حل الحديث
الصف الأول المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
الدرس الأول -

س1: بالتعاون مع مجموعتك: حدد ثلاثة أسباب لتخلف كثير عن صلاة الفجر في جماعة، ثم أذكر ثلاثة أسباب تساعد على أدائها؟
أسباب التخلف:
1.      النوم متأخر.
2.      عدم وجود أداه مساعدة للاستيقاظ.
3.      عدم الخروج في جماعة مع الأصدقاء.
أسباب مساعدة على أداء صلاة الفجر مع الجماعة:
1.      النوم في ميعاد محدد.
2.      ضبط المنبه للاستيقاظ.
3.      الاتفاق مع الأصدقاء للذهاب إلى المسجد معاً.

س2: قال الله تعالى: (وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى)
ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة لكي تبتعد عن صفات المنافقين وتضبط بها أفعالك وسلوكك وفق ما طلب منك شرعاً؟
أن أبكر إلى الذهاب المسجد وأصلي السنن الرواتب وأذكر الله كثيراً، وأتقرب إلى الله بالنوافل وأؤدي جميع الصلوات في جماعة.
س3: يقسم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات، يعد طلاب الفصل برنامجاً في إذاعة المدرسة عن صفات المنافقين.

المجموعة الأولى:
معنى النفاق، الآيات والأحاديث المحذرة منه.
معنى النفاق:
وهو أن يظهر الإنسان إيمانه وهو في باطنه كافر مكذب.
قال الله تعالى: إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (المنافقون: 1).

المجموعة الثانية:
مواقف للمنافقين:
1.      الإفساد في الأرض وعدم الإصلاح:
قال الله تعالى في وصف المنافقين: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ) (البقرة: 11 – 12).
2.      اتهام المؤمنين بالسَّفه:
قال الله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (البقرة: 13).
3.      خداع الذين آمنوا بإظهار الإيمان إذا قابلوهم، ثم إظهار الكفر مع أوليائهم:
قال الله تعالى: (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) (البقرة: 14 – 15).
4.      الإعراض عن التحاكم إلى شرع الله وصد الناس عن الحكم بما أنزل الله:
قال الله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ(1) وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا) (النساء: 60 – 6).
5.      اتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين:
قال الله تعالى: (بَشِّرْ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمْ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا) (النساء: 138 – 139).

المجموعة الثالثة:
 أثر النفاق على الآمة:
النفاق هي صوره سلبية أشد خطراً من الكفر لأن واقع المنافق هو خدمة ذاته ولكنه يظهر بصورة أخرى أمام المجتمع على انه يمثل الحقيقة ويكون مع الحقيقة فإيمانه سوري وليس حقيقي وقد ينخدع الناس بمجمل أقواله وأفعاله لذا يكون تأثيره أكثر خطراً من الكافر وذلك لأن الناس تتصورانه يمثل الصورة الواقعية للحق ولكن في الحقيقة يكون عكس ذلك فتكون آثار ما يقوم به في البداية ضعيفة إلى أن تنمو فتصبح خطراً يفتك بالمجتمع مما يصعب التخلص منه فهو يقضي على الفعاليات الإنسانية فيشل العقل عن طاقته والوجدان عن نبله والقلب عن صفاءه والفطرة عن سلامتها فتلغي من صفحة نفسه إلى أن لا يرى إلا نفسه فهو شخص أناني بامتياز لا يهتم إلا بذاته المريضة فيحاول أن يصل إلى أهدافه بأساليب كاذبة وخادعة.

س4: ردد حديث أبى هريرة رضي الله عنه (آيه المنافق ثلاث حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.

-        الدرس الثاني-

س1: درست الحديث وعرفت صفات ذي الوجهين، ما العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار لتتجنب الوقوع في مثل حالة ذي الوجهين؟
أنه يغتب الناس في غيابهم أولا أبتعد عن ذكر الناس في غيابهم بما لا يطيقوه ولا أفعل هذا العمل.

س2: سلمان رجل مسالم، يعرف حقوق الجار ويطبقها مع جيرانه، ابتلى بجار سوء يغتابه إذا غاب وينافقه إذا حضر، ويضمر له في قلبه الكراهية والحقد والحسد، وإذا أخبر سلمان بما يفعله جاره يقول: عفا الله عنه إنما أهدى إلى حسناته.
هل تؤيد طريقة سلمان في تعامله مع جاره أم لا؟ مع التعليل ولو كنت مكانه فهل تفعل مثله؟
نعم، أؤيد طريقته في معاملة جاره ولو كنت مكانه لفعلت مثله.

س3: ماذا تفعل في المواقف التالية:
جلست مع صديق لك فوجدته ذو الوجهين.
أولاً أحاول أن أنهي هذا الصديق عن فعل ذلك وأعرفه ما فيها من آثم وذنب.

سمعت خالداً يتحدث مع زميله صالح بأن عليا يتكاسل عن صلاة الفجر، ولا يؤديها بانتظام وصديقك علي غائب عن المدرسة.
أذهب إلى علياً وأنصحه بأن ينام مبكراً ويستيقظ مبكراً لصلاة الفجر.
س4: من خلال الحديث والمواقف الآتية، بين أفضل للتعامل:-
1.      عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اله عليه وسلم (لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئاً، فإني أحب أن أخرج إليهم وأنا سليم الصدر).
لا أضع غلاً في قلبي  لأحد.
2.      قال خالد بن أسلم مولى عمر: آذى رجل من قريش عبد الله بن عمر فأبى عبد الله أن يقول له شيئاً، فجئت فقلت أبا عبد الرحمن، بلغني أن فلاناً آذاك، فإما أن تنتصر أو أنتصر لك منه، فقال عبد الله: إلى وأخي عاصماً لا نساب للناس.
لا نسب أحدا حتى وان ظلمنا.
3.      سعى رجل في النميمة بالليث بن سعد إلى وإلى مصر، فبعث إليه فدعاه، فلما دخل عليه قال له: يا أبا الحارث، إن أبلغني عنك كذا وكذا، فقال له الليث: سله – أصلح الله الأمير – عما أبلغك أهو شيء ائتمناه عليه فخانتا فيه، فما ينبغي لك أن تقبل من خائن، أو شيء كذب علينا فيه، فما ينبغي لك أن تقبل من كاذب فقال الوالي: صدقت يا أبا الحارث.
لا نمشى بالنميمة.
4.      أتى رجل إلى الوليد بن عبد الملك وهو أمير على دمشق، فقال للأمير: عندي نصيحة فقال: إن كانت لنا فأظهرها، وإن كانت لغيرنا فلا حاجة لنا فيها، فقال: لي جارعصى وفر من مهمته في الجيش قال أما أنت فتخبر أنك جار سوء، فإن شئت أرسلنا معك من يحقق في الأمر فإن كنت صادقاً أقصيناك، وإن كنت كاذباً عاقبناك وإن شئت تركت على ألا ترجع إليه مرة أخرى.
لا نكذب.
5.      ذكر رجل لعمر بن عبيد الله أن رجلاً يذكره في قصصه فقال له عمرو: يا هذا، حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه، ولا أديت حقي أعلمتني عن آخي ما أكره.
لا نقول على أحد ما يكرهه.
مشروع الوحدة
اسم المشروع:
 لا للنميمة.

فكرة المشروع:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

النشاط:
 أن نحاول التخلص من صفة النميمة، بعمل لوحة إرشادية تضم هذه الكلمات (إياك والنميمة فالنميمة محرمة وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ".
- الدرس الثالث -

س1: من خلال قراءتك لسورة الشعراء من آيه (69) إلى آيه (89) ما الآية التي توافق معنى الحديث؟ وعلى ماذا تدل؟
قال تعالى (إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) الآية: 89، تدل على أن الله تعالى لا ينظر إلى صورنا ولكن ينظر إلى قلوبنا.

س2: ينقسم الطلاب إلى مجموعتين:
مجموعة تبين علامات القلب السليم.
1.      أن يرتحل عن الدنيا، ويحل في الآخره حتى يبقي كأنه من أهلها وأبنائها، جاء إلى هذا الدارغريباً يأخذ منها حاجته ويعود إلى وطنه.
2.      أن يُنيب إلى الله ويخبت إليه فلا فلاح ولا نعيم ولا سرور إلا برضاه وقربه والإنس به، فيه يطمئن وإليه يسكن ويأوي وبه يفرح ويثق، وعليه يتوكل وإياه يرجو وله يخاف، فذكره غذاؤه وحياته ونعيمه ولذته وسروره، والالتفات إلى غيره والتعلق بسواه داؤه، والرجوع إليه دواؤه.
3.      أنه إذا فاته ورده وجد لفواته ألماً أعظم من تألم الحريص بفوات ماله وفقده،"كمن يحزن علي فوات صلاة الجماعة".
4.      إلا يفترعن ذكر ربه ولا يأنس بغيره إلا بمن يدله عليه ويذكره به.
5.      أن يشتاق إلى طاعة ربه كما يشتاق الجائع إلى الطعام والشراب.
6.      أنه إذا دخل في الصلاة ذهب عنه همه وغمه بالدنيا واشتد عليه خروجه منها ووجد فيها راحته ونعيمه وقرة عينه وسرور قلبه، والغافل تكون الصلاة كبيرة وشاقة عليه.
7.      أن يكون اهتمامه بتصحيح العمل أعظم منه بالعمل فيحرص على الإخلاص فيه والنصيحة والمتابعة والإحسان.
مجموعة تبين علامات القلب المريض.
8.      مرض القلب أن يتعذر عليه ما خلق له من معرفة الله ومحبته والشوق إلى لقائه والإنابة إليه وإيثار ذلك على كل شهوة، فلو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه فكأنه لم يعرف شيئا ولو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها ولم يظفر بمحبة الله والشوق إليه والأنس به فكأنه لم يظفر بلذة ولا نعيم ولا قرة عين.
9.      بل إذا كان القلب خالياً عن ذلك عادت تلك الحظوظ واللذات عذاباً له ولابد فيصير معذبا بنفس ما كان منعما به من جهتين من جهة حسرة فوته وأنه حيل بينه وبينه مع شدة تعلق روحه به.
10.    فمن آثر عليه شيئا من المحبوبات فقلبه مريض كما أن المعدة إذا اعتادت أكل الخبيث وآثرته على الطيب سقطت عنها شهوة الطيب وتعوضت بمحبة غيره.
11.    وقد يمرض القلب ويشتد مرضه ولا يعرف به صاحبه لاشتغاله وانصرافه عن معرفة صحته وأسبابها، بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته وعلامة ذلك أنه لا تؤلمه جراحات القبائح ولا يوجعه جهله بالحق وعقائده الباطلة، فإن القلب إذا كان فيه حياة تألم بورود القبيح عليه وتألم بجهله بالحق بحسب حياته، وهذه حال أكثر الخلق وهي التي أهلكتهم فالبصير الصادق لا يستوحش من قلة الرفيق ولا من فقده، إذا استشعر قلبه مرافقة الرعيل الأول الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا فتفرد العبد في طريق طلبه دليل على صدق الطلب.

س3: أكمل الفراغ فيما يلي:
س4: يوظف الإسلام كل طاقة نحو الخير، أملآ الحقول الفارغة فيما يلي:
الموهبة الشجاعة         الصوت الحسن الجراءة العلم
المجال الجهاد  تلاوة القرآن     الدفاع عن الإسلام       رواية الحديث
مثاله    خالد بن الوليد رضي الله عنه    عقبة بن عامر رضي الله عنه   حسان بن ثابت رضي الله عنه  أبو هريرة رضي الله عنه

س5: سمع رجل بحديث: (إن الله لا ينظر إلى صوركم) وفهم منه أن الله يحاسب على عمل القلب دون عمل الجوارح، مستنداً إلى نص الحديث: أكتب له ما يتضمن شمول الحساب لعمل الجوارح. 
شمول الحساب وهو أن الحساب في الآخرة شامل، أنت عندما تسأل كطالب؛ فإنما تسأل عن دائرة معينة، والموظف في وقت العمل فقط، ويسأل عن عمل بعينه، لن يُسأل عن نظره أين سرح به؟ ولا عن فكره أين ذهب به؟، ولا عن خاطره أين مضى به؟، بل يسأل في وقت معين عن شيء معين، سيسأل عن العمل الذي كلف به، أما المسئولية بين يدي الله - سبحانه وتعالى فإنها تنتظم كل الأمور لا يخرج منها شيء أبداً، يقول الحق - جل وعلا: (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً) كل ذلك يدخل في دائرة المسئولية، ليس هناك تقييد بزمان، ولا تحييد بعمل معين، بل هو كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما أخرجه الترمذي بسند حسن عن ابن مسعود - رضي الله عنه - عن النبي- صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدم عبد يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، و ماله من أين اكتسبه ،وفيما أنفقه، وماذا عمل فيما علم، فتصور هذا السؤال كله، وتأمل هذه المسئولية بين يدي الله - سبحانه وتعالى - التي تشمل كل شيء، والتي نقع فيها من الأخطاء بالليل والنهار وبكثرة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.
فالحساب يشمل عمل القلب والجوارح فمثلا هذا اللسان تسأل عنه في كل كلمة ولفظة، (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)، ويقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه: إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً فيهوي بها في جهنم، وكم هي الكلمات التي نتكلمها؟ وننتقد بها الآخرين، ونلوك أعراضهم، ونجتر بها سيرتهم، وننتقد منهجهم، دون أن نأخذ المنهج الصحيح في حسن الظن بهم، وإلتماس العذر لهم، وإبداء النصح لهم، وإعانتهم على تغيير واقعهم، والتعاون معهم على البر والتقوى، ولذلك قال النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في صحيح مسلم (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكُهم)، ويقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم: إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه، ونعلم جميعاً حديث معاذ الذي قال فيه: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟!، فقال - عليه الصلاة والسلام (ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم).
- الدرس الرابع -  

س1: أكتب شعارأ لموضوع الحياء في لوحة، وعلقه في الفصل، مثل (إذا نزع الحياء وقع البلاء)
الحياء صفة واجبة من صفات المسلمين.

س2: يقع بعض التلاميذ في أمور تحل بالحياء، أكتب أكبر قدر لاحظته من التصرفات التي تنافي الحياء.
1.      ارتداء لباس لا يستر العورة أمام الآخرين.
2.      التحدث بصوت عالي في المسجد.
3.      التدخل فيما لا يعنينه.
4.      انكشاف في العورات في إمكان السباحة.

س3: بزيارة مصادر التعلم أو المكتبات التجارية أو موقع الإنترنت، أكتب أربعة عناوين لمواد علمية عن الحياء (كتب – أشرطة - مقالات - مطويات).
1.      كتاب عن: الحياء وأثره في حياة المسلم المؤلف عبد الله بن جار الله الجار الله.
2.      كتاب حاشية السندي على ابن ماجه أبو الحسن الحنفي بالسندي.
3.      الحياء الشريط كامل ... الشيخ خالد عثمان
4.      اسم الكتاب: (الحياء قرين الإيمان)، المؤلف د/ أسماء الرويشد.

س4: أكتب قصة قصيرة عن الحياء.


قصة عن فاطمة رضي الله عنها التي سطرت لنا كيف يكون حياء المرأة المسلمة:
لما مرضت «فاطمة الزهراء» رضي الله عنها مرض الموت الذي توفيت فيه، دخلت عليها «أسماء بنت عميس» رضي الله عنها تعودها وتزورها فقالت «فاطمة» لـ أسماء والله إني لأستحي أن أخرج غدا (أي إذا مت) على الرجال جسمي من خلال هذا النعش!! وكانت النعوش آنذاك عبارة عن خشبة مصفحة يوضع عليها الميت ثم يطرح على الجثة ثوب ولكنه كان يصف حجم الجسم، فقالت لها «أسماء» أو لا نصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟!
فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق ودعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت على النعش ثوباً فضفاضا واسعا فكان لا يصف! فلما رأته فاطمة فالت لـ «أسماء»: سترك الله كما سترتني.
س5: كان أهل الجاهلية يتحرجون من بعض القبائح بدافع الحياء، فالأولى على المسلم أن يكون أكثر حياء في مجتمع أموره، ولقد كان أبو سفيان – قبل إسلامه - عند هرقل، فسأله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فو الله لولا الحياء من أن يأثروا على كذباً لكذبت عنه).
اقرأ العبارة السابقة وتمعن فيها ثم أذكر موقفاً مماثلاً حدث لك أو لغيرك.
ذكر الشيخ أحمد الصويان هذه القصة التي حدثت معه في بنجلادش يقول الشيخ: كنت في رحلة دعوية إلى بنجلادش مع فريقا طبيا أقام مخيما لعلاج أمراض العيون فتقدم إلى الطبيب شيخا كبير ومعه امرأته في تردد وارتباك لما أراد الطبيب المعالج أن يقترب فإذا هي تبكي وترتجف من الخوف، فظن الطبيب أنها تتألم من المرض فسأل زوجها عن ذلك فقال وهو يغالب دموعه إنها لا تبكي من الألم، بل تبكي لأنها ستضطر إلى كشف وجهها لرجل أجنبي .
حيث يقول الزوج: لم تنم البارحة من القلق والارتباك وكانت تعاتبني كثيرا .
وتقول: أترضى أن أكشف وجهي وما قبلت أن تأتي إلى العلاج إلا بعد ما أقسمت عليها إيمانا مغلظة أن الله قد أباح ذلك لأنه من الاضطرار.
يقول: أجريت لها العملية وتمت بالنجاح وأزيل الماء الأبيض وعاد بصرها بإذن الواحد الأحد سبحانه.
يقول زوجها: بعد الانتهاء من العملية كانت تقول له الزوجة: إني أستطيع أن أصبر على ألا أتعالج ولكن لأمران فقط هما قراءة القران الكريم والاعتناء بك أنت وأبنائي .
ما قالت لأنظر إلى ما يغضب الله، قالت لقراءة كتابة فلا إله إلا هو ما أجمل الستر وما أجمل الحياء.
- الدرس الخامس - 

س1: طلب منك معالجة مشكلة انكشاف العورات في أماكن السباحة أو الرياضة المختلفة، أستخدم بعض الأفكار من أجل وضع حلول مناسبة للحد من هذه المشكلة؟
1.      يجب عمل حمامات سباحة مخصصة مغطاة.
2.      يجب التنبيه على من يريد السباحة بحدود العورات المباحة.

س2: قال تعالى (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ) من منطلق الآية الكريمة: تعاون مع مجموعة صفك في البحث من الحكمة من عناية الشارع الكريم بستر العورات، والآثار الإيجابية للحرص على سترها، والآثار السلبية للتهاون فيها؟
الآثار الإيجابية لستر العورات:-
3.      انتشار الفضيلة.
4.      الحفاظ على الحياء وهذا يزيد الإيمان.
5.      الحفاظ على طاعة الله
6.      الدخول في رحمة الله بإتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  الآثار السلبية لستر العورات:-
1.      انتشار الفتن.
2.      انتشار الجرائم.
3.      عدم ثقة البنين بالبنات وبالتالي العزوف عن الزواج.

س3: بالرجوع إلى سورة الأعراف، اقرأ قصة عليه السلام ثم بين ما يلي:
1.      ما أول ذنب وقع فيه آدم؟
الذنب الذي وقع فيه آدم أنه آكل من الشجرة.

2.      ما أول طاعة فعلها بعد ذلك؟
أول طاعة فعلها بعد ذلك هي انه ستر عورته.

3.      ما صلة هذه الطاعة بحديث المرآة التي كانت تصرع
وتتكشف؟
صلة هذه الطاعة بحديث المرآة التي كانت تصرع وتتكشف أن الإنسان عنده حياء من بداية الخليفة.

4.      ستر العورة غريزة فطرية خلق عليها الإنسان بين  ذلك من خلال قصة آدم وحواء؟
ستر العورة غريزة فطرية خلق عليها الإنسان من بداية الخليقة إلا وهى الحياء.

س4: أن الخوف من الله سبحانه وطلب رضاه يجعل المؤمن منه في جميع أموره وشؤون حياته، ومما يلاحظ في الوقت تساهل بعض أفراد المجتمع في اللباس السائر، وعدم مراعاة خلق الحياء بينهم، قال تعالى (أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا).
أكتب عن هذا التساهل موضحاً العوامل المؤدية إليها وطرق علاجها؟
أن تساهل أفراد المجتمع في ارتداء الملابس التي لا تستر العورة وعدم مراعاتهم خلق الحياء بينهم يرجع إلى تأثرهم بالمجتمعات الخارجية والعلاج هو التمسك بالدين والإيمان والحل الأمثل نذكر الله في جميع الأعمال ونأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لنا في الأعمال وثواب الحياء في كل شيء حتى مع الله سبحانه وتعالى.

مشروع الوحدة
اسم المشروع:
الحياء شعبة من شعب الإيمان.

أسلوب التنفيذ:
ينقسم طلاب الفصل إلى ثلاث مجموعات كما هو موضح.

المجموعة الأولى:
معنى الحياء، الآيات والأحاديث الدالةعلى ذلك.
الحياء كما عرفه أهل العلم في اللغة أنه انقباض وانزواء وانكسار في النفس يصيب الإنسان عند الخوف من فعل شيء يعيبه، والحياء مشتق من الحياة، ولذا قال بعض الفصحاء حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائة، كما عرفه علماء الشريعة بأنه خلق يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق، أو هو الامتناع عن فعل ما يعاب، وهو كل ما يغضب الله تعالى.
لقد جاءت النصوص النبوية تؤكد على أن خلق الحياء من الإيمان في  روايات كثيرة منها:عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الإيمان بضع وسبعون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان، وعن عمران بن حصين قال صلى الله عليه وسلم: الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة، وقد نبه سبحانه وتعالى على هذا المعنى بقوله: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ، كِرَامًا كَاتِبِينَ، يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) أي استحيوا من هؤلاء الحافظين الكرام وأكرموهم وأجلوهم أن يروا منكم ما تستحيون أن يراكم عليه من هو مثلكم، والملائكة تتأذى منه بنو آم، فإذا كان ابن آدم يتأذى ممن يفجر ويعصي بين يديه، وإن كان يعمل مثل عمله فما الظن بأذى الملائكة؟ وبذلك تصل إلى درجة الإحسان وهي أعلى المراتب في الإيمان كما جاء في
الحديث الشريف:

الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك

المجموعة الثانية:
ذكر قصص عن الحياء.

القصة الأولى:
عائشة رضي الله عنه عندما دفن عمر بن الخطاب بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبوها أبو بكر الصديق كانت تحتجب وتشد خمارها فيقال لها لِمَ يا عمتاه وأنتي في بيتك؟ قالت: إنه رجل غريب

القصة الثانية:
ذهبت أم كلثوم بنت جعفر بن أبي طالب رضي الله عنها في حاجة إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وكان ثوبها يجر وراءها شبرا أو يزيد فأراد عمر أن يمازحها فرفع ثوبها حتى بدت قدماها فقالت: مه "يعنى دعه واتركه" أما إنك لو لم تكن أمير المؤمنين لضربت وجهك.

المجموعة الثالثة:
 أثر الحياء.
الحياء يصد عن فعل القبيح، على قدر الحياء تكون العفة، فكلما زاد الحياء قلت الذنوب وزادت العفة والحشمة، لا إيمان لمن لا حياء له، وخف اللَّه تعالى لقدرته عليك واستحيي منه لقربه منك، فأما قدرته فخاف منها فلربما يصيبك بقدرته بما تحزن منه كموت أو مرض سرطان أو شلل بسبب ذنوبنا أوغيرها مما يؤلم ويحزن، وأما قربه منك وعلمه بكل أفعالك فيستدعي الاستحياء منه والخجل فهو الرقيب فهل سأعصيه وهو يراني أم أفعل كل ما يرضيه لكي يزيدني فضلاً وإحساناً.
-        الدرس السادس –

س1: يقسم الطلاب إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى:
 تكتب أثر التعامل الحسن بين المؤمنين:
التعامل الحسن بين المؤمنين يساعد على التماسك والترابط بينهم ويكون المجتمع سليم المؤمن أخو المؤمن لا يظلمه ولا يعامله بالسوء بلا بالحسنة.

المجموعة الثانية:
 تكتب التعامل السيئ على المجتمع:
المعاملة السيئة بين المسلمين تؤدي إلى مجتمع متفرق تسوده الكراهية والبغضاء هذه ليست خلق المسلمين.

س2: أمامك مجموعة من المواقف: ما القرار الذي تتخذه حيالها؟
وقف طالب أمام مقصف المدرسة ولم يكن معه نقود.
أن أساعد هذا الطالب وأعطيه ما يريد من نقود.
أ‌-       نهر محمد الفقير عندما طرق باب منزلهم.
أن يرد على السائل بطريقة حسنة وعدم نهره.
ب‌-     سمعت في الحي المجاور لك أن أسرة قد مرض والدهم وليس عندهم من يقضى حاجاتهم.
أحاول أن أساعد هذه الأسرة.
ت‌-     وقفت مع أبيك أمام إشارة المرور فتقدم شاب قوى البينة يتسول وبطلب المعونة.
أقول له أن هذا العمل سيئ وليس من المسلمين.

س3: تناقش مع زملائك في جمع آيات وأحاديث تنهي عن التفرقة والعداوة بين المسلمين ثم سجلها.
يقول الله سبحانه و تعالى: (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِإِ خْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران103
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النـبي صلى الله عليه وسلم  قال: من رأى من أمره شيئاً يكرهه فليصبر عليه فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات، إلا مات ميتة جاهلية قوله فإنه من فارق الجماعة: قيل المراد بالمفارقة: السعي في حل عقد البيعة التي حصلت لذلك الأمير ولو بأدنى شيء، فكنى عنها بمقدار شبر، لأن الأخذ في ذلك يؤدي إلى سفك الدماء بغير حق، قوله جاهلية: أي كموت أهل الجاهلية حيث لم يعرفوا إماماً مطاعاً.. وليس المراد أنه يموت كافراً، بل أنه يموت عاصياً.
روى البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الخير وكنت اسأله عن الشر مخافة أن يدركني. فقلت: يارسول الله: إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير. فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، فقلت هل بعد ذلك الشر من خير؟ قال:نعم، وفيه دُخَن، فقلت: وما دخنه؟ قال: قوم يستنّون بغير سنتي، ويهدون بغير هديي، تعرف منهم وتُنكر. فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر قال نعم.. دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها.. فقلت: يا رسول الله صفهم لنا. قال: نعم.. قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا.. قلت يا رسول الله، فما ترى إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم.. فقلت: فإن لم يكن لهم جماعةولا إمام؟ فقال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعضّ على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك. وقد روى مسلم عن النبي  قوله: من كره من أمره شيئاً فليصبر عليه، فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً فمات عليه.. إلا مات ميتة جاهلية.
وقد نقل الإمام ابن حجر في- فتح الباري: والمراد بالجماعة أهل الحل والعقد في كل عصر. ويعرّف  العلامة ابن خلدون في  -المقدمة- أهل الحل والعقد بقوله: أن حقيقة أهل الحل والعقد إنما هي لأهل القدرة عليه، فمن لا قدرة له عليه فلا حل له ولا عقد عليه.
وقد جاء التعليق على حديث حذيفة أنه إذا وقع الاختلاف ولم يكن خليفة فكيف يفعل المسلم من قبل أن يقع الاجتماع على الخليفة؟ قال: حديث حذيفة بين ذلك وهو أن يعتزل الناس كلهم ولو أن يعض على أصل شجرة حتى يدركه الموت، وذلك خير له من دخوله بين طائفة لا إمام لهم، خشية ما يؤول من عاقبة ذلك من فساد الأحوال باختلاف الأهواء وبسبب الآراء.

س4: أكتب تعليقاً مختصراً أمام كل صورة تبين من خلاله واجبك تجاه إخوانك:
  زيارة المريض والدعاء له بالشفاء.
  نقل المصاب إلى أقرب مستشفى والإسراع في علاجه.
  مساعدة أخواني في إطفاء الحريق بالماء.
   أضع زكاة المال الخاصة بأسرتي فى هذه الجمعية وجميع الصدقات.
   أحاول جمع التبرعات لزيادة نشاط هذه المؤسسة لزواج الشباب.
  أحاول الذهاب إليه يوم في الأسبوع أحمل معي الكثير من الهدايا للأطفال.
  أحاول المساعدة بإنقاذ الغارقين.
  أحاول تنظيف المكان.

س5: ردد حديث النعمان بن يشير رضي الله عنه حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.
- الدرس السابع- 

س1: ناقش مع زملائك أكثر الأسباب التي تؤدى إلى الخصومة بين الناس، ثم ضع الحلول لها كما في الجدول التالي:
الأسباب         الحلول
سوء الظن بالناس.       حسن الظن بالناس.
التعامل بالكرامة والغرور.      التعامل بالأخلاق الحسنة.
حب النفس.     أن يحب الناس بعضهم في الله.
الغيبة والنميمة. النهى عنها وما يترتب عليه من أثم.

س2: قال عمر رضي الله عنه: (ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك، ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءً وأنت تجد لها في الخير محملاً، ومن تعرض للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن)
أذكر مثالاً تطبق من خلاله قول عمر رضي الله عنه؟
حسن الظن بالناس إذا تحدث شخص ما عن احد نحسبه  يقول خير.

س3: يقسم طلاب إلى مجموعات أربع، كل مجموعة تتدارس إحدي الصفات التالية: (سوء الظن – التجسس - الحسد – التباغض والتدابر) وتوزع بين أعضاء كل مجموعة المهام التالية:


1.      جمع آيات وأحاديث تتحدث عن الصفة المحددة.
الحسد حرام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا، وعن أبي هريرة قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد) وقوله صلى الله عليه وسلم إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب.
2.      كتابة أكبر عدد من مظاهر تلك الصفة المحددة.
-        كراهة للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم.
-        أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا الغبطة.
3.      جمع أقوال العلماء أو فتاويهم الخاصة بالصفة.
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد أصل الحسد: هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي:
الأولى:
 تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
الثانية:
 تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة:
 تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
الرابعة:
 حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه. روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل
4.      كتابة سبل الوقاية والعلاج من تلك الصفة.
سبل الوقاية:
 التقوى والصبر، القيام بحقوق المحسود، عدم البغض، العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدنيا والآخرة، الثناء على المحسود وبرّه، إفشاء السلام، قمع أسباب الحسد من كبر وعزة نفس، الإخلاص، قراءة القرآن، تذكر الحساب والعقاب، الدعاء والصدقة .
العلاج:
 أولا لو عرف العائن:  يتبع إحدى الطرق الواردة في الحديثين الآتيين:
فقد ثبت من حديث أبي إمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال: (مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل، فقال: لم أر كاليوم، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا قال: (من تتهمون به؟) قالوا عامر بن ربيعة قال: (علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة) ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان: قال معمر عن الزهري: وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه)
لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين، لما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: (كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين) )أي أن يتوضوء العائن ثم يأخذ المصاب بالعين ذلك الماء ويغتسل من ذلك الماء).


س4: أمامك مجموعة من السلوكيات، وضح كيف تراها مطابقة للحديث:
خالد وأحمد صديقان حدثت بينهما خصومة، فهجر كل واحد منهما الآخر.
لا ينطبق على الحديث.

شقيقك يحفظ القرآن الكريم فتتمنى أن تكون مثله.
ينطبق على الحديث وهذا حسد محمود وتمنى في الخير.

أحد تلاميذ المدرسة سمعته يتمنى لو ينجح في الامتحان. ويحصل على الترتيب الأول، وأن يخفق زميله في الإمتحان.
لا ينطبق على الحديث.

س5: ردد حديث عبد الله بن عمرو حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.
-        الدرس الثامن –

س1: اقرأ النصوص التالية ثم ضع أمام كل نص ما يناسبه من العناوين الآتية:
(إفشاء السلام سنة – رد السلام واجب – السلام سبب انشر المحبة واللفة – تحية غير المسلمين – السلام حق للمسلم على المسلم – استجاب السلام عند دخول البيت – السلام على من تعرف ومن لا تعرف).
م        النص   العنوان
1       قال تعالى (فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً) سورة النور (61) استجاب السلام عند دخول البيت
2       قال تعالى (وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) سورة النساء آية 86  رد السلام واجب
3       قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم)     السلام سبب انشر المحبة واللفة
4       عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه) إفشاء السلام سنة
5       قال رسول صلى الله عليه وسلم حق المسلم على المسلم ست قيل وما هن يا رسول الله؟ قال : إذا لقيته فسلم عليه          تحية غير المسلمين
6       قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير)        السلام على من تعرف ومن لا تعرف
س2: آي الصفات الواردة في الحديث أكثر انتشارا بين الطلاب؟ أقترح طرائق وأفكاراً لنشر الصفة الأخرى؟
الصفة الأكثر انتشاراً:
عدم إفشاء السلام.
الصفة الأخرى:
إفشاء السلام.
الطرائق والأفكار :
عمل واجب كل يوم إلا وهى السلام كل طالب على أخيه كل يوم.

س3: لجمعيات البر في بلدنا دور كبير في تحقيق صفة إطعام الطعام، حيث تمثل الواسطة بين الغني المنفق والفقير المحتاج، قم بزيارة إحدى جمعيات البر وسجل تقريراً حول نشاطها في إطعام الطعام، مرفقاً الإحصاءات حول عدد المستفيدين من تلك الأنشطة.
فرع الفيحاء يقدم 2000 وجبة إفطار صائم يومياً د. آل بشر يتفقد مشروعات إفطار الصائم بجمعية البر وفروعها، قام الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبد الله آل بشر الأمين العام لجمعية البر بالرياض في مطلع الأسبوع بزيارة لموقع مشروع إفطار الصائم التابع لفرع الفيحاء حيث أطلع على سير العمل في مشروع الخيمة الرمضانية مع هذا الشهر الفضيل والذي يقوم بتقديم يومياً أكثر من 2000 وجبة إفطار صائم يومياً.
هذا ويعتبر المشروع التي يرعاه الفرع سنوياً من أكبر المشاريع الخيرية بمنطقة الرياض وذلك نظير لما يقدمه هذا المشروع من وجبة إفطار صائم متكاملة لعابر السبيل والمحتاجين من المسلمين والذي عكس روح التكافل الاجتماعي وحب الخير بين إفراد هذا الوطن الغالي إضافة إلى تقديم الفرع وجبة إفطار صائم ساخنة يومياً للأسر المسجلة بالفرع، وذلك بتعاون مع أحد المطاعم المتخصصة في إعداد وجبات إفطار الصائم. علما أن الفرع يرعى أكثر من 500 أسرة محتاجة يقدم لهم العديد من البرامج والمشاريع الخيرية. كما يقدم بنهاية شهر رمضان كسوة العيد للأسر المستفيدة من خدماته ويهدف الفرع من هذا المشروع إلى إدخال البهجة والسرور في نفوس المحتاجين ويستقبل الفرع زكاة الفطر وذلك من يوم 28-9 إلى الساعة 12 مساء من ليلة العيد. ذكر ذلك المدير التنفيذي للفرع عبد الله الزامل.

نشاط 4: تتعدد صور إطعام الطعام في المجتمع، أذكر أكبر قدر منها، ثم بين الصور والمجالات التي يمكنك أن تشارك فيها، لتنال الفضل العظيم.
o       مشروع الأضاحي كل عام بهدف توفير اللحوم للأسر الفقيرة.
o       توزيع وجبات جاهزة الطهي على الفقراء.
o       بنك الطعام توزيع السلع الأساسية على الفقراء والمحتاجين.
o       إفطار الصائمين.
مثلا:
 أحب أن أشارك في مشروع تفطير صائم حيث يتم الاستعداد للمشروع قبل شهر رمضان المبارك بحوالي شهرين، ويتم استقبال طلبات التفطير في المنطقة التابعة لكل فرع ومن ثم تقوم فروع الجمعية بتوفير وجبة إفطار متكاملة يتم توزيعها على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية علما أن جمعية البر قدمت خلال العام الماضي أكثر من مليون وجبة إفطار صائم وتسعى الجمعية في هذا العام إلى تقدم أكثر من ذلك كما تقوم الجمعية بتوفير إفطار عابر سبيل وذلك بتعاون مع المساجد. وتقدم الجمعية كذلك مشروع هدية وكسوة العيد كما تستقبل الجمعية زكوات وصدقات المحسنين وفي نهاية الشهر تستقبل الجمعية زكاة الفطر وتوزعها عل مستحقيها من المحتاجين.
- الدرس التاسع -

س1: أقترح طريقة لزيادة الصلة بين الجيران وأعرضها على والدك، وبين كيفية تطبيقها  لتحصل على الأجر العظيم؟
الطريقة المقترحة:
عمل زيارة للجيران والسلام عليهم مع إحضاري بعض الحلويات لهم.
 كيفية التنفيذ:
الاتصال بالهاتف عليهم واستئذانهم بالزيارة للسؤال عليهم.

س2: التعامل الحسن يجلب المحبة، وتحمل الأذى يدخل السرور والألفة على القلوب ويغير الحال، كما حصل لكثير من الناس، أذكر قصة تثبت حسن التعامل مع الجار وما كان له من الأثر في تغير حاله.
قصة واقعية:
هذا هو الإمام الجليل أبو حنيفة النعمان، كان له جار فاسق سكير عواد ومغنٍ إذا جن الليل أقبل على لعبه ولهوه، وكان إذا أكثر صياحه وغنائه إذا ثمل قال 
\" أضاعوني وأي فتى أضاعوا * * * ليوم كريهة وسداد ثغر \"
حتى حفظ أبو حنيفة كل غنائه لكثرة ما كان يردده. فأخذه الحرس من داره وهو سكران وحبسوه فافتقده أبو حنيفة، وافتقد صوته، فقال: ماذا فعل جارنا؟ لقد فقدنا صوته، فقيل: أخذه الحرس البارحة وحبسوه، فقال: قوموا بنا نسعى في خلاصه، فإن حق الجار واجب، ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالجار، فأتى مجلس الأمير فلما بصر به قام إليه وأخذ بيده، ورفعه مكاناً عليا وقال: ما جاء بك يا أبا حنيفة؟ قال: جئت لمحبوس عندك من جيراني، أخذه الحرس البارحة، وأسألك أن تطلقه، وتهب لي جرمه، فقال الأمير: قد فعلت ولجميع من معه في الحبس، هلا بعثت برسول حتى أقضى به حقك وأخرج من واجبك ! فلما أن أخرج من حبسه قال له أبو حنيفة: هل أضعناك يا فتى؟ قال: لا يا سيدي ومولاي، لا تراني اليوم أفعل شيئاً تتأذى به ثم أخرج أبو حنيفة عشرة دنانير وأعطاها له، وقال: استعن بهذا المال على نقصان دخلك وقت الحبس، ومتى كان لك حاجة فابسطها إلينا، واترك الحشمة فيما بينا وبينك، فقام الرجل وقبل رأس أبى حنيفة، وكان بعد ذلك يختلف إلى درسه وتفقه حتى صار من فقهاء الكوفة.

 س3: أرسل لك صديقك يشكو إيذاء جاره له ويطلب منك مساعدته اكتب له عن الأجر العظيم لمن أحسن التعامل مع الجار  مدعماً قولك بالآيات والأحاديث؟
لقد تعلم الصحابة من الرسول صلى الله عليه وسلم حسن معاملة الجيران فقد ذبحت لعبد الله بن عمرو بن العاص شاة، فجعل يقول لغلامه: أهديت لجارنا اليهودي؟ أهديت لجارنا اليهودي؟ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه، فالجار الصالح يكون سببا في سعادة جاره.
لقد باع أبو جهم العدوى داره بمائه ألف درهم ثم قال للمشترى: بكم تشترون جوار سعيد بن العاص قالوا: وهل يشترى جوار قط، قال: إذاً ردوا علىّ دارى وخذوا مالكم فإني والله لا أدع جوار رجل إن قعدت سأل عنى، وإن رآني رحب بي، وإن غبت حفظني، وإن شهدت قربني، وإن سألته قضى حاجتي، وإن لم أسأل بداني، وإن نابتنى حاجة فرج عنى، فبلع ذلك سعيداً فبعث إليه بمائة ألف درهم.

س4: علق على الصور التي أمامك بما يبين حق الجار بعبارات موجزة:
  السلام على الجيران ومصافحتهم.
       عدم إيذاء الجيران.      
مشروع الوحدة جهود المملكة الإغاثية.

اسم المشروع:
جهود المملكة الإغاثية.
فكرة المشروع:
إبراز الجهود الإغاثية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية.
أسلوب التنفيذ:
يقسم الطلاب إلى ثلاث مجموعات كما هو موضح.
المجموعة الأولى:
تقوم بجمع بعض جهود المملكة في هذا المجال.
ازدهر العمل التطوعي في المملكة وبالأخص أعمال الإغاثة والمعونات الخارجية منذ أن أفاء الله علينا بخيره العميم فخصصت حكومتنا الرشيدة جزءاً لدعم إخواننا المسلمين في كل مكان في العالم، ويمكن القول أن المملكة أصبحت بحق الرائدة والراعية الأولى للعمل الخيري والإغاثة على مستوى العالم والأمثلة على ذلك كثيرة من مساعدة المهاجرين الأفغان إلى الباكستان إبان الاحتلال السوفييتي لها من قبل الاتحاد السوفييتي السابق إلى مساعدة المتضررين من الجفاف والمجاعات في الصومال والسودان، ومساعدة متضرري الزلازل في جمهورية مصر العربية في أكتوبر من عام 1992م ومتضرري الفيضانات المدمرة في باكستان وبنجلاديش في مارس من نفس العام، ومساعدة مسلمي البوسنة والهرسك وكوسوفو من ويلات حربهم مع الصرب ومساعدة مسلمي الفلبين وبورما مما يتعرضون له من قهر واضطهاد،
المجموعة الثانية:
 تعدد المؤسسات الحكومية التي تتولى هذا الأمر.
تقوم الحكومة في  المملكة من بناء المساجد والمدارس والمراكز الدينية والمستشفيات في العديد من دول العالم وكذلك المشروعات التنموية التي تنشئها في الدول الصديقة والشقيقة من خلال الهيئات الرسمية المتخصصة كصندوق التنمية السعودي ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والهيئات الأهلية مثل الهيئة العليا لجمع التبرعات، مؤسسة سلطان آل سعود الخيرية، جمعية مركز الأمير سلمان الاجتماعية، جمعيات البر الخيرية، مؤسسة إبراهيم الخيرية، والجماعات الخيرية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.

المجموعة الثالثة:
تقوم بجمع المقالات التي كتبت في هذا المجال.
مجالات العمل الإنساني (الخيرية) ـ ومن ضمنها الأعمال الإغاثية ـ في المملكة عديدة وتشمل مجالات الخدمات الصحية من مشاركة في أسابيع النظافة وأسبوع مكافحة التدخين واليوم العالمي لمكافحة المخدرات واليوم العالمي للإيدز، الأسبوع الصحي ………الخ، والمشاركة في خدمات الإسعاف والهلال الأحمر والمستشفيات والمشاركة في حماية البيئة وخدمة المجتمع، أما في المجال الثقافي فتشمل محو الأمية وتعليم الكبار ونشر الوعي الثقافي والدعوة والإرشاد، وفي المجال الاجتماعي تشمل مساعدة ورعاية الأيتام والأرامل، المشــاركة في أسبوع المرور، أسبوع زراعة الشجرة، أسبوع العناية بالمساجد، زيارة المرضى، مساعدة ضيوف الرحمن، وفي المجال الوطني تتمثل في التطوع في الدفاع عن الوطن وأعمال الدفاع المدني.
عـــلاوة على أعمال الإغاثة الخارجية التي تنظم من خلال جمعية الهلال الأحمر السعودي، أو هيئة الإغاثة الإسلامية وتشمل:
o       مسح المناطق المتضررة التي تحتاج إلى أعمال إغاثة ووضع خطة لذلك.
o       الإشراف على صرف مواد الإغاثة غذائية أو طبية أو ملابس أو خلافه.
o       تقديم الخدمات الطبية والإسعافية حسب ما هو متوفر.
-        الدرس العاشر-

كان عمر بن الخطاب إذا أتى إليه القادمون من اليمن سألهم أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس، فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم قال: فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم قال: لك والدة؟ قال: نعم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم،  له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره؛ فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل؛ فاستغفر لي فاستغفر له.

بعد قراءتك للقصة السابقة أكتب شعاراً يتناسب مع القصة، ثم استخرج ثمرات بر أويس بأمه التي رافقته طول حياته.
الشعار هو:
بر الوالدين، كان من ثمار بر أويس التي رافقته طول حياته.

س2: كيف تبر والديك في الأحوال الآتية:-
-        حالة وجود ضيوف عند والداك: أسلم عليهم  وأقدم لهم مشروب.
-        حالة وجود ضيوف عند والدتك: أسلم عليهم وأقدم لهم مشروب وأقوم على خدمتهم.
-        حالة مرض والداك –  مع الدعاء له بدوام العافية: أرافقه وأساعده وأدعو الله له بالشفاء.
-        حالة مرض والدتك –  مع الدعاء لها بدوام العافية: أرافقها وأساعدها.
-        حالة كبر والديك: أن أساعدهم وأبرهم وأكون ملازم لهم.
-        حالة وفاة أحد والديك –  مع الدعاء لهما بطول عمر وحسن عمل: أدعو لهم بالرحمة من الله، وأحسن إلى رفاقهم.

س3: بالتعاون مع طلاب فصلك قم بإعداد حقيبة دعوية تحت عنوان (هنيئاً لمن أدرك أبويه عند الكبر فبرهما فدخل الجنة) تضع داخلها قصة عن بر الوالدين تبين خسارة من عقهما، وشريطاً عن البر، ومطوية في البر، ومسابقة حول بر الوالدين، ثم استأذن إدارة المدرسة ووزعها على طلاب مدرستك.

س4: ردد الحديث حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميعه على زميلك.
- الدرس الحادي عشر-

س1: حدثت القطيعة ولتهاجر بين خالد وابن عمه:
أكتب أكبر قدر ممكن من الأسباب – المتوقعة – لهذا التهاجر؟
حدث التهاجر بين خالد وابن عمه لانتقال خالد من مسكنهم إلى مسكن آخر بعيد عنهم وانشغاله في دروسه وعدم سؤاله على أبن عمه فترة كبيرة كأنه هجره.

أكتب قدر ممكن من الحلول والمقترحات للإصلاح بينهما؟
أن يقوم خالد بالسؤال على ابن عمه حتى ولو ضايقنا وأن يحاول أن يقوم بزيارته كل فترة لأنها صلة رحم.

س2: ضع إشارة () أمام المواقف التي فيها صلة للأرحام:
1.      قدوم الضيف مدعاة للفرح والسرور، وهذا ما حدث لأحمد عندما زاره ابن عمه، فأحسن ضيافته أمتثالآ لأمر الله سبحانه في إكرام الضيف.          ()                                                         
2.      أصر محمد ألا يحضر مناسبة عند ابن خاله عتباً منه لأنه لم يحضر زواج أخيه.                                                                                                  ( ) 
3.      رغم قرابة الأخوة التي تجمعهما إلا أنه عندما أنتقل أحدهما إلى دار أخرى أدى ذلك إلى انقطاع الزيارات بينهما لمدة شهرين.                                      ( ) 
4.      قام خالد وسعد بتوزيع مطويات عن فضائل صلة الأرحام في الاجتماع الشهري لأسرتهما.                                   س3: (العم – الأخ الشقيق – الأم – الأب – الجدة) رتب الأقارب السابقين حسب الأولى بالصلة؟ 
- الدرس الثاني عشر-

س1: أنت تحب أن تعفو عن الآخرين لأنك تريد الحسنات وتسعى إلى رضا الله سبحانه وتعالى وتود أن تكون في أعلى درجات الجنة، بعد دراستك للحديث كيف تتصرف في المواقف التالية:
حضر أخوك غاضباً على بعض أقاربك وحلف أن يقطع، لأنهم نالوا من عرضه.
أحاول أن أتحدث مع أخي بالحسنة وأعرفه أجر صلة الرحم.

قريب لك كلما حضرت لزيارته سخر منك.
أعامل قريبي بالحسنة والثواب عند الله.

حصلت مشاجرة بينك وبين أبناء عمك وعفوت عنهم فغضب أخوك عليك.
العفو صفة المسلمين والعفو عند المقدرة ثوابه عند الله

أبناء خالتك لا يزورون والدتك إلا في الأعياد والمناسبات.
أحس أبناء خالتي على صلة الرحم الدائمة وأعرفهم بأنها سبب في زيادة الرزق.

س2: أستنبط الفوائد من الأحاديث التالية:
النص   الفوائد
عن أبى هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (كان تاجراً يداين الناس، فإذا رأى معسراً قال لفتيانه، تجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز الله عنه).        الثواب من عند الله.
عن سليمان بن عامر رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الصدقة على المسكين صدقة، وإنها على ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة).         جزاء الصدقات من عند الله
ويفضل أن تكون على من ذي صلة رحم فهي صدقة وصلة.
عن على رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه.    
ثواب صلة الرحم.

س3: اتفقت مع مجموعة من أقاربك على إقامة مخيم يجمع الأقارب جميعاً، وخاصة من حصل بينهم التقاطع والتهاجر، قم بعمل ما يلي:
كتابة صيغة الدعوة لحضور المخيم، تبين فيها أهمية حضور المدعو وما يترتب على حضوره من الأنس والتواصل.
(السلام عليكم ورحمة لله وبركاته: أدعوكم يا أقاربي الأعزاء إلى حضور مخيم ورسالة العائلة لجميع أبنائها هي رسالة سامية، تهدف إلى جمع العائلة وبث روح التعاون بين افرداها ومد جسور التواصل بينهم على أساس من التراحم والتعاضد فيما بينهم وبما لا يخالف شرع الله، بحيث تكون العائلة من العائلات الفاعلة بالمجتمع وتؤدي الدور الاجتماعي اللائق بها بين أفراد المجتمع كافة وتسهم في التنمية وبناء الأفراد الصالحين على مستوى العائلة والمجتمع، وبالتالي فان كل فرد بالعائلة كان صغيرا أو كبيرا هو بنظر مجلس العائلة مهم جدا، له حقوق على العائلة وعليه مسؤوليات تجاه العائلة يلتزم بتقديم كل جهد يستطيع القيام به لمصلحة العائلة وفق إمكانياته المتاحة من اجل رفع شأن العائلة).
برنامج اليوم الأول من المخيم ويشمل أنشطة متنوعة وثقافية للكبار والصغار.
الأيام    البرنامج
اليوم الأول      التجميع للتحدث عن مشاكل العائلة.
اليوم الثاني      طرح حلول إيجابية للمشاكل.
اليوم الثالث     تصفية النفوس واللعب مع الصغار بالألعاب.

مشروع الوحدة:
إعداد استبانة.

اسم المشروع:
إعداد استبانة.

فكرة المشروع:
إعداد استبانة حول قضية عقوق الوالدين.
أسلوب التنفيذ:
بالتعاون مع أفراد مجموعتك قم بإعداد استبانة حول قضية العقوق وقطيعة الرحم، ثم وزعها على عشرة من طلاب المدرسة، وبعد إخراج نتائج الاستبانة، أنشر تلك النتائج في نشرة خاصة، أو كلمة تلقيها في إذاعة المدرسة.

نموذج مقترح:
م        العبارة  نعم      لا       أحياناً
1       إذا دخلت البيت أسلم على والدي                         
2       قبل أن أخرج من المنزل أستأذن والدي.                          

Post a Comment

أحدث أقدم