الدرس الأول
س 1. علل لما يأتي بتعليل
واحد :
أ – تسمية سورة العنكبوت
بهذا الاسم ؟
ج/ لورود أسم العنكبوت فيها.
ب – تخصيص خبر إبراهيم
عليه السلام مع قومه في هذه السورة بحديث أكبر ؟
ج/ لأنهم من أظهر من عبد الأوثان من النجوم فذكر
أثناء ذلك دلائل التوحيد و بنى على أن معبوداتهم إنما هي أصنام لا
تضر ولا تنفع.
س 2. أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي:-
أ- نزلت سورة العنكبوت
( في المدينة – في مكة – في وادي نخلة )
ب – عدد آيات سورة العنكبوت
( تسع وستون – خمس وستون – ست وخمسون )
س 3 ضع علامة ( / )
أو (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:-
أ – سورة العنكبوت هي
السورة السادسة والثمانون في ترتيب المصحف . (×)
ب – سميت سورة العنكبوت
باسم الحشرة المعروفة (العنكبوت) . ( / )
ج – ذكر الله في سورة
العنكبوت من الأنبياء صالحاً وموسى وعيسى .
(×)
د - ذكر الله في سورة
العنكبوت الأقوام عاداً وثمود – وقارون – وفرعون وهامان . ( / )
س 4 في ختام السورة
ذكر الله بعدد من الأمور؟ أذكر أثنين منها ؟
1 – إن الله وعد المؤمنين
بالجنة .
2 – إن الحياة الدنيا
لهو ولعب سرعان ما تزول وتنتهي. ودار الحياة الحقيقية هي الدار الآخرة .
الدرس الثاني :
س 1 علل لما يأتي :
أ – ابتلاء الله سبحانه
وتعالى للناس ؟
ليعلم الله سبحانه وتعالى الذين صدقوا والذين
كذبوا.
ب – ما يعلمه الإنسان
من عمل صالح يعود بالنفع على الإنسان نفسه ؟
نعم التكفير سيئاته ومضاعفة حسناته.
ج – تحريم الجزع و التسخط
عند الوقوع في المصيبة ؟
لآن الجزع و التسخط ليس من الإيمان والصبر يكون
من أصل الإيمان.
س 2 أستدل من القرآن
على ما يلي :-
أ- ما يقوله المؤمن
عند ما يصاب بمصيبة.
( إنا لله وإنا إليه راجعون )
ب – الخلق بحاجة لخالقهم
وخالقهم غنى عنهم.
( ومن جاهد فإنما يجاهد
لنفسه إن الله لغنى عن العالمين).
ج – وعد الله سبحانه
لمن أمن وعمل صالحاً بتكفير سيئاته وثوابه على أعماله الصالحة.
(والذين امنوا وعملوا
الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم ولنجزيهم أحسن الذي كانوا يعملون).
س3 أستخرج من الآيات
ثلاثاً من صفات الله تعالى:-
صفات هي ( السميع –
العليم – الغني )
س4 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس لكل مما يلي:-
أ – الابتلاء والامتحان:
(خاص بأمة محمد صلى الله عليه وسلم – عام يشمل جميع الأمم السابقة – خاص بأمم موسى
وعيسى عليه السلام )
ب - الابتلاء والامتحان:
(خاص بالمؤمنين – يشمل المؤمنين والكافرين – خاص بالكافرين)
الدرس الثالث
س 1 علل لما يأتي:
أ- عدم طاعة الوالدين
إذا أمر ولدهما بالشرك بالله
لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
ب – تجب طاعة الوالدين
ما لم يأمرا بمعصية الله.
نعم لآن طاعتهما واجبة وأوصى الله تعالى بالإحسان
إليهما.
س2 أستدل من الآيات
السابقة على ما يلي:-
أ- الإنسان محاسب على
عمله يوم القيامة .
قال تعالى : ( ثم إلى مرجعكم فأنبئكم بما كنتم
تعملون)
ب – ضعفاء الإيمان والمنافقون
إذا قدر الله عليهم المصيبة تركوا الدين .
( ومن الناس من يقول أمنا بالله فإذا أوذي في
الله جعل فتنة الناس كعذاب الله )
ج – الله سبحانه مطلع
على ما في صدور الخلق.
( أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين )
س3 ما الفرق بين موقف
المنافق عندما يصيبه أذى من المشركين وموقفه عند نصر الله المؤمنين على الكافرين؟
ج / موقف المنافق عندما
يصيبه أذى من المشركين يشرك بالله، وموقفه عند نصر الله المؤمنين على الكافرين يحزن
عند نصر الله
للمؤمنين.
س4 أستخرج فائدتين من
قوله تعالى:- (وليعلمن الله الذين امنوا و
ليعلمن المنافقين)
1 – الله سبحانه مطلع
على ما في صدور الخلق.
2 – إن الله لا يخفى
عليه أمرا ويعلم المؤمنين من المنافقين.
الدرس الرابع
س 1 علل ما يلي :
أ – ضرب الأمثال للناس .
ج/ لهداية الناس ودلالتهم على الحق.
ب – اختيار العنكبوت لتكون مثلا لما يتخذه المشرك للآلة.
ج/ لآن أوهن وأضعف البيوت هو بيت العنكبوت لا يغنى
عنها شيئاً.
س 2 من خلال سبب التشبيه
بالعنكبوت بين أوجه الشبه بين آلهة المشركين وبين بيت العنكبوت ؟
ج/ أنهم لا يغنى عنهم
شيئاً لا يضروا ولا ينفعوا كذلك بيت العنكبوت لا يغنى شيئاً لا برد ولا حر والاثنان
لا يصلحوا بأن يعبدوا بل يجب عبادة الله الواحد القهار.
س 3 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس :-
- أن الأمثال في القرآن الكريم : ( يفهمها كل
من يقرأ القرآن الكريم – لا يفهمها إلا العالم بالله ومن عمل بطاعته وأجتنب سخطه
– يفهمها من ليس من أهل العلم )
س4 – أستنبط فائدتين
من قوله تعالى:- (خلق الله السماوات والأرض بالحق ا ن في ذلك لآية للمؤمنين)
1 – علامة تدل على قدرة
الله وقدرته على عباده.
2 – كذلك تدل على وحدانية
الله وإلوهيته وانه لا شريك له في الملك وهذه آية للمؤمنين .
الدرس الخامس
س 1 من خلال دراستك
لتفسير الآيات :- أستنتج معجزة الرسول صلى
الله عليه وسلم ؟
ج/ معجزة الرسول صلى
الله عليه وسلم كتاب الله وهو ( القرآن الكريم ) الكتاب الذي أنزل عليه .
س 2 أستدل من الآيات
على ما يلي :-
أ- وجوب العمل بالقرآن
الكريم.
ج/ ( واتل ما أوحى إليك
من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم
ما تصنعون)
ب – تحرم مجادلة من
يريد الحق من أهل الكتاب من غير بصيرة ولا خلق حسن ولين كلام .
ج/ ( ولا تجدلوا أهل
الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل
إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون)
س3 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس فيما يلي:
أ- قال تعالى : (أتل
ما أوحى إليك من الكتاب) معنى تلاوة القرآن الكريم :-
( تلاوة ألفاظه فقط
– تلاوة ألفاظه وحفظه فقط – تلاوة ألفاظه والعمل به)
ب – الصلاة التي تنهى
صاحبها عن الفحشاء والمنكر هي الصلاة التي:
( تؤدى مرة وتترك مرة
– تؤدى ناقصة الأركان ودون خشوع - يحافظ على أدائها بأركانها وشروطها وخشوعها)
س 4 ما كيفية محاورة
أهل الكتاب الذين يريدون الحق ؟
ج/ محاورة أهل الكتاب
الذين يريدون الحق بالتي هي أحسن وذلك بأن يحاولوا بالقرآن وحجته وآياته مع اللطف واللين.
س 5 قال تعالى : (وقولوا
آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم ) ما الكتب التي أنزلت لليهود والنصارى؟
ج/ الكتب التي أنزلت لليهود التوراة ، وللنصارى الإنجيل.
الدرس السادس
س 1 علل ما يلي:
أ- إنكار الكفار للقرآن
الكريم ولدلالاته وبراهينه.
ج/ لأنهم مصرون على الكفر
ب – كون النبي صلى الله
عليه وسلم أمياً لا يقرأ ولا يكتب.
ج/ دليل على أنه منزل من عند الله لأنه لو لم يكن
كذلك لشك فيه المكذبون من أهل الكتاب وغيرهم.
س2 حدد من الدرس الآيات
التي تدل على التالي:
أ – القرآن الكريم منزل
من عند الله تعالى ج/ قال تعالى
: (كذلك أنزلنا إليك الكتاب)
ب - القرآن الكريم محفوظ
في صدور الحفظة من أول العلم .
ج/ قال تعالى : ( بل
هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون)
س 3 أستنبط فائدتين
من قوله تعالى:
(وكذلك أنزلنا إليك
الكتاب فالذين أتيناهم الكتاب يؤمنون به ومن هؤلاء من يؤمن به وما يجحد بآياتنا إلا
الكافرون )
1 – أن القرآن أنزل
من الله تعالى وأنه أنزل من الوحي.
2 – إقامة الحجة على
أهل الكتاب وإلزامهم الإيمان بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم من الكتاب.
الدرس السابع
س 1 ما الذي طلبه المشركون من نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم ؟وبماذا أمر الله سبحانه نبينا بإجابتهم؟
ج/ طلبه المشركون من
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأن يأتيهم بآيات محسوسة تدل على صدقه مع ظهور صدقه
عندهم، أمر الله سبحانه نبينا بإجابتهم أن القرآن نفسه معجزة دالة على صدقه.
س2 على من يعود الضمير
في كل مما يلي:
أ- قوله تعالى ( وقالوا
لولا )
- يعود على المشركون .
ب – قوله تعالى ( لولا
أنزل عليه ..)
- يعود على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
س3 ما المقصود بالآيات
التي طلبها المشركون في قوله تعالى (وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه)؟
ج/ المقصود بها مثل ناقة صالح، وعصا موسى، وعيسى
بأحياء الموتى.
س 4 في قوله تعالى
: (أن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون) نعمتان لمن يؤمن بالقرآن الكريم أستخرجهما ؟
1 – أن في القرآن دلالة
على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعمة لمن آمن به.
2 – وكفاية لمن طلب
الحق وتذكير وعظة لمن آمن به.
س 5 دلت الآيات على
المعجزة التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم فما هي؟
ج/ القرآن الكريم هو
معجزة النبي صلى الله عليه وسلم.
الدرس الثامن
س1: بم وصف الله سبحانه
وتعالى الدنيا؟ وبم وصف الله الآخرة؟
ج/ وصف الله سبحانه
وتعالى الدنيا بأنها لهو ولعب، آي لا يتحمل منها مصلحة معتبرة وإنما الآخرة هي الحياة
الحقيقة لأنها لا انقضاء لها.
س2 ميز بين موقف المشركين
في كل من الحالتين التاليين:
الأولى: إذا ركبوا في
الفلك وأحسوا بالشدة والخوف.
ج/ دعوا الله مخلصين
أن ينجيهم من الغرق.
الثانية: إذا نجاهم
الله إلى البر وزالت عنهم الشدة والخوف.
ج/ جحدوا من بعد خوفهم
وما منحهم الله من نعمة وهى انه نجاهم من الغرق.
س3 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس في كل مما يلي:-
أ- المشركون يخلصون
الدعاء لله في حال:-
(الرخاء والشدة – الشدة
دون الرخاء – في الرخاء دون الشدة)
ب – أن هداية الله لسبيل
الخير لا تنال إلا بـ(مجاهدة النفس دون الصبر عليها – مجاهدة النفس مع الصبر عليها
– الدعاء فقط)
س4 – أستدل من النص
القرآني على كل مما يلي:
أ- الدار الحقيقة هي
الدار الآخرة.
ج/ قوله تعالى: (وإن
الدار الآخرة لهي الحيوان)
ب – لا أحد أشد ظلماً
ممن أشتد كذبه على الله، فنسب ما هو عليه من الضلال والباطل إلى الله.
ج/ قوله تعالى: (ومن
أظلم ممن أفترى على الله كذباً أو كذب بالحق لما جاءه)
ج – الله تعالى مع من
جاهدوا أنفسهم فأحسنوا .
ج/ قوله تعالى: (والذين
جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله مع المحسنين)
س 5 قال تعالى (أو لم
يروا آنا جعلنا حرماً آمناً) دلت الآية على النعمة التي أنعمها الله على كفار مكة،
فما هي؟
ج/ بيت الله الحرام.
الدرس التاسع
س 1 علل لما يأتي:-
أ- تسمية سورة الروم
بهذا الاسم.
ج/ تسمية سورة الروم
بهذا الاسم لورود هذا الاسم في أولها وهو قوله تعالى (غُلِبَتِ الرُّومُ) وهي مكية.
ب – عدم اتعاظ الكافرين
بهلاك الأمم الكافرة السابقة. ج/ لغفلة الكفار عن الحقائق الكبرى بوعد الله المؤمنين
بنصر أهل الكتاب وأبان عن جهل الكفار بسنن الله الكونية وعدم إدراكهم لمآلات الأمور
فقال عنهم (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ
هُمْ غَافِلُونَ) لذا لم يتعظوا بهلاك الأمم الكافرة.
س2 أختر الإجابة الصحيحة
:-
نزلت سورة الروم ( في
المدينة - مكة – تبوك )
عدد آيات سور الروم (63 – 65 - 60 ) آية
س3 ضع علامة ( / ) أمام
العبارة الصحيحة أو علامة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:-
أ- سورة الروم هي السورة
36 في ترتيب المصحف. (×)
ب – سبب نزول أول هذه
السورة الأخبار بغيب قد وقع وهو غلبة الروم للفرس بعد هزيمتهم. ( / )
ج – من دواعي فرح الكفار
فوز أهل الكتاب على الفرس الكفار. (×)
د – الكفار لا يتعظون
بالأمثال الكثيرة في القرآن ولا يؤمنون بها. ( / )
س4 بين مال الفريقين
المؤمنين والكافرين يوم القيامة كما دلت عليه الآيات من (11 – 19 ) من السورة؟
المؤمنين يكونون في
روضات الجنان فيتنعمون بها والكافرين يوم القيامة يحضرون للعذاب.
س5 صل كل عبارة من العمود
(أ) مع ما يناسبها من العمود (ب) فيما يلي:-
1. من ينسب الخلق الله يزيد ماله ويقبله الله
2. من ينمى ماله بالصدقة يخسر ماله ورضا ربه
3. من ينمى ماله بالربا يستدل على ربوبية الله
الدرس العاشر
س1 علل ما يلي:-
أ- فرح المؤمنين ينصر
الروم على الفرس.
ج/ لأنهم أهل كتاب والفرس
أهل أوثان فكلاهما متشابهان.
ب – فرح المشركين بنصر
الفرس على الروم. ج/ لأنهم أهل أوثان والروم
أهل كتاب.
ج – الكفار لا يعلمون
إلا ما ظهر من أمور الدنيا وما فيها من زينة، ولا يدركون حقيقتها.
ج/ لأنهم ساهون عن الآخرة
لا يفكرون فيها ولا يعلمون لها .
س2 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس في كل مما يلي:
أ- الروم يدينون بالديانة
( اليهودية – الوثنية – النصرانية )
ب – هزمت دولة الروم
في أرض (الحجاز – اليمن – الشام)
ج – البضع في الأعداد
هو ما بين (الثلاثة إلى السبعة – الثلاثة إلى الخمسة – الثلاثة إلى التسعة)
س3 أذكر سبب نزول الآيات؟
ج/ هو أخبار الله نبيه
محمد صلى الله عليه وسلم بأحداث سوف تقع لدلالة على صدقه نبوءته.
س4 ما وجه دلالة الآيات
على نبؤه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟
ج/ صدق نبؤه نبينا محمد
صلى الله عليه وسلم حيث أن أبا بكر الصديق راهن المشركين على ذلك وقد جاءت الأخبار
بانتصار الروم على الفرس.
س5 أستدل من الآيات
على ما يدل على أن وعد الله متحقق وان الله لا يخلف وعده للمؤمنين؟
ج/ ( وعد الله لا يخلف
الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون )
الدرس الحادي عشر
س / أذكر خمسة أقوام
كذبوا رسلهم مع ذكر العقوبة التي عاقبهم الله بها.
1- قوم فرعون وكذبوا
رسول الله موسى عليه السلام وعقابهم بالغرق في البحر.
2- قوم نوح وكذبوا رسول
الله نوح عليه السلام وعقابهم بالغرق في الأمطار.
3- قوم صالح وكذبوا
رسول الله صالح عليه السلام وعقابهم بالموت بصيحة واحدة.
4- قوم لوط وكذبوا رسول
الله لوط عليه السلام وعقابهم بحجارة من سجيل.
5- قوم شعيب وكذبوا
رسول الله شعيب عليه السلام وعقابهم بالموت بصيحة شديدة، ورياح عاتية.
س1 علل ما يلي:-
أ – خلق الله للسماوات
والأرض وما بينهما .
ج/ خلقهما لحكمة بالغة
وليس عبثاً أو باطلا ليتدبر فيها الناس ويزيد إيمانهم .
ب – أمر الله للكفار
بالتكفير والنظر بما حل بالأقوام السابقة من عذاب شديد.
ج/ كانوا أكثر منهم
قوة وحدث في الأرض.
ج – عاقبة أهل السوء
من الكفرة أسوأ العواقب وأقبحها
ج/ لأنهم كذبوا رسلهم
وهو الحق.
س2 قال تعالى (ولكن
كانوا أنفسهم يظلمون) كيف يظلم الكفار أنفسهم؟
ج/ بعدم إيمانهم بربهم.
س3 قال تعالى (وعمروها
أكثر مما عمروها) إلى من يعود الضمير في (عمروها ) الأولى؟ وإلى من يعود في كلمة (عمروها)
الثانية؟ ج/ كلمة ( عمروها ) الأولى
على الكافرين ، أما الثانية على أهل مكة .
س4 أستدل من الآيات
على أن من عدل الله تعالى إلا يهلك أقواماً حتى يبعث فيهم رسلا ؟
ج/ ( وجاءتهم رسلهم
بالبينات )
س5 بين معاني الكلمات
الآتية : (أجل مسمى)، (أشد منهم قوة) ، (بالبينات)؟
أجل مسمى: أجل ميعاد
محدد.
أشد منهم قوة: أقوى
منهم أجساماً.
بالبينات: بالبراهين
على صدقهم.
الدرس الثاني عشر
س1 على آي شيء تدلك
هذه الآيات؟
ج/ تدلني على خلق الله
للسموات والأرض وخلق البشر وجعل بينهم مودة ورحمة وجعل الليل والنهار آية لكم.
س2 أستدل من الآيات
على أن الله خلق البشر كلهم من أصل واحد؟
ج/ (وَمِنْ آيَاتِهِ
أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ)
س3 بين معنى ما يلي
لتسكنوا إليها، مودة، رحمة، ألسنتكم؟
لتسكنوا إليها: تطمئنوا.
مودة: محبة كاملة.
رحمة: شفقة.
ألسنتكم: لغاتكم.
س4 قال تعالى (إن في
ذلك لآيات لقوم يسمعون) ماذا يسمعون؟ وما نوع السماع الدال على آيات الله؟
يسمعون آيات الله ،
السماع هو التفكر والاعتبار.
س5 أستنبط فائدتين من
قوله تعالى (ومن آياته منامكم بالليل والنهار) ؟
1 – جعل الليل للنوم
والراحة.
2 – وجعل النهار لسعى
في طلب المعيشة.
الدرس الثالث عشر
س1 علل لما يلي:-
أ- خوف الناس عند رؤيتهم
البرق؟
خوفاً من صواعقه.
ب – طمع الناس عند رؤيتهم
البرق؟
ج/ طمعاً في نزول المطر.
س2 بين معاني الكلمات
الآتية: (بعد موتها) ،(قانتون)، (يبدأ الخلق) (المثل الأعلى)؟
بعد موتها: يحياً الأرض
بعد جفافها.
قانتون: مطيعون.
يبدأ الخلق: ابتداء
من العدم.
المثل الأعلى: الوصف
الأكمل.
س 3 أستدل من الآيات
على أن من في السموات والأرض من الملائكة والأنس والجن والحيوان والجماد ، كل هؤلاء
منقادون لأمر الله خاضعون لكماله؟
ج/ (وَلَهُ مَن فِي
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ)
س4 ما الذي عليك إذا
علمت التالي:
- أن الله سبحانه وحده الذي ينزل المطر من السماء
فيحيى به الأرض بعد موتها.
أن نشكر الله على ذلك ونحمده على هذه النعمة.
- أن لله سبحانه المثل الأعلى في السماوات والأرض
.
الإيمان بأسماء الله
وصفاته وأنه سبحانه كامل الصفات .
س5 أستخرج من الآيات
صفتين من صفات الله تعالى.
1 – العزيز. 2 – الحكيم.
الدرس الرابع عشر
س1 من خلال دراستك للآيات:
بين موقف المشركين في كل حالة من الحالات التالية:
أ- إذا أصابهم شدة وبلاء.
ج/ أخلصوا الدعاء والتضرع
إلى الله أن يكشف عنهم الضر .
ب – إذا أذاقهم الله
نعمة من النعم.
ج/ يعودون إلى الشرك
فيعبدون معه غيره .
س2 بين معاني الكلمات
التالية: (رحمة – سيئة – يبسط الرزق – يقدر)
رحمة: عافية وخصبا.
سيئة : مرض أو فقر أو
بلاء.
يبسط الرزق : يوسع الرزق.
يقدر : يضيقه.
س3 من خلال ما تراه
مثل البسط النعمة التي ينعم الله بها على الناس؟
ج/ يبسط الرزق لمن يشاء
من خلال نزول المطر .
س4 قال تعالى: ( وإذا
أذقنا الناس رحمة فرحوا بها ) ، ما نوع هذا الفرح ؟
ج/ فرح بطر و أشر لا
فرح رضا وشكر لله.
س5 قال تعالى : (فَآتِ
ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ)، ما المراد بكل من:
أ- (ذَا الْقُرْبَى)
: القريب أن تصله بالزيارة والسؤال عنه والإمداد إليه .
ب- (وَابْنَ السَّبِيلِ):
المسافر الذي انقطع له السبيل يعطى ما يحتاجه.
الدرس الخامس عشر
س1 يشترط لقبول العمل شرطان، فما هما؟
1 – الإخلاص لله تعالى.
2 – ابتغاء مرضات الله
ومتابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
س2 علل لما يلي:
أ- لا ثواب في الآخرة
لمن أهدى إلى غيره هدية طمعاً في أن يرد عليه أكثر منها.
لأنه لا يريد بها وجه
الله تعالى.
ب – ظهور الفساد في
البر والبحر .
بسبب ما اقترفوه الناس
من المعاصي .
س3 بين معاني الكلمات
التالية: (آتيتم – فلا يربوا – زكاة – المضعفون)
آتيتم: أعطيتم من عطية
لأحد.
فلا يربوا: فلا يزداد
عند الله.
زكاة: صدقة.
المضعفون: يضاعف الله
لهم الثواب.
س4 أستدل من الآيات
من على كل مما يلي:
أ- الثواب من الله تعالى
مرتب على الإخلاص لله تعالى .
(تريدون وجه الله)
ب – مضاعفة ثواب الصدقات
التي يراد بها وجه الله تعالى.
(فأولئك هم المضعفون)
ج – معصية الله تعالى
إفساد في الأرض.
( ظهر الفساد في البر والبحر).
الدرس السادس عشر
س1 علل لما يلي:-
أ- تسمية سورة لقمان
بهذا الاسم.
لورود ذكر أسم لقمان
الحكيم فيها .
ب – أمر لقمان ابنه
بالصبر على المصائب بعد الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
لآن الصبر من عزائم
الأمور.
س2 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس فيما يلي:-
أ- نزلت سورة لقمان
: (في المدينة – في مكة – في خيبر)
ب – عدد آيات سورة لقمان
(ثلاث وثلاثون – أربع وثلاثون - ثلاث وأربعون) آية.
س3 ضع علامة صح أمام
العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
أ- سورة لقمان هي السورة
الثانية والثلاثون في ترتيب المصحف. (خطأ)
ب – جاء النضر بن الحارث
بأساطير الفرس وأقاصيصهم ليصد الناس عن القرآن. (صح)
ج – الكفار المجادلون
لو سئلوا: من خلق السماوات والأرض، لقالوا: خلقهن الله. (صح)
د – التكبر والمشي بالخيلاء
ورفع الصوت تدل على حسن المعاملة للناس. (خطأ)
س4 مفاتيح الغيب خمسة
لا يعلمها إلا الله، ولا يمكن لكائن من كان أن يعلمها، فما هي؟
ج/ علم الساعة، ووقت
نزول الغيث، ما في الأرحام ، الرزق ، الموت.
س5 صل العبارة من العمود
(أ) مع ما يناسبها من العمود (ب) فيما يلي:
(أ) (ب)
1. أول وصية أوصى بها لقمان ابنه هي
2. إن الله يحذرنا من
3. نبه لقمان ابنه على شريعة عظيمة هي
4. من آيات الله العظيمة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
التوحيد لله
اليوم الآخر
السفن التي تجرى في
البحر فلا تغرق
الدرس السابع عشر
س1 أستنبط من الآيات
صفات المحسنين؟
ج/ الذين أحسنوا وفعلوا
بما أمر الله به وتركوا ما نهى عنه وأقاموا الصلاة واتوا الزكاة وامنوا بالآخرة.
س2 في الآيات مدح وذم
فمن الممدوح ومن المذموم؟
ج/ الممدوح هم المحسنين
، والمذموم هم المتكبرون عن عبادة الله.
س3 متى يصل المسلم إلى
درجة الإحسان ؟
ج/ يصل المسلم إلى درجة
الإحسان بإقامة الصلاة وأتباع دين الله ولإيتاء الزكاة المفروضة.
س4 ما جزاء من اتصف
بصفات المحسنين التي ذكرها الله سبحانه وتعالى؟
ج/ هي الفوز العظيم
بالجنة.
س5 بين معاني الكلمات
التالية: (يوقنون – المفلحون - هزوا – وقرا)
يوقنون : يجزمون بوقعه
جزما قاطعاً.
المفلحون: الفائزون
بالمطلوب والنجاة من المرهوب.
هزوا: السخرية.
وقرا : ثقلا من صمم
أو انسداد.
س6 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس في كل مما يلي:-
أ- حكم الغناء وسماع
الأغاني كما درست: (محرم – مباح – مكروه )
ب – على قدر ما يمتلئ
القلب بالملاهي المحرمة من الغناء وغيره فإنه:
(يبعد القلب عن حب آيات
الله – يحبب القلب بآيات الله – ليس له آثر بالحب عن آيات الله)
الدرس الثامن عشر
س1 بم وعد الله سبحانه
وتعالى من أمن وعمل صالحاً؟
ج/ وعد الله سبحانه
وتعالى من أمن وعمل صالحاً بالجنة (آي جنات النعيم).
س2 بين معاني الكلمات
التالية: (العزيز – تميد – بث – زوج)
العزيز: القوى الذي
لا يغلب.
تميد: تضطرب.
بث: فرق.
زوج: صنف.
س3 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس في كل مما يلي:
أ- خلق الله السماوات
ورفعها: ( بغير عمد – بغير عمد تشاهد - بعمد)
ب – قال تعالى : (وألقى
في الأرض رواسي) معنى رواسي: (حديد صلب – أشجار كبيرة – جبال ثابتة)
س4 أستخرج من النص القرآني
الآية التي تخاطب بها الله عقول المشركين للدلالة على استحقاقه للعبادة دون سواه؟
ج/ (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ
فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِين)
س5 علل لكل مما يلي:
أ – وصف المشركين بالظالمين
كما في قوله تعالى: (بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِين).
ج/ لأنهم عمى عن الحق
الواضح الظاهر.
ب – لو فكر الكافر بخلق
الله، وتأمل آلهته التي يعيدها، لدله تفكيره إلى أحقية الله بالعبادة من هذه الأصنام
.
ج/ لبطلان آلهة المشركين
وشده ضلالهم حيث عبدوا المخلوق الضعيف العاجز وتركوا عبادة الخالق الرزاق.
الدرس التاسع عشر
س1 ما أول وصية بها
لقمان ابنه؟
ج/ أوصاه بالتوحيد لله
ونبذ الشرك.
س2 علل لما يلي:
أ- من يشكر لله فإنما
يشكر لنفسه .
لينال رضا الله وان
العبد في حاجة دائما لرضا الله عليه.
ب – شكر الوالدين بعد
شكر الله تعالى من أوجب الواجبات.
لما يقدمنا من مشقة
ورعاية في الصغر.
ج – إذا أمر الوالدان
أولادهما بالإشراك بالله فلا طاعة لهما.
لا طاعة لمخلوق في معصية
الخالق.
س3 ما معنى كل مما يلي:- (الحكمة – وهنا على وهن – وفصاله )
الحكمة : الإصابة في
القول والفقه في الدين.
وهنا على وهن: ضعف.
وفصاله: فطامه من الرضاعة.
س4 أختر الإجابة من
بين الأقواس فيما يلي:-
أ- لقمان (نبي من الأنبياء
– رسول من الرسل – عبد صالح )
ب- الحكمة ( تكتسب بالتعلم
والخبرة – تورث من الآباء والأجداد – منحة إلهية ونعمة ربانية)
س5 أستدل من الآيات
على كل منهما يلي:
أ- من أعظم الظلم الشرك
بالله تعالى.
ج/ قال تعالى (إذ قال
لقمان لأبنه وهو يعظه يبنى لا تشرك بالله أن الشرك لظلم عظيم).
ب – فطام الرضيع عن
الرضاعة بعد عامين من ولادته.
ج/ (حملته أمه وهن على
وهن وفصله في عامين)
ج – طاعة الوالدين المشركين
واجبة ما لم يأمرا بالشرك بالله.
ج/ وان جهداك على أن
نشرك بي مالي سلك به علم فلا تطعهم.
د – أمر الله بالاقتداء
بالصالحين وأتباع سبيل المؤمنين.
ج/ (من يسلم وجهه إلى
الله وهو محسن فقد أستمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عقبة الأمور) .
الدرس العشرون
س1 ما الواجب على المسلم
إذا علم أن الله لا تخفى عليه خافية، وأنه مهما عمل من عمل فإن الله مطلع عليه وإن
بلغ في الصغر وزن حبة الخردل؟
ج/ وجوب عليه أن الله
يراه في كل عمله فيتقى الله في كل شيء ويخشى الله تعالى في كل زمان ومكان.
س2 بين معاني الكلمات:
(تصغر – مرحاً – أغضض – أنكر)
تصغر: تمل وجهك عن الناس
إذا تكلمت معهم احتقاراً لهم وتكبراً.
مرحاً: متبختراً.
أغضض: اخفض.
أنكر: أقبح الأصوات
وأبشعها.
س3 الأمر بالمعروف والنهى
عن المنكر من أعظم فرائض الدين، مثل لأهم آدابها؟
ج/ مثل العلم بأن ما
بأمر به هو معروف حقاً وان ما ينكر فعلا وان يكون بأسلوب مناسب موافق للشرع مع اللين
والرفق .
س4 أستدل من الآيات
على كل مما يلي:
أ- الصبر على القيام
بالتكاليف. ج/ (وأصبر على ما أصابك
إن ذلك من عزم الأمور )
ب – التبختر حال المشي
وافتخار الإنسان بما عنده من الأخلاق.
ج/ (ولا تمش في الأرض
مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور)
ج – البعد عن الفظاظة
والغلظة ومشابهة الحيوان في الكلام. ج/ واغضض
من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير.
الدرس الحادي والعشرون
س1 كيف يحقق الإنسان
تقوى الله؟
ج/ يحقق الإنسان تقوى
الله بامتثال أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.
س2 علل لما يلي:-
أ- الإنسان بحاجة إلى
تقوى الله تعالى أشد من حاجته آي شيء آخر . ج/ لأنها تحمل صاحبها على طاعة الله والابتعاد
عن معصيته.
ب – آمر الله تعالى
بالخشية من أهوال يوم القيامة. ج/ لآن يوم
القيامة يوم شديد الأهوال لا ينفع فيه الوالد ولا الولد والده، ولذا أمر الله تعالى
بالخشية منه.
ج – نهى الله سبحانه
عن الاستجابة لوساوس الشيطان و أمانيه الكاذبة. ج/ لآن في ذلك الشقاء الدائم في الدنيا
والآخرة.
س3 بين معاني الكلمات
التالية: (يجزى – الغرور – الرحم)
يجزى : يغنى
الغرور: الخداع
الرحم: موضع الولد في
بطن أمه
س4 أستدل من الآيات
على كل مما يلي:
أ- أن وعد الله واقع
دون شك
ج/ قال تعالى: ( إن
وعد الله حق )
ب – الشيطان عدو مخادع
يصد عن تقوى الله.
ج/ قال تعالى : ( ولا
يغرنكم بالله الغرور )
س 5 أستأثر الله تعالى
بعلم أمور خمسة لم يظهر عليها أحداً من خلقه، أستخرجها من الآيات؟
ج/ قال تعالى : إن الله
عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى
بأي أرض تموت إن الله عليم خبير.
الدرس الثاني والعشرون
س1 ما الصيغة التي تسبح
الله بها؟ وما الصيغة التي تحمد الله بها؟
ج/ الصيغة التي تسبح
الله بها هي سبحان الله، الصيغة التي تحمد الله بها الحمد لله.
س2 علل لكل مما يلي:-
أ- كل المخلوقات تسبح
الله وحده وتقدسه.
ج/ الله سبحانه هو المتصف
بصفات الكمال المتنزه عن كل نقص وعيب ولذلك فإن كل المخلوقات تسبحه وتقدسه .
ب – الله وحده سبحانه
المستحق للحمد المطلق والثناء الكامل .
ج/ لأنه المنعم المتفضل
على جميع خلقه.
س3 بين معاني الكلمات
التالية: (يسبح – تسرون - تعلنون )
يسبح : ينزه الله تعالى.
تسرون: تخفونه.
تعلنون: تظهرونه من
الأعمال والنيات.
س4 أستدل من الآيات
على كل مما يلي:-
أ- لله التصرف المطلق
في جميع الخلق.
ج/ قال تعالى : ( له
الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) .
ب – خلق الله الناس
في أحسن صورة وأجمل شكل .
جم قال تعالى : ( وصوركم
فأحسن صوركم وإليه المصير ) .
ج – الله سبحانه عليم
بما في الصدور من الأسرار والخفايا.
ج/ قال تعالى : ( والله
عليم بذات الصدور ) .
الدرس الثالث والعشرون
س1 علل لما يلي:-
أ – تذكير قريش بما
حل بالأمم السابقة المكذبة لرسلها من العقوبات الإلهية.
ج/ لأخذ العبرة والعظة
أن يحل بالكافرين والعاصين ما حل بهم.
ب – أمر الله سبحانه
عبادة بطاعته وعبادته مع أنه سبحانه غنى عنهم وعن عبادتهم.
ج/ ليكون ذلك سبباً
لاستحقاقهم ثوابه و جنته.
س2 لمن الخطاب في كل
من الآيتين التاليين:
أ- قال تعالى: (أَلَمْ
يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ)
ج/ الخطاب لمعشر قريش.
ب – قال تعالى: (قُلْ
بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ)
ج/ الخطاب لكفار مكة.
س3 دلت الآيات على سبب
كفر الكافرين وعنادهم فما هو؟
ج/ دلت الآيات على سبب
كفر الكافرين وعنادهم وهو أنه لا يبعثون مرة أخرى للحساب على ما فعلوا وظنهم أن الحياة
هي حياة الدنيا فقط .
س4 أستدل من الآيات
على ما يلي:
أ- أن جزاء المكذبين
من الأمم الماضية في الآخرة عذاب شديد.
ج/ قال تعالى: (أَلَمْ
يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ) وظنهم أن الحياة هي حياة الدنيا فقط.
ب – أن كفار مكة زعموا
أن الله لن يبعثهم من قبورهم بعد موتهم أبداً.
ج/ قال تعالى: ( زَعَمَ
الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ
بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) .
س 5 قال تعالى (فَآمِنُوا
بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا). ما المقصود بالنور الذي أنزله الله؟
ج/ المقصود بالنور الذي
أنزله الله هو القرآن الكريم .
الدرس الرابع والعشرون
س 1 علل لما يلي:-
أ- تسمية يوم القيامة
(يَوْمِ الْجَمْعِ)
ج/ أي يجمع الله فيه
الأوليين والأخريين في صعيد واحد للحساب والجزاء.
ب – تسمية يوم القيامة
(يَوْمُ التَّغَابُنِ)
ج/ أي يوم الذي ظهر
فيه الكافر وخسارته بتركه الإيمان.
ج – الإيمان بالقضاء
والقدر سبب لهداية القلب.
ج/ أي من يؤمن بقضاء
الله وقدرة ويعرف أن كل شيء مقدر من الله فلا يفرح ولا يحزن على شيء لآن كل شيء بيد
الله
يوفقه الله للتسليم بأمره والرضا بقضائه .
س 2 أجب من نص الآيات:
ما جزاء كل مما يلي:
الأول: قال تعالى:
(مَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا)
/ جزاءه الجنة.
الثاني: قال تعالى:
(الذين كفروا وكذبوا بآياتنا) / جزاءه النار.
س3 بين معاني الكلمات
التالية: (التغابن – مصيبة – يهد قلبه)
التغابن : النقص.
مصيبة : بلية وقدوة.
يهد قلبه : يدل قلبه
ويرشده.
س4 أستدل من الآيات
على كل من التالي:
أ- أهل الجنة مقيمون
في الجنات أبداً، لا يموتون ولا يخرجون منها.
ج/ (يدخله جنات تجرى
من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا)
ب – كل مصيبة يصاب بها
الإنسان في نفسه أو ماله أو ولده، هي بقضاء الله وقدره .
ج/ (وما أصاب من مصيبة
إلا بإذن الله)
ج – من يصدق بالله يوفقه
للتسليم بأمره والرضا بقضائه.
ج/ (ومن يؤمن بالله
يهد قلبه)
الدرس الخامس والعشرون
س1 ما سبب نزول الآيات؟
" سورة التغابن "
ج/ أن هناك رجالا من
أهل مكة أرادوا الهجرة مع رسول الله إلى المدينة فمنعهم أزواجهم وأولادهم من الهجرة
وقالوا لا نصير على فراقكم فأطاعوهم وتركوا الهجرة فانزل الله تعالى الآيات يأمرهم
بطاعة الله ورسوله.
س2 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس فيما يلي:-
أ – مهمة الرسول صلى
الله عليه وسلم إنما هي : (التبليغ والإنذار
– الهداية والجزاء والحساب – إجبار الناس على الإسلام)
ب – يكون الأزواج والأولاد
أعداء إذا سعوا في: (الحرمان عما أباحه الله
– الصد عن سبيل الله – الدعوة إلى سبيل الله)
س3 أستنبط فائدتين من
قوله تعالى ( الله لا إله هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
1 – الله وحده لا معبود
بحق سواه
2 – على الله يعتمد
المؤمنون في كل أمورهم .
س4 بين معاني الكلمات
التالية:
يتوكل: يعتمد ويفوض.
تعفوا : تتجاوز عن الذنب.
تغفروا : تستره ولا
تذكروه.
فتنة : بلاء ومحنة.
س5 استدل من الآيات
على كل مما يلي:
أ – طاعة الله وطاعة
رسوله صلى الله عليه وسلم واجبة؟ ج/
( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول ) .
ب – العفو والتسامح
عن الأزواج والود اختيار وابتلاء من الله تعالى لخلقه؟ ج/ ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) .
الدرس السادس والعشرون
س1 أستخرج من الآيات
التالي:
أ- ثلاثة من أسماء الله
تعالى.
ج/ العزيز ، الحكيم
، عالم الغيب والشهادة.
ب – أربعة أوامر أمر
الله بها.
ج/ أسمعوا ، أطيعوا
، واتقوا ، وأنفقوا.
س2 أختر الإجابة الصحيحة
من بين الأقواس فيما يلي:-
- يضاعف الله الحسنات
فيجازى بالحسنة الواحدة : (مائة حسنة – خمسمائة حسنة - سبعمائة حسنة)
س3 أجب بكتابة كلمة
(صح) أمام العبارة الصحيحة وبكلمة (خطأ) أمام العبارة فيما يلي:
أ- المؤمن يجمع بين
السمع والطاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم. (صح)
ب – من أنفق ماله في
سبيل الله وعلى الفقراء والمساكين فإنما ينفع نفسه في الحقيقة. ( خطأ)
س4 – بين معاني الكلمات
الآتية: (شح – حليم – الغيب – العزيز)
شح: البخل بالمال مع
الحرص.
حليم: في أفعال وتدبيره.
الغيب: عالم ما غاب
عن أبصار عباده.
العزيز: القوي الذي
لا يُغلب.
تم
بحمد الله وتوفيقه
وصلّ اللهم
على سيدنا ونبينا محمد
المملكة العربية السعودية إدارة التربية والتعليم بــ
..............
وزارة التربية والتعليم مدرسة ...................................
توزيع مقرر الحديث للصف
الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1433 /
1434 هـ
الأسبوع التاريخ المواضيع
الأسبوع الأول 14/3
- 18/3 الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها ) صفات المنافقين
الأسبوع الثاني 21/3
- 25/3 الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها ) صفات المنافقين
الأسبوع الثالث 28/3
- 2/4 الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها ) ذو الوجهين
الأسبوع الرابع 5/4
- 9/4 الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية أعمال القلوب
الأسبوع الخامس 12/4
- 16/4 الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية الحياء
الأسبوع السادس 19/4
- 23/4 الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية الحياء
الأسبوع السابع 26/4
- 1/5 الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) من الحياء ستر العورات
الأسبوع الثامن 4/5
- 8/5 الوحدة الثالثة ( الأخوة الإسلامية
) التراحم والتوادد
الأسبوع التاسع 18/5
- 22/5 الوحدة الثالثة ( الأخوة
الإسلامية ) نبذ الفرقة والاختلاف
الأسبوع العاشر 25/5
- 29/5 الوحدة الثالثة ( الأخوة
الإسلامية ) إفشاء السلام
الأسبوع الحادي عشر 2/6
- 6/6 الوحدة الثالثة ( الأخوة الإسلامية
) إفشاء السلام
الأسبوع الثاني عشر 9/6
- 13/6 حق الجار
الأسبوع الثالث عشر 16/6
- 20/6 حق الجار
الأسبوع الرابع عشر 23/6
- 27/6 الوحدة الرابعة ( صلة الرحم صلة القاطع)
الأسبوع الخامس عشر 1/7
- 5/7 الوحدة الرابعة ( صلة الرحم صلة القاطع)
الأسبوع السادس عشر 8/7
- 12/7 الوحدة الرابعة ( صلة الرحم صلة القاطع)
الأسبوع السابع عشر 15/7
- 19/7 اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثامن عشر 22/7
- 26/7
معلم المادة : منتدى
الأحساء التعليمي مدير المدرسة : ® رحــــال
®
مشرف المادة :
المملكة العربية السعودية إدارة التربية والتعليم بــ
..............
وزارة التربية والتعليم مدرسة ...................................
توزيع مقرر الفقه للصف
الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1433 /
1434 هـ
الأسبوع التاريخ المواضيع
الأسبوع الأول 14/3
- 18/3 سجود السهو
الأسبوع الثاني 21/3
- 25/3 صلاة التطوع -السنن الرواتب-
الوتر – الضحى- التراويح
الأسبوع الثالث 28/3
- 2/4 صلاة الاستخارة – التطوع المطلق – السجدات المشروعة
الأسبوع الرابع 5/4
- 9/4 صلاة الاستخارة – التطوع المطلق – السجدات المشروعة
الأسبوع الخامس 12/4
- 16/4 الأوقات المنهي عن الصلاة فيها
الأسبوع السادس 19/4
- 23/4 صلاة الاستسقاء
الأسبوع السابع 26/4
- 1/5 صلاة الكسوف والخسوف
الأسبوع الثامن 4/5
- 8/5 صلاة الجماعة
الأسبوع التاسع 18/5
- 22/5 الإمامة والإتمام
الأسبوع العاشر 25/5
- 29/5 صلاة المريض
الأسبوع الحادي عشر 2/6
- 6/6 صلاة المسافر
الأسبوع الثاني عشر 9/6
- 13/6 صلاة المسافر
الأسبوع الثالث عشر 16/6
- 20/6 صلاة الخوف
الأسبوع الرابع عشر 23/6
- 27/6 صلاة الجمعة
الأسبوع الخامس عشر 1/7
- 5/7 صلاة العيدين
الأسبوع السادس عشر 8/7
- 12/7 صلاة الجنائز
الأسبوع السابع عشر 15/7
- 19/7 اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثامن عشر 22/7
- 26/7
معلم المادة : منتدى
الأحساء التعليمي مدير المدرسة : ® رحــــال
®
مشرف المادة :
المملكة العربية السعودية إدارة التربية والتعليم بــ
..............
وزارة التربية والتعليم مدرسة ...................................
توزيع مقرر القرآن الكريم
للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1433 /
1434 هـ
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع
الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس الأسبوع
السادس
14/3 - 18/3 21/3
- 25/3 28/3 - 2/4 5/4 - 9/4 12/4
- 16/4 19/4 - 23/4
من أول سورة العنكبوت
إلى الآية (14) من الآية (15)إلى الآية(27)
من سورة العنكبوت من الآية( 28)إلى الآية(40)
من سورة العنكبوت "الحفظ"
من أول سورة التحريم
إلى الآية (5) من الآية (41)إلى الآية(52
)
من سورة العنكبوت من الآية (53 )إلى آخر سورة
العنكبوت
الأسبوع السابع الأسبوع الثامن الأسبوع
التاسع الأسبوع العاشر الأسبوع الحادي عشر الأسبوع الثاني عشر
26/4 - 1/5 4/5
- 8/5 18/5 - 22/5 25/5 - 29/5 2/6
- 6/6 9/6 - 13/6
من أول سورة الروم إلى
الآية
18) "الحفظ"
من الآية(6) إلى الآية(8)من
سورة التحريم من الآية (19)إلى الآية
(29 )الروم
من الآية ( 30 )إلى الآية
(46 ) الروم من الآية (47 )إلى الآخر سورة الروم "الحفظ"
من الآية(9) إلى آخر
سورة
التحريم
الأسبوع الثالث عشر الأسبوع الرابع عشر الأسبوع الخامس عشر الأسبوع السادس
عشر الأسبوع السابع عشر الأسبوع الثامن عشر
16/6 - 20/6 23/6 - 27/6 1/7
- 5/7 8/7 - 12/7 15/7 - 19/7 22/7
- 26/7
من أول سورة لقمان إلى الآية
(13 ) من الآية (14)إلى الآية(24 )
من سورة لقمان من الآية ( 25 ) إلى آخر السورة مراجعة سورة التحريم اختبارات الفصل الدراسي الثاني
معلم المادة : منتدى
الأحساء التعليمي مدير المدرسة : ® رحــــال
®
مشرف المادة :
Post a Comment