تحليل المحتوى
                                                               مادة  الحديث       الصف الأول متوسط       الفصل الدراسي الثاني
الفصل أو الوحدة الأولى: (  أخلاق نهى الإسلام عنها )
الموضوع :   الحديث الأول ( صفات المنافق)
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1-     بيان معاني المفردات س1/  - أي من المعاني التالية يطابق  معنى ( آية )
أ‌-      دليل وميزه
ب‌-    صفة وعلامة*
   ج-        علم ونور
     د-     رؤية وبصيرة
2-     أكملي الفراغ  
معنى كلمة (  حبوا ) هو ........
        س1/ قال تعالى ( ولنجعلك آية للناس) سورة البقرة (259)
من خلال الآية الكريمة وضحي معني كلمة ( آية) 

س2/ اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي
معنى كلمة  (  حبوا )
أ‌-      مشيا
ب‌-    جريا
ج- زحفا
            د- قفزا    س/1 تتساهل بعض الطالبات في الاتصاف ببعض صفات المنافقين جهلا منهن بخطورة هذه الصفات
من خلال دراستك لحديث الرسول  (آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ) وجهي رسالة لهن توضحين فيها خطورة هذا الأمر على العقيدة
2 -تعريف النفاق     س1/ عرفي المصطلحات التالية
-       النفاق
-       النفاق ألاعتقادي ( الأكبر ))
-       النفاق العملي (  الأصغر ))          س1/ قارني بين النفاق الاعتقادي ( الأكبر)) والنفاق ( الأصغر )) من حيث التعريف الاصطلاحي

3-تحدد نوع النفاق المراد به في الحديث    س1/ حددي نوع النفاق المراد به في قول الرسول ( آية المنافق ثلاث ..... )
س2/ بيني أثر الخلق الحسن والخلق السيئ من حيث التعامل مع الآخرين س1/ مثلي بمثالين للنفاق العملي     الهدف                                                            صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال

4-     تعداد خصال النفاق العملي   س1/أي من الآتي لا يعد من صفات النفاق العملي:
1-     الكذب في الحديث
2-     إخلاف الوعد
3-     خيانة الأمانة
4-     موالاة أهل الكتاب.
س2/من أنواع النفاق   -  النفاق الاعتقادي والنفاق  والعملي صنفي الأفعال الدالة على كلا منهما وفقا للمطلوب في الجدول 
الأفعال        النفاق الاعتقادي      النفاق العملي
إخلاف الوعد        
الاستهزاء بشئ من الدين            
التثاقل عن الصلاة           
خيانة الأمانة         
       
س1/ بيني أثر النفاق على الفرد والمجتمع ؟        س1/يظهر من أقوال صديقتك الكثير من الكذب والحل الغير المناسب لمشكلتها هو :
1-     تذكيرها بأهمية الصدق
2-     مجاراتها وتصديقها
3-     تحذيرها  من الوقوع في النفاق
4-     سرد قصة عن عقوبة الكذب
س2/ وجهي نصيحة إلى :
1-     صديقة خائنه للأمانه
2-     جارة مخلفة للوعد
3-     أخت تكذب بصفة مستمرة
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
5-شرح قوله صلى الله علية وسلم ( لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)



        س1/اشرحي قوله صلى الله علية وسلم ( لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا) س1/ من خلال قوله ( لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)  استنبطي من الحديث الصفة الدالة على النفاق .
        س/1 تتثاقل أختك عن آداء صلاة الفجر في وقتها بحجة لذة النوم وخاصة أيام الإجازات
وجهي لها نصيحة تذكرينها فيها بقوله ( لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)
س2/  أوجدي العلاقة بين حديث الرسول ( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ) وحديث الرسول   (بشر المشاءين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )

6-بيان السبب في تثاقل المنافقين عن صلاة الفجر         س1/ كان  الأعشى رحمة الله قريبا من سبعين سنه لم تفته التكبيرة الأولى ...
أوجدي العلاقة بين (فعل الأعشى) وقوله  صلى الله علية وسلم ( لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا)
س2- عبري بأسلوبك عن فضل أداء الصلاة على وقتها  في ثلاثة اسطر

        س1/اقترحي حلا لعلاج مشكلة التثاقل عن صلاة الفجر  ؟
س2/ بيني اسباب تثاقل بعض أفراد المجتمع عن صلاة الفجر في جماعة مقترحة حلولاً لهذة الأسباب من خلال الجدول التالي
الأسباب       الحلول
       
       
س3/عللي /   تثاقل المنافقين عن صلاة الفجر
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
7- أداء الصلاة وخاصة صلاة الفجر       س1/  قال تعالى (( لا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى )  سورة النساء ( 142)  من خلال هذه الآية وضحي حكم التكاسل والتثاقل عن أداء الصلاة      س1/علمت حكم النفاق وأثره على عقيدة المسلم فما يلزمك تجاه كلا من
أ/ نفسك
ب/ الأهل والأصدقاء
س2/ كيف تتصرفين في الموقف  التالي  ( إذا دعيت إلى حفل زفاف واستمر إلى طلوع الفجر )      س1/ تتهاون أختك في أداء صلاة الفجر محتجة بأن الله غفور رحيم ... ناقشي معها حكم التكاسل عن الصلاة .
س2/  اعتاد أخوك التأخر عن حضور الصلاة وجهي له نصيحة في حدود سطرين 
8- تعدد الأسباب التي تؤدي إلى اخلاف الوعد والكذب والخيانة   س1/ عددي الأسباب التي تؤدي إلى اخلاف الوعد والكذب والخيانة      س1 / بيني الأثر التربوي على المجتمع المبتعد عن اخلاف الوعد والكذب والخيانة ؟  
9- التمثيل على خصال النفاق الواردة في الحديث س1/ قال (( آية المنافق ثلاث ..............
من خلال دراستك لهذا الحديث مثلي بمثال لخصال النفاق
        س1/ من صفات المنافق إخلاف الوعد أوردي من خلال حياتك اليومية موقف تعرضتي له يمثل إخلاف الوعد.
س2/ أيا من المواقف التالية تنتمي لصفات المنافقين فيما يأتي
أ/ رجل أصابه الجوع الشديد ولم يجد ما يأكله فاضطر للأكل من تمر مؤتمن عليه بنية شراء عنه عند تيسر المال لديه
ب/طالب ادعى قدرته على حل الواجب مع سهولته خوفا من عقاب المدرس
ج/ امرأة أفشت سر صديقتها
        الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
10- التحذير من التشبه بالمنافقين   س1/ عللي – التحذير من صفات النفاق العملي   
        س1/  وجهي رسالة تحذرين فيها زميلاتك من صفات المنافقين  في حدود سطرين
س2/ صوبي المسائل التالية من خلال دراستك لحديث ((آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان )
1-     طالبة تخون الأمانة
2-     أخت تكذب في حديثها
3-     جارة تخلف الوعد
 الوحدة  الأولى: (  أخلاق نهى الإسلام عنها )
الموضوع :   الدرس الثاني ( ذو الوجهين)
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1-     استنباط حكم من يعمل عمل ذو الوجهين   
س/بيني المقصود بذي الوجهين.
س1/ قال صلى الله علية وسلم (( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين )
استنبطي حكم من يعمل عمل ذو الوجهين   عبر النبي صلى الله علية وسلم عن من يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه بـــ
أ‌-      المنافق
ب‌-    الكذاب
ج‌-     ذو الوجهين
د-الخائن      
2-     بيان اثر ذو الوجهين على الأصدقاء والأصحاب   س2/ ما الأثر الذي يتركه ذو الوجهين على الأصدقاء والأصحاب.   س1/ قال صلى الله علية وسلم (( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين )
و قال صلى الله علية وسلم (( لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فاني أحب أن أخرج إليهم وأنا سليم الصدر )
أوجدي العلاقة بين الحديثين السابقين مبينة الآثار المترتبة على ذي الوجهين     س1/ ماذا تفعلين في المواقف التالية
-       جلست مع صديقة فوجدتها ذات وجهين
-       سمعت هند تتحدث مع زميلتها ليلي بأن سعاد تتكاسل عن صلاة الفجر ولا تؤديها بانتظام وسعاد غائبة .
س2/ وجه نصيحة لمن تعمل عمل ذي الوجهين للتفرقه بين الأصدقاء ؟

الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3-     تعليل وصف النبي علية الصلاة والسلام لذي الوجهين بهذا الوصف      س1/ عللي
وصف النبي علية السلام لذي الوجهين بهذا الوصف       س/1 صفي حال ذو الوجهين كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين)      س1/ من خلال دراستك لحديث ذو الوجهين وجهي لرسالة لزميله لك عرفتي فيها هذه الصفة  مبينه خطورة هذا العمل
س2/ أوجدي العلاقة بين ذو الوجهينوالصفات الآتية ( الكذب – الخيانة – الغدر )
4-     توضح المخالفة التي يتضمنها عمل ذو الوجهين            س1/ وضحي الاسلوب الأمثل في التعامل مع من عمل صفات ذي الوجهين ؟  قال القرطبي :( إنما كان ذو الوجهين شر الناس لان حاله حال المنافق)
من خلال حديث ذو الوجهين وجهي رسالة تبينين فيها خطورة هذا الفعل على المجتمع المسلم
5-     استنتاج فائدتين من الحديث س1/ قوله صلى الله عله وسلم ( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه )
 من خلال دراستك لهذا الحديث استنتجي فائدتين   س1/ كيف تؤثر علاقتك بذي الوجهين  في تعاملك مع الآخرين          
6-     تفرق بين نقل  الكلام المحمود وانقل لكلام المذموم س1/ فرقي بين نقل الكلام المحمود ونقل الكلام المذموم

                س1 /مثلي بمثال واحد لكل من نقل الكلام المحمود والمذموم .
7-     بيان الشبة بين عمل ذي الوجهين والنفاق   س1/ هناك شبه بين ذي الوجهين والمنافقين وضحي ذلك          س1/ الكذب – السرقة – الربا – الخيانة- السحر
حددي الصفات التي يشترك فيها ذو الوجهين والمنافق     س1/ اقترحي حلا لمعالجة مشكلة من اتصف بصفات ذو الوجهين الفصل أو الوحدة     الثانية: (  الحياء أعمال القلوب)
الموضوع :   الدرس الثالث ( فضل أعمال القلوب)
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1      - بيان المراد من كلمة
 ( صوركم)   س1/ من خلال قوله صلى عليه وسلم  إن (الله لا ينظر إلى صوركم )
بيني معني كلمة ( صوركم ) في الحديث    س1/أي من المعاني التالية توافق المراد من كلمة  
( صوركم )
1-     وجوهكم و قلوبكم
2-     قلوبكم و أجسامكم
3-     وجوهكم وأجسامكم
4-     قلوبكم و صدوركم    س1/ تبالغ بعض النساء في الزينة على حساب كثير من أمور دينها كالنمص مثلا
من خلال الحديث الكريم وضحي خطورة هذا الأمر في رسالة توجهينا لنساء مجتمعك
2      - شرح قوله صلى الله علية وسلم ( لكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )     س1/ اشرحي قوله صلى الله علية وسلم
( لكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )
س2/ - شرح قوله صلى الله علية وسلم ( لكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )
س3/ من خلال قوله صلى الله علية وسلم ( لكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )  استنبطي مقياس تفاضل الناس يوم القيامة

الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3      - تبين أهمية أعمال القلوب   س1/ استنبطي أهمية أعمال القلوب من خلال قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله لاينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )          س1/ سمع رجل بحديث الرسول  ( إن الله لا ينظر إلى صوركم و أموالكم و لكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم  )
وفهم منه أن الله يحاسب على عمل القلب دون الجوارح مستندا إلى نص الحديث اكتبي رسالة  توضحين فيها شمول الحساب لعمل الجوارح
4      التمييز بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب س1/ أكملي الفراغ
-       من أعمال الجوارح ........ و  .......
-       من أعمال القلوب ........  و  ......        س1/ مثلي بمثالين لأعمال القلوب وأعمال الجوارح ؟     س1/ ميزي بين أعمال الجوارح وأعمال القلوب من خلال الجدول
 الأعمال      الجوارح       القلوب
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
5      إيضاح التلازم بين أعمال القلوب وأعمال الجوارح        س1/ من أعمال الجوارح  الصلاة ومن أعمال القلوب المحبة لله ... وضحي كيف يكون التلازم بين أعمال القلوب وأعمال الجوارح           س1/ تحافظ صديقتك على الكثير من أعمال البر كالصلاة والزكاة ولكنها تقوم بأدائها أمام الناس
 من خلال دراستك لحديث الرسول (إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم  ) وجهي لها نصيحة توضحين فيها أهمية الإخلاص كأساس لعمل الجوارح
س2/ أوجدي العلاقة بين  قوله صلى الله علية وسلم ( إنما الإعمال بالنيات )
وقوله صلى الله علية وسلم (ولكن ينظر إلى قلوبكم
6      ضرب مثال على أمراض القلوب    س1/ أكملي الفراغ
-       من أمراض القلوب .......و .........
س2/كل الأمراض التالية تعد من أمراض القلوب عدا
-       الحسد
-       الكبر
-       الرياء
-       المحبة         س1/  مثلي بمثالين لأمراض القلوب
        س1/ فازت صديقتك بجائزة من معلمتها مما أصابها بالكبر والتفاخر
من خلال دراستك لحديث الرسول (إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم  ) ....وجهي لها نصيحة تحذرينها من مفسدات القلوب
س2/ كيف تحافظين على سلامة قلبك من أمراض القلوب ؟
س3/ قارني بين علامات القلب السليم والقلب المريض ؟
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
7      بيان أساس التفاضل بين الناس       س1/ بيني أساس التفاضل بين الناس .
أكملي الفراغ
-       أساس التفاضل بين الناس ..........
س2/اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
الله عز وجل يفاضل بين الناس يوم القيامة على أساس
-       النسب
-       المال
-       التقوى
الحسب        س1/ ذكر الشيخ ابن عثيمين  في رياض الصالحين في شرح حديث الرسول   (  إن الله لا ينظر إلى صوركم أنه تجد الرجلين يصليان في صف واحد مقتدين بإمام واحد يكون بين صلاتهما كما بين المشرق والمغرب ..  ناقشي العبارة السابقة
8- استخراج فوائد من الحديث( إن الله لا ينظر إلى صوركم      س1/قال رسول الله    ( إن الله لا ينظر إلى صوركم و أموالكم و لكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم  )
 استخرجي ثلاث فوائد من الحديث السابق
س2/ بيني وجه الدلالة من  قوله   ( إن الله لا ينظر إلى صوركم و أموالكم )
                س1/ وجهت نصيحة لإحدى زميلاتك لترك إحدى المعاصي فقالت لك ( إن الإيمان في القلب) فكيف تردين عليها .


        الوحدة  : الثانية (الحياء وعمل القلب)
الموضوع :    الدرس: الرابع "فضيلة الحياء"
الهدف                                                     صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
1/ بيان المراد بالحياء        س1/ ضعي المصطلح الناسب للتعريف التالي: خلق يبعث على  فعل الحسن وترك القبيح 000000000000)
        س/1/وفقي بين المصطلح من العمود(ا) بتعريفه من العمود(ب)

ا       ب
خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح    التعاطف
        الحياء
        س1/ ماذا يمكن أن يحدث أذا تخلى العبد من الالتزام بخلق الحياء

2/ بيان منزلة الحياء من الدين      س1/ استخرجي من قول الرسول (دعه فان الحياء من الإيمان)  منزلة الحياء من الدين       س1/
الالتزام بخلق الحياء يعد من
ا-أركان الإيمان                  3 -واجبات الإيمان
2-شعب الإيمان                4- مراتب الإيمان
        س1/ من خلال دراستك لمنزلة الحياء من الدين:ردي على من:يصف المحتشمة والملتزمة بالحجاب بالرجعية والتخلف
س2/ أوجدي العلاقة بين الحياء والإيمان ؟الهدف                                                      صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
        المعرفة        التطبيق        الاستدلال
3/ الالتزام بخلق الحياء
        س1/ من خلال دراستك لحديث رسول الله :
".....دعه فان الحياء من الإيمان...."
استنبطي ما يدل على الالتزام بخلق الحياء
        س1/ أي من المواقف التالية تدل على الحياء:
ا-امتنع طارق عن إنكار منكر لوقوعه في مجمع من الناس
2-فاطمة لا تسترسل في الحديث بالهاتف مع الرجل 
3-سارة لا تحب أن تلقي كلمة إمام مجمع من الناس
4-تمتنع سارة عن المشاركة إثناء الحصة   س1/ كنت في فناء المدرسة فسمعتي عبارات سب وشتم من سن سارة لفاطمة:
وجهي نصيحة لسارة على ضوء معرفتك لمعنى الحياء"
4/ تعداد آثار الحياء          س1/ عددي ثلاثاً من آثار الحياء على الفتاة ؟
س2/ كيف تعينين نفسك على التمسك والخلق بصفة الحياء ؟     س1/ وضحي ثمرة الحياء فيما لايزيد عن سطرين ؟
5/ التفريق بين الحياء والخجل      س1/ ميزي بين الحياء والخجل في المواقف التالية:
2-فاطمة لا تسترسل في الحديث بالهاتف مع الرجل 
3-سارة لا تحب أن تلقي كلمة إمام مجمع من الناس
        س1/ كل المواقف التالية ترتبط بخلق الحياء عدا موقف واحد:
‌أ.      تجنب كل ما يؤدي إلى كشف العورة من الناس
‌ب.    ترك السؤال عن ما نجهله
ج .ترك السباب والشتم

        س1/ قارني بين الحياء والخجل من حيث:
المجال الحياء  الخجل
المثال         
الأثر          
س2/ قارني بين كيفية الحياء من الله والحياء من الناس ؟


مواضيع ذات صلة
 



أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام
حل كتاب الطالب حديث الوحدة الاولى اخلاق نهى الاسلام عنها
أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام وأخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام
خلاق نهى الإسلام عنها
اخلاق نهى عنها الرسول
عفة المؤمن
اخلاق وسلوك نهى عنها الاسلام كتاب النشاط
الدعوة والإصلاح
بحث عن الدعوة والاصلاح
الجلوس في الطرقات
من اعمال القلوب
من اداب الطريق

Post a Comment

Previous Post Next Post