف الشعبية السعودية .
وقد روعي في هذه المواضيع أن تكون امتداداً لما سبق تعلمه ، وتشتمل على أنشطة تطبيقية ، حيث تعالج
الزخارف البيئية في المملكة العربية السعودية بأشكالها المتنوعة.

تعريف التصميم :
التصميم هو التخطيط لشيء وإنشاؤه بطريقة جميلة وممتعة .
شكل ( ٢ ) الشكل النهائي للوحة
شكل ( ١ ) تصميم للوحة فنية
أهمية التصميم :
إن معظم ما نقوم به من ملبس وتنظيم للمنزل يعتمد أساساً على التصميم ، فالتصميم لا يستخدم في الفنون
فقط بل يستخدم في العمارة والأثاث أيضاً ، وحتى ألعابنا تعتمد على التصميم .
شكل ( ٤ ) البوابة بعد التنفيذ
شكل ( ٣ ) تصميم لبوابة قصر
المجال الثالث :الطباعة
وقد قدمت فيه ثلاث موضوعات على النحو التالي:
الموضوع الأول : أطبع بوحداتي الهندسية .
الموضوع الثاني: تكوينات وملامس مطبوعة .
الموضوع الثالث: طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة .
وقد تم تناول موضوعات تتعلق بطرق إعداد قالب الطباعة وتكوين وحدات متنوعة بخامات وملامس مختلفة
بأساليب متنوعة مشوقة وبسيطة تتناسب والمرحلة العمرية التي يعيشها الطالب/الطالبة .
المجال الرابع : وقد تناول مجال النسيج
واشتمل على :
الموضوع : النسيج البسيط الملون :
وهو موضوع يناقش بدايات ظهور فن النسيج، ويوضح أهمية هذا المجال .
ومدى ارتباطه بحياتنا منذ القدم كما يوضح كيفية العمل بالنول البسيط لإنتاج نسيج ملون .
وما عليك عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة إلا قراءة التعليمات واتباع الخطوات للقيام بالأنشطة التي سوف تكون
بإذن الله مفيدة ليس لك فقط ؛ ولكن للأسرة بكاملها ، لأن التعرف على عالم الفن وممارسته أمر ممتع ورائع .
وقد روعي في إعداد موضوعات هذا الكتاب ، مناسبتها لمرحلة الطالب/الطالبة الدراسية وإثرائها وتعزيزها
للخبرات التي سبق اكتسابها أثناء الدروس الفصلية للمجالات.. كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وعملية .
وفي الختام نسأل الله الكريم أن ينفع طلابنا وطالباتنا بهذا الجهد المتواضع الذي يهدف إلى تحسين تعلمهم
وممارستهم لمجالات التعبير الفني المختلفة .
وآخر دعوانا أن الحمد للّه رب العالمين .

أما في المجالات الفنية فقد أصبح التصميم ضرورة لابد منها. حيث يستحيل القيام بأي عملٍ فني دون التصميم
له وهذا ما يسمى بالإسكتش ، فمنذ بداية الفن التشكيلي استخدم الفنانون بجميع جنسياتهم التصميم للوحاتهم الفنية .
وهذه بعض خطوات رسم لوحة للفنان العالمي بابلو بيكاسو شكل ( ٥ ) .
شكل ( ٥ ) خطوات تنفيذ لوحة للفنان بابلو بيكاسو
نشاط ( ١ ):
انظر إلى التصميم التالي ، هل هو تصميم لــ :
( ١ ) طائرة( ٢ ) لوحة فنية( ٣ ) لعبة( ٤ ) أثاث منزل
شكل ( ٦ ) تصميم

هناك عدة عناصر تشكيلية للتصميم منها :
شكل ( ٧ ) العناصر التشكيلية للتصميم
النقطة :
النقطة هي أبسط عناصر التصميم وهي بداية أي تكوين وليس لها مساحة أو أبعاد هندسية ، ودائماً ما تأخذ شكل
الدائرة .
شكل ( ٨ ) تصميم بالنقطة
ولكن أين نجد النقطة ؟
نجد النقطة في كثير من الأشياء منها :
شكل ( ١٠ ) في أزهاري
شكل ( ٩ ) في بعض فواكهي
اعتمد الفنانون العالميون على الخط كعنصر أساسي في لوحاتهم الفنية :
رسم كثير من الفنانين العالميين لوحات فنية معتمدة على الخط كعنصر أساسي في لوحاتهم ومن أشهرهم الفنان العالمي
فيكتور فازاريللي شكل ( ١٤ ) والفنان السعودي عبد الله فتيني شكل ( ١٥ ) .
شكل ( ١٥ ) لوحة للفنان عبد الله فتيني
شكل ( ١٤ ) لوحة للفنان العالمي فيكتور فازاريللي
شكل ( ١٧ ) في الحمار الوحشي
شكل ( ١٦ ) في ساعة والدي
وأين نجد الخط في من حولنا ؟
الخط موجود في كثير من الأشياء التي حولنا

شكل ( ١٢ ) في بعض ملابسي
شكل ( ١١ ) في أحذيتي الرياضية
شكل ( ١٣ ) بعض أنواع الخطوط
شكل ( ١٩ ) في مظلتي الشمسية
شكل ( ١٨ ) في أوراق الأشجار
نشاط ( ٢ ):
لدينا في المربع التالي رسم للطبيعة بعنصر النقطة كيف سنرسمه بالخط ؟
شكل ( ٢٠ ) رسم بالنقطة
دمج الفنانين للنقطة والخط في بعض اللوحات الفنية :
دمج بعض الفنانين أكثر من عنصر من عناصر التصميم في لوحة واحدة ومنهم الفنان فيكتور فازاريللي شكل( ٢١ ) .
شكل ( ٢١ ) لوحة للفنان فيكتور فازاريللي
هل نجد النقطة والخط معاً في الأشياء من حولنا ؟
الخط والنقطة موجودان في كثير من الأشياء منها.
شكل ( ٢٣ ) في ساعة غرفتي
شكل ( ٢٢ ) في فراشاتي الجميلة
يعتبر الإسكتش المنطلق الحقيقي لأي عمل ويتم تنفيذه غالباً بأقلام الرصاص وهو نوع من أنواع التصميم ويعتمد أساساً
على الخط .
تعريف الإسكتش :
هو التخطيط الأولي لأي عمل .
شكل ( ٢٥ ) إسكتش للفنانة صفية بن زقر
الاسكتش
أنظر إلى لوحة الفنان بابلو بيكاسو شكل ( ٢٤ ) هل استخدم فيها الخط أم النقطة أم كلاهما معاً ؟
نشاط ( ٣ ) :
شكل ( ٢٤ ) لوحة للفنان بابلو بيكاسو
من خلال العناصر التشكيلية للتصميم ( النقطة والخط ) ارسم من خيالك ماتراه مناسباً لأحد هذه العناصر أو
نشاط ( ٤ ):
كلاهما معاً ؟

من بداية الفن التشكيلي ونرى إسكتشات لأغلب الفنانين العالميين .
شكل ( ٢٧ ) إسكتش للفنان ليوناردو دافنشي
شكل ( ٢٦ ) إسكتش للفنان بابلو بيكاسو
الإسكتش والفن العربي :
رسم كثير من الفنانين العرب إسكتشات لأعمالهم الفنية ومنهم :
شكل ( ٢٩ ) إسكتش للفنان القطري عبد العزيز صادق
شكل ( ٢٨ ) إسكتش للفنان العراقي خالد الجادر
الإسكتش والفنان السعودي :
اهتم الفنان السعودي كغيره من الفنانين بالإسكتش في أعماله الفنية ومنهم :
شكل ( ٣١) إسكتش للفنان محمد مظهر
شكل ( ٣٠ ) إسكتش للفنان ضياء عزيز
نشاط ( ١ ) :
ما موضوع الإسكتش التالي ؟
شكل ( ٣٤ ) اسكتش للمنظر الطبيعي
شكل ( ٣٣ ) منظر طبيعي
اختيار الإسكتش :
عندما ننظر إلى الطبيعة ونرى صوراً مختلفة ونريد رسم إسكتش لهذا المنظر كيف نختار الجزء المميز في هذا
المنظر ؟ يكون ذلك بالتأطير .
التأطير :
هو وسيلة مهمة لحصر الموضوع المنتقى من الطبيعة شكل ( ٣٣ ) ، ويتم بعدة طرق منها شباك من الورق شكل
( ٣٤ ) فعند تحريك الورقة والنظر من خلالها نحدد الشكل المراد رسمه شكل ( ٣٥ ) .
شكل ( ٣٥ ) تحديد الشكل من خلال الشباك الورقي
شكل ( ٣٢ ) إسكتش لأحد الفنانين العالميين
فلنكمل معاً
موضوع الإسكتش هو
أهمية الإسكتش :
الإسكتش مهم لتسجيل فكرة ما عند رؤيتها ليبدأ من خلالها العمل الفني .
شكل ( ٣٦ ) طريقة استخدام شباك الورق للتأطير
شكل ( ٣٧ ) تحديد الشكل من خلال الشباك الورقي
وقد يحذف أو يضيف الفنان للجزء المرسوم حسب نظرته الفنية
نشاط ( ٢ ) :
اختر جزء من الصورة التالية بتحريك شباك الورق وحددها بالقلم الأسود .
شكل ( ٣٨ ) منظر طبيعي
أدوات الإسكتش :
يحرص الفنان دائماً على حمل أدواته معه لرسم أي فكرة أو منظر قد يجده في أي مكان وهذه الأدوات هي دفتر
الإسكتش وأقلام الرصاص والقلم الأسود السائل .
الإسكتش كلوحة فنية :
تبدو أغلب إسكتشات بعض الفنانين كلوحات دون أي إضافات لونية وقد يقصد بعضهم أن تكون لوحاتهم أبيض
وأسود إما بالقلم الرصاص والقلم الأسود السائل أو بألوان الفحم .

ما هو فن الكاريكاتير ؟
هو رسم بسيط وتعليق فكاهي أو رسم فكاهي دون تعليق يعشقه كثير من الفنانين لإظهار انتقاداتهم ورؤيتهم
للأشياء ومعالجتهم للمشاكل الاجتماعية والسياسية بشكل ظريف ومبالغ فيه .
شكل ( ٤١ ) كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
فن الكاريكاتير في المملكة العربية السعودية

نشاط ( ٣ ) :
ضع الكلمة المناسبة في الفراغ لوحة ( متكاملة / إسكتش ) مما يأتي
لوحة الفنان محي الدين طالو عبارة عن
شكل ( ٣٩ ) الفنان محي الدين طالو
خطوات رسم الإسكتش :
خطوة ٥ الإسكتش كاملاً
خطوة ٤ رسم بعض التفاصيل
شكل ( ٤٠ ) خطوات رسم الإسكتش
نشاط ( ٤ ):
ارسم إسكتش للطبيعة مستخدماً شباك الورق لاختيار الجزء المراد رسمه .
متى بدأ فن الكاريكاتير ؟
يعتبر قدماء المصريين هم أول من تنبه لهذا الفن ، من خلال التعبير بالرموز والحيوانات عن عيوب المجتمع
والسياسة .
شكل ( ٤٢ ) كاريكاتير يعود إلى الفن المصري القديم .
الكاريكاتير في الوطن العربي :
شكل ( ٤٤ ) من فلسطين الفنان ناجي العلي
شكل (٤٣) ومن مصر أيضاً الفنان زهدي العدوى
كانت البداية الحقيقية لفن الكاريكاتير في المملكة عام ٨٥ هجرية على يد الفنان علي الخرجي .
شكل ( ٤٥ ) الفنان علي الخرجي
شكل ( ٤٦ ) الفنان محمد الخنيفر
شكل ( ٤٩ ) الفنان الماضي
شكل ( ٥٠ ) الفنان رشيد السليم
شكل ( ٥١ ) الفنان صايل
شكل ( ٥٢ ) الفنان علي البياهي
شكل ( ٥٣ ) الفنان عبد السلام الهليل
شكل ( ٥٤ ) الفنان إبراهيم الوهيبي
نشاط ( ١ ) :
شكل ( ٥٥ ) الفنان عبد الرحمن هاجد
ضع تعليقاً للكاريكاتير السابق :
وكيف نرسم الشخصية الكاريكاتيرية ؟
يعتمد رسم الكاريكاتير على النقطة والخط كعنصرين أساسيين في تصميم الشخصية الكاريكاتيرية خصوصاً
والرسم الكاريكاتيري بشكل عام .
شكل ( ٥٧ ) رسم الوجه بالخط البسيط والنقطة
شكل ( ٥٨ ) شخصية ( شطة ) للفنان زهدي
انظر إلى الشكل السابق هل الصورة لشخصية حقيقية أم شخصية كاريكاتيرية ؟
نشاط ( ٢ ) :
وما هي الشخصية الكاريكاتيرية ؟
وهي الشخصية المستخدمة في الرسم الكاريكاتيري والتي يدور حولها موضوع الكاريكاتير ، وتكون شخصية
خاصة بالفنان ومن اختراعه .
شخصية سلطانة للفنان
السعودي محمد الخنيفر
شخصية حنظلة للفنان
الفلسطيني ناجي العلي
شخصية جحاتون للفنانة
الفلسطينية أمية جحا
شخصية فلفل للفنان
المصري زهدي العدوي
شخصية مصر للفنان
المصري صلاح جاهين
شكل ( ٥٦ ) بعض شخصيات الفنانين العرب
وكيف تكون هذه الشخصية مميزة ؟
حتى تكون الشخصية مثيرة ومميزة يجب أن تتميز بالبساطة ووضوح الرموز مع التركيز على أهم تفاصيل هذه
الشخصية وعيوبها والمبالغة في إظهارها ، بمعنى إذا كانت الشخصية سمينة مثلاً نبالغ في إظهار هذه السمنة وهكذا.
شكل ( ٥٩ ) كاريكاتير للفنان ناجي العلي
وما هو أول ما يُرسم في الشخصية الكاريكاتيرية ؟
أول ما يجب رسمه في الشخصية الكاريكاتيرية الوجه وانفعالاته .
في حالة التعجب
الوجه في شكله العادي
في حالة الغضب
في حالة السعادة
في حالة الحزن
في حالة الذهول
شكل ( ٦٠ ) شكل الوجه في حالات انفعالية مختلفة
أين يُعرض الرسم الكاريكاتيري ؟
منذ ظهور هذا الفن وهو يُعرض لعامة الناس وتطورت طرق العرض حتى أصبح يُعرض في الصحف والمجلات
ولا تكاد تخلو صحيفة أو مجلة في وقتنا الحاضر إلا وبها رسم كاريكاتيري باختلاف أنواعه. وأصبح لكل مجلة أو
صحيفة رسامها الكاريكاتيري الخاص كما أقام بعض الفنانين المعارض الخاصة بهم في الرسم الكاريكاتيري .
شكل ( ٦٢ ) كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
إذاً ما هو الكاريكاتير الاجتماعي ؟
يصور الكاريكاتير الاجتماعي حياتنا اليومية وما نراه من سلبيات في المجتمع .
شكل ( ٦٦ ) الفنان علي الخرجي
شكل ( ٦٧ ) الفنان سعد الهويدي
و الكاريكاتير السياسي ؟
يتمثل الكاريكاتير السياسي في طرح الأحداث السياسية في العالم .
نشاط ( ٢ ) :
شكل ( ٧٠ ) كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
انظر إلى الكاريكاتير السابق هل هو كاريكاتير سياسي أم اجتماعي أم أنه شخصية كاريكاتيرية ؟
ما دور الحركة والخط في الرسم الكاريكاتيري ؟
يتميز الرسم الكاريكاتيري بحرية الحركة في الخطوط ويمكن تحريك الخطوط كما يريد الفنان حسب الشخصية
ونوع الحركة كما أن هذا الفن يتميز بالبساطة فيمكن رسم العين مثلاً نقطة أو دائرة أوخط أو أي شكل يختاره الفنان .
شكل ( ٧٢ ) حركات الجسم في وضعٍ ما
شكل ( ٧١ ) الحركة بالخط
نشاط ( ٣ ) :
أكمل هذا الكاريكاتير بوضع شخصيتك الكاريكاتيرية للإجابة على سؤال المعلم مع ملاحظة اختيار رد ساخر :
شكل ( ٧٣ ) كاريكاتير للفنان علي الخرجي ( مع الاعتذار للتغيير )
وما هو المسلسل الكاريكاتيري ؟
لا يختلف فنان الكاريكاتير عن كاتب القصة أو الرواية ولكن يختلف أسلوب التعبير وقد نجد المشهد الكاريكاتيري
في لوحة واحدة يعبر عن القضية المراد طرحها وقد يطرح المشهد في أكثر من لوحة أو مقطع وهذا ما يسمى بالمسلسل
الكاريكاتيري .
شكل ( ٧٤ ) كاريكاتير اجتماعي للفنان عبد الله الجابر مكون من مشهدين

بداية ظهور فن الزخرفة :
منذ أقدم العصور والإنسان يميل إلى التأمل فيما يحيط به من أشياء أدركها وأحس بجمالها وعندما ألحت
حاجته إلى التجميل والزخرفة كانت الطبيعة مصدر إلهامه ، واستوحي من بعض ما يحيط به عناصر زخرفيه لخطوط
بدائية ، فعمل على تزيين الكهف والكوخ والبيت البسيط بالزخارف المختلفة ورموز مستمدة من العادات والتقاليد والحياة
الاجتماعية التي يعيشها ، شكل (١).
شكل (١) : زخرفة الجدار برسوم معبرة
ثم بعد ذلك أخذ في تزيين وزخرفة جميع مقتنياته وأدواته بزخارف متعددة الأشكال ورموزا فنية ذات دلالات
شعبية مرتبطة بالمجتمع مستوحاة من البيئة المحيطة بهم ، ظهرت واضحة على أنواع الحرف حيث استخدموا الألوان في
الزخرفة البدائية والشعبية

نشاط ( ٤ ) :
ضع تعليقاً للمسلسل الكاريكاتيري التالي :
ماهي أهمية رسم المسلسل الكاريكاتيري ؟
نعلم أن الرسم الكاريكاتيري رسم ساخر فنرى مثلاً في الشكل ( ٧٥ ) لوحة لرجل ألقى بنفسه بالبارشوت ولو اكتفينا
بهذه الصورة لما أصبح كاريكاتيراً حيث فقد عنصر السخرية ولكن حتى يكتمل الكاريكاتير نرسم الشكل ( ٧٦ ) .
شكل ( ٧٥ ) المسلسل الكاريكاتيري
شكل ( ٧٦ ) المسلسل الكاريكاتيري
نشاط ( ٥ ) :
ارسم مسلسلاً كاريكاتيرياً مستخدماً شخصيتك الكاريكاتيرية عن ظاهرة العراك أثناء الانصراف من المدرسة
مع وضع التعليقات الساخرة ؟
تلوين الزخارف على الجدران والأبواب والقماش والمعادن وغيرها من المقتنيات ، شكل (٢).
شكل (٢) : زخرفة على المقتنيات
أساليب الزخرفة القديمة :
اعتمد الإنسان في زخرفته على الموجودات المحيطة به كما استخدم كل ما يحيط به ليعبر عن هذه الزخرفة ، شكل (٣) .
شكل (٣) : الأدوات البدائية في الزخرفة
حيث عبر بالنقطة والخط المتعرج والمستقيم والمنكسر والحلزوني والمائل وغيرها من الخطوط فقد تمكن من إيجاد
تأثيرات زخرفية من تكرار الخطوط ، كما عبر بالأشكال الهندسية كالدائرة والمربع والمثلث وغيرها ، ثم اتجه بعد ذلك إلى
التكرار ليكون زخرفة جديدة ، شكل (٤).
شكل (٤) : أنواع من الزخرفه القديمة
العناصر الطبيعية التي استمد منها الفنان أشكاله الزخرفية ، شكل (٥):
شكل (٥) : الطبيعة مصدر الأشكال الزخرفية

هيا نستخدم أنواع من الخطوط في تكوين زخرفي :
يمكننا استخدام الألوان ، شكل (٨) في التعبير عن الزخارف البدائية بمختلف أنواع الخطوط لنطبق العناصر
الزخرفية النباتية والهندسية ، شكل (٩) .
شكل (٨) : الأقلام المائية
شكل (٩) : التعبير عن الخطوط بالأقلام المائية
كما يمكن استخدام ألوان الأنبوب ، شكل (١٠) في إعطاء سمك للخط ، شكل (١١).
شكل (١٠) : التعبير عن الخطوط بألوان الأنبوب
شكل (١١) : التعبير عن الخطوط باستخدام أنابيب التحديد
شكل (١٢) : نماذج لتنفيذ الخطوط على أسطح مختلفة
هيا نستخدم الأشكال الهندسية في تكوين زخرفي :
الأدوات والخامات :
ورق ملون ، صمغ ، مقص .
خطوات العمل :
الخطوة الأولى : نرسم أشكالاً هندسية متنوعة ، شكل (١٥) . مع إمكانية الاستعانة بالمساطر التي تحتوي على أشكال
هندسية جاهزة ، شكل (١٦).
شكل (١٥)
شكل (١٦)
الخطوة الثانية : نقص هذه الأشكال بدقة .
الخطوة الثالثة : نثبتها بواسطة الصمغ على أسطح مختلفة ، ( بطاقة دعوة ، إطار صورة ، واجهة ملف ، مقلمية )،
شكل (١٧) : أسطح مختلفة لتثبيت العناصر الزخرفية عليها
يمكن استخدام الأوراق الملونة الجاهزة المقصوصة بأشكال هندسية ، شكل (١٨).
شكل (١٨)
ويمكن أيضاً استبدال الورق بالأسفنج الملون من خلال قصه بأشكال هندسية أو من خلال استخدام المقصوص الجاهز ، شكل (١٩).
وغيرها ، شكل (١٧) .
٣تشكيلات من المساحات :
وتتكون من المساحات الهندسية بأشكالها المتنوعة والتي منها :
المثلث ، شكل (٢١) :
شكل (٢١) : تشكيلات من المثلث
الدائرة ، شكل (٢٢) :
شكل (٢٢) : تشكيلات من الدائرة
النشاط ( ٤ ) :
يمكننا الاستفادة من الوحدات الزخرفية البسيطة السابقة في ملء هذه المساحة الفارغة في شكل (٢٤ ) ،
وتلوينها بالأقلام الملونة .
شكل (٢٤)
٤تشكيلات من العناصر الطبيعية المحيطة :
مشتقة من أجزاء النبات ، مثل الأزهار وأشكالها المتنوعة أو الثمار أو الفواكه أو الأشجار أو أوراقها أو الأعشاب
أو النخيل وسعفه ، شكل (٢٥).
شكل (٢٥) : تشكيلات من العناصر الطبيعية
النشاط ( ٥ ) :
نختار عنصر اًمن مجموعة العناصر النباتية الظاهرة في شكل (٢٦) ، ثم نقوم بتطبيقه على أسطح مختلفة .
شكل (٢٦)
الإنسان الذي رسم الزخارف القديمة غير متعلم ومع ذلك أظهر نقوشاً بألوان متناسقة وغنية تدل على البيئة
التي عاش فيها، فالساكن في الصحراء أقل استخداماً للزخرفة بفضل البيئة الصحراوية الجافة بينما المناطق الأخرى
نجد الزخرفة فيها أكثر بحكم الطبيعة البيئية فالزخارف في المناطق الجبلية تأخذ أشكالاً حادة وأشكالاً هندسية متداخلة
ألاستفادة النفعية ، وترتبط المنتجات الزخرفية بواقع البيئة المحيطة بها ، وهي تعكس مدى التطور للشعوب والقبائل
باعتبارها وسيلة تعبير ، شكل (٢٨).
شكل (٢٨)
النشاط (٦) :
في الصور التالية ، شكل (٢٩) ، نصف نوع الزخرفة المستخدمة في تزيين المساحات.
شكل (٢٩)
الزخارف الشعبية في السعودية
بينما في السهول تكون الزخارف في وحدات بسيطة غير معقدة ، شكل (٢٧).
شكل (٢٧)
أثر الزخرفة على المنتجات الحرفية :
تعتبر الزخرفة من أهم الفنون التشكيلية في إكساب معظم المنتجات الحرفية وغيرها من الصناعات جمالاً إلى جانب
النشاط (٧) :
في الشكل (٣٠) ، مجموعة من الخطوط والأشكال ، فلنكمل الأشكال ونلونها .
شكل (٣٠)
تميزت المملكة العربية السعودية بتراثها الفني الشعبي ، وذلك لاتساع مساحتها الجغرافية ، بالإضافة إلى
الاختلاف في طبيعة البيئة والسكان ، وتحتوي على كنوز فنية ومظاهر اجتماعية ، تاريخية وبيئية مميزة ، حيث تميزت
بوفرة الأخشاب ، وبطبيعتها الصخرية والتي تكثر بها الأحجار بمختلف أنواعها وبسبب ذلك ارتبطت العمارة الشعبية
ارتباطًا وثيقًا بجغرافية المنطقة ومناخها من حيث توفر خامات البناء كالأحجار والطين والخشب ، شكل (٣١).
شكل (٣١) : البيوت الشعبية
وتتنوع الزخرفة من الشكل الدائري إلى المثلث أو المربع أو المعين ومن خلال تكرار هذه العناصر تتكون ألزخرفة ،
شكل (٣٣) .
شكل (٣٣) : أسلوب الزخرفة الشعبية
ونرى النقوش على الأبواب والجدران تتميز بالألوان الجميلة كالأزرق والأخضر والبنفسجي والأحمر والأصفر ، شكل (٣٤).
شكل (٣٤) : نقش وتلوين الجدران والأبواب

الزخرفة الشعبية أو النقش سمة بارزة في الموروث الشعبي ويرتبط هذا الفن بالعمارة أو المباني في الأبواب وفي
التغطية الخارجية منها والداخلية ويطلق عليه النقش على الجص وتمتاز به المنازل الكبيرة ، ويعتني به الناس باعتباره
شيئاً من التجميل ، شكل (٣٢).
شكل (٣٢) : نقش وتلوين المنازل
فن الزخرفة الشعبية في المنازل :
هو فن رائع اشتهرت به الكثير من المدن في بلدنا الحبيب ، والتي نراها على واجهات المنازل وفي داخلها ، كما
نراها في تلك الأبواب الخشبية المتنوعة الجميلة ، حيث تحويل الأخشاب إلى تحفه فنية تلفت الانتباه ، ونلاحظ في نقوش
الحرفيين أنهم يعتمدون في الزخارف على الزخرفة الهندسية والنباتية بشكل كبير مثل المثلث والدائرة والمربع والخطوط
بأنواعها والورود، والأوراق ، ويعتمدون أيضاً على الألوان الزاهية ، شكل (٣٥).
شكل (٣٥) : نقش وتلوين المنازل من الداخل والخارج
نشاط ( ١ ) :
هيا نعبر باللون عن الزخارف الشعبية في تكوينات جميلة :
الأدوات والخامات :
أقلام ملونة .
أسطح للتلوين عليها ، ( ورق ، خشب ، زجاج ، كرتون ، وغيرها ). خطوات العمل :
الخطوة الأولى : نختار السطح المراد زخرفته .
الخطوة الثانية : نقوم بتلوينه بمختلف الخطوط والأشكال الهندسية .
يمكن تنفيذ التلوين في كراس الرسم ، أو ما يتوفر لدينا من خامات .
نماذج أخرى للتلوين على الأسطح المختلفة بالألوان ، شكل (٣٦) :
شكل (٣٦)
المناسب للسطح المستخدم لتثبيت الأشكال عليه.
اهتم الحرفي الشعبي في فن الزخرفة على المباني ، والعديد من الحرف والمنتجات كالخزف والمنتجات السعفية
والسجاد والأواني والملابس والجلود وغيرها ، شكل (٣٧، ٣٨، ٣٩، ٤٠).
شكل (٣٧) : المنتجات الخزفية
شكل (٣٨) : المنتجات السعفية
شكل (٣٩) : المنتجات الجلدية
شكل (٤٠) : منتجات السجاد
نشاط ( ٢ ) :
هيا نعبر بالخامات عن الزخارف الشعبية في تشكيلات جميلة :
الأدوات والخامات :
ورق أو أسفنج ملون .
صمغ .
مقص .
خامات متنوعة ( بطاقات ، إطارات ، علب ، وغيرها ) .
خطوات العمل :
الخطوة الأولى : تقص الأشكال الهندسية من الورق أو الأسفنج الملون .
الخطوة الثانية : تثبت بواسطة الصمغ على الأسطح المتوفرة لدينا .
مع مراعاة اختيار الألوان المستمدة من الفن الشعبي والتنظيم والتناسق في توزيع الأشكال ، وأيضاً الاختيار
كما برع أيضاً في استعمال الخطوط الهندسية ، وصياغتها في أشكال فنية رائعة ، فظهرت المضلعات المختلفة ،
والأشكال ألنجمية ، والدوائر المتداخلة ، واعتمد على ((التكرار)) ، الذي يعتبر من أهم مميزات الفن الشعبي ، وهذه
الزخارف قد تكون مجرد رسوم ذات لون واحد أو أكثر ، وقد تكون محفورة ، شكل (٤١).
شكل (٤١)
نشاط ( ٣ ) :
ننظر إلى الخطوط في الشكل (٤٥) ، ونرسم أشكالاً مماثلة .
شكل (٤٥)

الفنان التشكيلي والتراث الشعبي :
اهتم الفنانين التشكيليون والفنانات بالتراث الشعبي اهتماماً كبيراً ، حيث عبروا عن الحرف والمنازل القديمة ،
وأساليب المعيشة في لوحات مختلفة ، وقد جذبتهم الزخرفة الشعبية ، فأخذوا من زخارفها الشيء الكثير ووظفوها
بطريقتهم الخاصة ، شكل (٤٦، ٤٧، ٤٨، ٤٩).
شكل (٤٦) : لوحة الفنان (( أحمد الأعرج ))
شكل (٤٧) : لوحة الفنان (( إبراهيم بوقس ))
شكل (٤٨) : لوحة الفنان (( سعيد العلاوي ))
شكل (٤٩) : لوحة الفنان (( سعود النفعي ))
اطبع بوخداتي بوحداتي الهندسية
نشاط ( ٤ ) :
هيا نجرب نلون على الخشب وحدات زخرفية مستمدة من الزخرفة الشعبية .
الأدوات والخامات :
ألوان .
أسطح خشبية ( إطار ، صندوق ، وغيرها ) .
خطوات العمل :
نلون مباشرة الأسطح المتوفرة لدينا .

نشاط ( ٥ ) :
استخدم الفنان الشعبي الألوان الساخنة المضيئة والتي تعطي حركة في تلوين وحداته البسيطة ، وتكوينات
هندسية وتكراراً جميلاً للعناصر ، فلنتأمل هذه الزخارف في الشكل (٥٠) ، ومن خلال المناقشة نحلل ما فيها من قيم
فنية وجمالية من خلال :
شكل (٥٠)
الألوان المستخدمة .
الأشكال الهندسية.
اتجاهات الخطوط في كل شكل .
أين يمكن رؤية هذه الأشكال .
نصف كل شكل كما نراه .

أطبع بوحداتي الهندسية
جربت طباعة كفي على الورق بلون واحد وبألوان متعددة ، جربت أكثر من مرة كما درست في الصف الأول ، فنتج
عندي أشكال متعددة ومختلفة الشكل (١).
شكل (١) تجارب طباعة بكف يدي
سمعت قصة اكتشاف الطباعة في مدرستي .أنه كان صيادٌ يمشي في الغابة
وفجأة نزل المطر
فابتلت ملابسه فبحث عن مكان جاف يحتمي به جلس الصياد على الأرض تعباً ونام تحت شجرة على
كومة من أوراق الأشجار الجافة.
وبعد أن توقف المطر استيقظ الصياد،
فوجد آثار أشكال الأوراق والنباتات على
ملابسه ومن هنا جاءت فكرة تزيين ملابسه
وتلوينها .

نطبع وحداتنا الهندسية على ملابسنا وأغراضنا بتكرارات متنوعة ، يذخر تراثنا الشعبي بتكرارات هندسية جميلة، زين
بها الأجداد جدران منازلهم الأشكال ( ٣، ٤).
الشكل (٣) تكرار الطباعة
الشكل (٤) زخارف شعبية متكررة في بلادنا
أنواع التكرار
للتكرار أساليب متنوعة يمكننا أن نستخدم بعضها في طباعتنا ومنها:
١. تكرار منتظم تظهر فيه الوحدة الزخرفية متجاورة تتالى بوضع ثابت الشكل (٥).
الشكل (٥) تكرار منتظم
٢. تكرار متعاكس تتكرر فيه الوحدة الزخرفية وتتالى بأسلوب عكسي الشكل (٦).
الشكل (٦) تكرار متعاكس
٣. التكرار المتبادل ويكون في تعاقب وتتكون من وحدتين مختلفتين الشكل (٧) .
الشكل (٧) تكرار متبادل من وحدتين مختلفتين
نشاط (٢)
بتكرار وتجميع الأشكال الهندسية يمكننا أن نكون وحدات زخرفية نباتية نستخدمها في الطباعة لنزين بها أشياءنا ؟
فلنكون وحدات جديدة بأشكال نباتية ثم نطبعها على ملابسنا وأشيائنا الشكل (٨).
نشاط (١)
أتذكر مع أصدقائي كيف كنت أطبع بأوراق الشجر الطبيعية ؟الشكل (٢) .
الشكل (٢) الطباعة بالأثر مباشرة
لبناء علاقات جمالية على السطح المطبوع ، يمكن أن نكرر طباعة الوحدات الزخرفية، بشكل مستمر ليصبح لدينا
مساحات مطبوعة .
شكل (٨) تكوين وحدات من الأشكال الهندسية هندسية
استخدمت الأشكال الهندسية في تكوين وحدة زخرفية الشكل(٩).
يمكننا طباعة وحدات هندسية وملونة على ملابسنا.تبدو ملابسنا أجمل بعد أن نطبع عليها أشكالناالشكل ١٠ ( أ، ب ).
قبل الطباعة شكل (١٠) أ
بعد الطباعة شكل (١٠) ب
نشاط (٣)
فلنعدد معاً الأدوات التي نحتاج إليها عندالطباعة الشكل (١١) .
شكل (١١) أدوات الطباعة .
أطبع بوحداتي الهندسية أشكالاً نباتية
الخطوة الأولى :
قص الفلين بأشكال هندسية متعددة ( يمكن الحصول على الفلين بأشكال هندسية مقصوصة في المكتبات ).
الخطوة الثانية :
يمكننا تكوين أشكال نباتية على القالب ، باستخدام الأشكال الهندسية ..يمكننا تكوين أكثر من شكل .
الخطوة الثالثة :
توزيع اللون حسب الاختيار باستخدام الفرشاة على الشكل الزخرفي.

تكوينات وملامس مطبوعة
جمّل الخالق عز وجل ريش الطيور وجلود
الحيوانات الطيور والفراشات في تكوينات زخرفية
هندسية متنوعة فتبارك الله أحسن الخالقين .
يظهر ريش الطاووس في تكرار جميل الشكل (١).
الشكل (١٣)ريش الطاووس
الشكل (١٣) أجنحة الفراشات
شكل (١٥) وحدات خلايا النحل .
شكل (١٦) خلايا النحل .
كما تظهر الزخارف على أجنحة الفراشات
في تنوع بديع الشكل (٢).
بينما تقوم النحلة ببناء خلاياها بتكرار جميل ومنظم بأشكال هندسية متقنة فسبحان الخلاق، الذي ألهمها عمل ذلك
الشكل (٣ ، ٤).
لعمل تكوينات مطبوعة نزين بها أشياءنا ، نستخدم الوحدة والتكرار بأساليب مختلفة .
لنتساءل معاً ماهي الوحدة ؟
وهي علاقات الأشكال ببعضها البعض وعلاقة الجزء منها بالكل وليس شرطاً أن تكون الأشكال كلها متشابهة ،
هناك أنواع مختلفة أو متشابهة للوحدات الزخرفية التي نزخرف بها ملابسنا.

Post a Comment

Previous Post Next Post