القرآن وتفسيره
الصف الأول المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى :التعريف بسورة العنكبوت
س1 استعرض قصص الأنبياء في سورة العنكبوت
ثم اكتب عدد الآيات التي تحدثت عن كل واحد منهم ، وسجلها في الجدول الذي أمامك:
النبي عدد الآيات
نوح 2
إبراهيم 11
لوط 8
شعيب 2
س2 بالرجوع إلى فهرس القرآن الكريم تعرف على سور أخرى غير سورة العنكبوت سُمِّيت
باسم حشرة؟
سورة النمل،سورة النحل.
س3 اكتب تعليقًا مناسبًا للصورة التي أمامك؟
سبحان الله في خلقه جعل من خيوط العنكبوت درعاَ واقيا للرسول محمد صلى الله
عليه وسلم هو وصاحبه في العار.
الوحدة الثانية: الابتلاء والفتنة
الدرس الثاني
س1 استفتحت سورة العنكبوت بالحروف)الم
(وهي مشابهة لاستفتاح خمس سور أخري، تعرف عليها بالرجوع للمصحف؟
البقرة رقمها 1، آل عمران رقمها 2،
الروم رقمها 16، لقمان رقمها 17، السجدة رقمها 18.
س2من أشد أنواع الابتلاء الذي أصاب المؤمنين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ما كان في غزوة الأحزاب ، بالرجوع
إلى تفسير سورة الأحزاب في أحد كتب التفسير بيِّن موقفهم ونهاية الابتلاء الذي أصابهم؟
يقول الله تعالى مخبرا عن نعمته وفضله وإحسانه إلى عباده المؤمنين، في صرفه
أعداءهم وهزمه إياهم عام الخندق، وذلك في شوال سنة خمس من الهجرة على
الصحيح وقال موسى بن عُقْبة وغيره كانت في سنة أربع، وكان سبب قدوم الأحزاب
أن نفرًا من أشراف يهود بني النضير، الذين كانوا قد أجلاهم رسول الله صلى الله
عليه وسلم من المدينة إلى خيبر، منهم: سلام بن أبي الحُقَيْق، وكنانة بن الربيع،
خرجوا إلى مكة واجتمعوا بأشراف قريش، وأَلّبوهم على حرب رسول الله صلى الله
عليه وسلم ووعدوهم من أنفسهم النصر والإعانة. فأجابوهم إلى ذلك، ثم خرجوا إلى
غطفان فدعوهم فاستجابوا لهم أيضاً، وخرجت قريش في أحابيشها، ومن تابعها،
وقائدهم أبو سفيان صخر بن حرب، وعلى غطفان عُيَينة بن حصن بن بدر، والجميع
قريب من عشرة آلاف، فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمسيرهم أمر
المسلمين بحفر الخندق حول المدينة مما يلي الشرق، وذلك بإشارة سلمان الفارسي،
فعمل المسلمون فيه واجتهدوا، ونقل معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب
وحفَر، وكان، وجاء المشركون فنـزلوا شرقي المدينة قريبا من أحد، ونـزلت طائفة
منهم في أعالي أرض المدينة، كما قال الله تعالى: (إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ
وَمِنْ أَسْفَلَ
مِنْكُمْ)، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين، وهم نحو
ثلاثة آلاف، وقيل: سبعمائة، وأسندوا ظهورهم إلى سَلْع ووجوههم إلى نحو العدو،
والخندق حفير ليس فيه ماء بينهم وبينهم يحجب الرجالة والخيالة أن تصل إليهم،
وجعل النساء والذراري في آطام المدينة، وكانت بنو قريظة -وهم طائفة من اليهود
–
لهم حصن شرقي المدينة، ولهم عهد من النبي صلى الله عليه وسلم وذمة، وهم قريب
من ثمانمائة مقاتل فذهب إليهم حُيَيّ بن أخطب النَّضَري اليهودي، فلم يزل بهم
حتى
نقضوا العهد، ومالؤوا الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعَظُم الخَطْب
واشتد الأمر، وضاق الحال ومكثوا محاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
قريبًا من شهر، إلا أنهم لا يصلون إليهم، ولم يقع بينهم قتال، إلا أن عمرو بن
عبد ودّ
العامري -وكان من الفرسان الشجعان المشهورين في الجاهلية -ركب ومعه فوارس
فاقتحموا الخندق، وخلصوا إلى ناحية المسلمين، فندب رسول الله صلى الله عليه
وسلم خيل المسلمين إليه، فلم يبرز إليه أحد، فأمر عليا فخرج إليه، فتجاولا ساعة،
ثم
قتله علي، رضي الله عنه، فكان علامة على النصر.
ثم أرسل الله عز وجل، على الأحزاب ريحًا شديدة الهبوب قوية، حتى لم تبق لهم
خيمة ولا شيء ولا تُوقَد لهم نار، ولا يقر لهم قرار حتى ارتحلوا خائبين خاسرين،
كما قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ
عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيح).
وقال ابن جرير: حدثنا يونس، حدثنا ابن وَهْب، حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع،
عن عبد الله بن عمر قال: أرسلني خالي عثمان بن مَظْعون ليلة الخندق في برد شديد
وريح إلى المدينة، فقال: ائتنا بطعام ولحاف. قال فاستأذنت رسول الله صلى الله
عليه
وسلم، فأذن لي، وقال: "من أتيت من أصحابي فمرهم يرجعوا". قال: فذهبت
والريح
تسفي كل شيء، فجعلت لا ألقى أحدا إلا أمرته بالرجوع إلى النبي صلى الله عليه
وسلم، قال: فما يلوي أحد منهم عنقه. قال: وكان معي ترس لي، فكانت الريح تضربه
عليّ، وكان فيه حديد، قال: فضربته الريح حتى وقع بعض ذلك الحديد على كفي،
فأنفدها إلى الأرض.
وقوله: ( وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا ) وهم الملائكة، زلزلتهم وألقت في قلوبهم
الرعب
والخوف، فكان رئيس كل قبيلة يقول: يا بني فلان إليَّ. فيجتمعون إليه فيقول:
النجاء،
النجاء. لما ألقى الله تعالى في قلوبهم من الرعب.
س3 للابتلاء فوائد وحكم، بالتعاون مع مجموعتك؛ اذكروا خمسًا من هذه الفوائد
والحكم؟
1 – تذكر الله دائما أنه مع الصابرين.
2 - الدعاء الدائم إلى الله.
3 – تذكر نعم الله علينا وان نشكر الله عليها.
الدرس الثالث
س1 في الآية الأولى أمرٌ بالإحسان إلى الوالدين، بالرجوع إلى المعجم المفهرس
لألفاظ القرآن الكريم، ابحث عن ثلاث آيات تؤكد نفس المعنى، ثم اكتب اسم السورة ورقم
الآية.
1- (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ
تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ
لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي
صَغِيرًا)
سورة الإسراء: آيات (23، 24)
2- ويقول الله تعالى :وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ
وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إِلَيَّ الْمَصِيرُ، وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى
أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي
الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ
فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ "
سورة لقمان: آيات (14،15)
س2قال الله تعالى في سورة النساء : ﴿الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن
كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللَّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ ﴾ الآية: 141،ابحث
عن آية تشابه هذه الآية مما مر بك في هذا الدرس، ثم دونها في الفراغ الآتي؟
( ومن الناس من يقول ءامنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله
ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم أو ليس الله بأعلم بما في صدور العلمين)
س3 مر بك في هذا الدرس عِظَم حق الوالدين، والأمر بالإحسان إليهما .بالتعاون
مع زملائك في الفصل، اقترح برنامجًا يقدم لطلاب المدرسة لمدة أسبوع، للعناية بهذا الموضوع؟
الأهداف 1- الاهتمام بهم.
2- سماع كلامهم وطاعتهما.
3- مساعدتهم في المنزل
الأسبوع المقترح من يوم السبت
تاريخ 5/شوال/1432
إلى يوم تاريخ الخميس تاريخ 10/ شوال/1432
العنوان المقترح رعاية الوالدين
المعلم المشرف الأستاذ أحمد
الطلاب المنظمون جميع الطلاب عليهم
تنفيذ البرنامج.
البرنامج الشخص المكلف به
البرامج المقترحة (يذكر اسم البرنامج والشخص المكلف به) سماع كلامهم وطاعتهما طلاب المدرسة.
أفكار مساندة مساعدتهم في المنزل طلاب المدرسة.
التكلفة المادية المتوقعة. ممكن شراء
هدية للوالدين وإدخال السرور عليهم طلاب
المدرسة.
الوحدة الثالثة: الشرك وخطره
الدرس الرابع
س1 استنكر المشركون ذكر العنكبوت والذباب في القرآن، فقد روي عن قتادة أنه قال
:لما ذكر الله تبارك وتعالى العنكبوت والذباب، قال المشركون: ما بال العنكبوت والذباب
يذكران؟ أي في القرآن، فأنزل الله تعالى ردًا عليهم في أول سورة البقرة من خلال قراءتك لأول 30 آية في سورة البقرة، تعرف
على هذه الآية، واكتب رقمها؟
(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا
فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً
يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ) آية : 26
س2 لخطورة الشرك وعِظَم جُرْمهِ ، علَمَّنَاَ النبي صلى الله عليه وسلم دعاءً
نتحصن به من الشرك، ويبدأ هذا
الدعاء : اللهم إني أعوذ بك أن أُشرك شيئا اعلمه واستغفرك لما لا اعلمه.
بالرجوع إلى أحد كتاب الأذكار ، أكمل الذكر السابق ، ثم قم بتسميعه على زميلك
في الفصل.
الدرس الخامس
س1 الصلاة الخاشعة هي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر، من خلال مشاهداتك في مصلى
المدرسة، أو مسجد الحي، اذكر أمثلة لسلوكيات خاطئة تقع من بعض الناس تتنافى مع الصلاة
الخاشعة، وناقشها مع زملائك لاقتراح وسائل للعلاج؟
تشبيك الأصابع:
يكره تشبيك الأصابع عند الخروج للصلاة وعند انتظار الصلاة وفى المسجد وفى مجلس
الذكر، قال صلى الله عليه وسلم:"إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبكن فإن التشبيك
من الشيطان، فإن أحدكم لا يزال في الصلاة ما كان في المسجد حتى يخرج منه"
الفرجة بين المصلين:
قال صلى الله عليه وسلم:من وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله.
قال صلى الله عليه وسلم: إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف من
سد فرجة رفعه الله بها درجة.
عدم تراص الصفوف خلف الإمام:
قال صلى الله عليه وسلم: سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من إقامة الصلاة،من السنة
تراص الصفوف في صلاة الجماعة يبدأ بالصف الأول من خلف الإمام ثم يمتد عن يمينه ثم يساره
وهكذا الثاني والثالث.
عدم إتخاذ السترة والمرور بين أيدى المصلين:
- قال صلى الله عليه وسلم: (إذا صلى أحدكم فليصلى في سترة وليدن من سترته لا
يقطع الشيطان عليه صلاته)
- قال ( صلى الله عليه وسلم): لو يعلم المار بين يدي المصلى ماذا عليه لكان
أن يقف أربعين خيرا من أن يمر بين يديه) قال أبو النضر لا أدرى قال أربعين يوما أو
شهرا أو سنة).
س2 القرآن الكريم مليء بالأمثلة على مجادلة الكافرين بالتي هي أحسن، ومن ذلك
ما جاء في سورة البقرة الآية258 ، وفيها مجادلة بين أحد الطغاة ونبي الله إبراهيم عليه
السلام .
اقرأ الآية المشار إليها بتدبر، ثم اكتب خلاصة الحوار بأسلوبك؟
هذه الآية واضحة لمن تأملها، فإبراهيم عليه الصلاة والسلام خليل الرحمن قد بعثه
الله إلى قومه يدعوهم إلى توحيد الله وينذرهم الشرك بالله، وكان في زمانه ملك
يقال
له: (النمروذ) يدعي أنه الرب وأنه رب العالمين، وقد مُنح ملك الأرض فيما ذكروا.
فإن الأرض قد ملكها أربعة كافران وهما: (النمروذ) هذا (وبختنصر)ومسلمان وهما:
(ذو القرنين) و(سليمان بن داود) عليهما السلام، فالحاصل أن هذا النمروذ كان
جباراً
عنيداً، وكان يدعي الملك ويدعي أنه رب العالمين، ويدعي أنه يحيي ويميت، فلهذا
قال
له إبراهيم: (ربي الذي يحيي ويميت)، قال الخبيث النمروذ: (أنا أحيي وأميت) وذكر
المفسرون أنه ذكر لإبراهيم أنه يؤتى بالشخصين يستحقان القتل فيعفو عن واحد
ويقتل الآخر ويزعم أن هذا هو معنى الإحياء والإماتة، يعفو عمن استحق القتل فيقول
أحييته، وهذه مكابرة وتلبيس فليس هذا هو المقصود، وإنما المقصود أن يخرج من
الحجر ومن النطفة، ومن الأرض حياً بعد موت، وهذا لا يستطيعه إلا الله سبحانه
وتعالى، فهو الذي يخرج النبات ويحيي النطف حتى تكون حيوانات. فالمقصود أن هذا
لا يستطيعه إلا الله ولكنه كابر ولبس، فانتقل معه إبراهيم إلى حجة أوضح للناس
وأبين للناس حتى لا يستطيع أن يقول شيئاً في ذلك، فبين له عليه الصلاة والسلام
أن
الله يأتي بالشمس من المشرق فإن كنت رباً فآت بها من المغرب فبهت واتضح للناس
بطلان كيده، وأنه ضعيف مخلوق لا يستطيع أن يأتي بالشمس من المغرب بدلاً من
المشرق، واتضح للناس ضلاله ومكابرته، وصحة ما قاله إبراهيم عليه الصلاة
والسلام.
س3 اقترح فكرة إبداعية لدعوة غير المسلمين
إلى الإسلام ومجادلتهم بالتي هي أحسن، ثم قدِّمها لأحد مكاتب دعوة الجاليات القريبة
منك.
1 – نشر عن طريق الانترنت رسائل تحث على سماحة الدين الإسلامي.
2 - عقد الملتقيات الدعوية والندوات،
حول مواضيع واهتمامات الدعوة عبر شبكة الإنترنت، وتبادل وجهات النظر حول العمل الدعوي،
وهو متاح الآن بالصوت والصورة.
3 - الاستفادة في تقوية برامجنا الدعوية
و أطروحاتنا من الأبحاث الإحصائية المتوفرة في الإنترنت، مما يعطي تصوراتنا ومواقفنا
قوة وثقلا في الإقناع والتأثير .
4 - تلافي سلبية العمل في المواقع الإسلامية
بالطابع الفردي والمنحى الاجتهادي، بالروح الجماعية المتكاتفة.
5 - نقل ما يمكن من الدروس العلمية
والمحاضرات المباشرة ، وتوفيرها في الإنترنت
.
6 - الإعلان للناس عن المناشط الدعوية
(الدروس – المحاضرات – الكلمات – الدورات – الخطب)
.
7 - تكثير المواقع المتخصصة، حتى يمكن أن تصل بالتنافس إلى الإبداع ويسهل الرجوع
إليها، مواقع متخصصة في الشباب، المشكلات الاجتماعية الاقتصادية، المواقع شخصيات إسلامية،
سماحة الإسلام، الحضارة الإسلامية.
8 - ينبغي على كل مسلم مستخدم للإنترنت،
لديه هم دعوة ، أن يكون له دور في نشر الخير، ولا يكون سلبيا ً يأخذ ولا يعطي لدينه
شيئاً، ولو بالدلالة على الأفكار الدعوية وإرسالها للمستخدمين .
الدرس السادس
س1 في الآيات إشارة إلى أن مِنْ أهل الكتاب الموجودين في عهد النبي صلى الله
عليه وسلم مَنْ آمن بالقرآن. بالرجوع إلى تفسير ابن كثير؛ اذكر مثالين لهؤلاء.
1 - المثال الأول: المسيحيين.
2 - المثال الثاني: الصابئة.
س2 القرآن الكريم كلام الله تعالى ، وليس من عند النبي صلى الله عليه وسلم.
ناقش هذه الحقيقة مع معلمك ، وتعرف من خلال حديثه على الأدلة التي نثبت بها هذا الأمر.
في سورة البقرة (75)) أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ
فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ
اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)،
وفي سورة التوبة قوله تعالى: (وَإِنْ
أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ
اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ
لاَّ يَعْلَمُونَ) (6)، والمقصود بكلام الله هنا القرآن، وفي سورة الفتح: أية
(15) في
قوله تعالى: (سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ
لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن
يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ
مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا
لا يَفْقَهُونَ إِلاَّ قَلِيلا)
س3 أثنى الله جل وعلا في القرآن الكريم على بعض أهل الكتاب الذين صدَّقوا بالقرآن
واتبعوا الرسول صلى الله عليه وسلم، ووعدهم بمضاعفة الأجر لهم ودخولهم الجنة. من خلال
قراءتك للآيات العشر الأولى من الجزء السابع؛ تعرف على الآيات المشار إليها، ثم اكتبها
بأرقامها هنا؟
وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ
مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ
يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ(83) وَمَا لَنَا
لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ
وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ(84) فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي
مِن
تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ(85)
الدرس السابع
س1يظهر إعجاز القرآن الكريم بما فيه من الآيات البينات الدالة على ذلك، وقد
تعرفت في دراستك على أمثلة تؤكد هذا الأمر، ومنها ما هو مذكور في الجدول الذي أمامك
.
بالتعاون مع زملائي، اذكر مثالين من القرآن الكريم على كل وجه من أوجه الإعجاز
التي أمامك.
أمثلة على إعجاز القرآن الكريم الشاهد
إخباره عن قصص الأولين. 1 – الإخبار
عن قصة أصحاب الكهف.
2 – قصة سيدنا سليمان عليه السلام.
الإخبار عن الغيوب
المستقبلية. 1 - انتِصار الدعوة
الإسلامية وانتِشار دين الإسلام.
2 - إخبار القرآن عن الرُّوم أنهم سينتَصِرون على الفرس في بضع سنين.
الأحكام التي فيها صلاح أمر
الدنيا والآخرة. 1 – حكم الزنا.
2 – أحكام المواريث.
س2طلب الكفار من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتيهم بآيات محسوسة تدل على صدقه،
وقد بين الله تعالى أن هذا الأمر ليس باستطاعة النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو
من عند الله. ومع ذلك فقد أعطى الله جل وعلا لنبيه صلى الله عليه وسلم آيات محسوسة
ترد على الكفار تشكيكهم وتكذيبهم. من خلال معرفتك لشيء من سيرة النبي صلى الله عليه
وسلم، اذكر بعض المعجزات المحسوسة التي وقعت له صلى الله عليه وسلم.
- معجزة ينبوع الماء من بين أصابعه
معجزة شفاء الضرير بدعائه
معجزة فيضأن ماء بئر الحديبية
خروج الجن من الصبي بدعائه
معجزة الطعام القليل يشبع العدد الكثير.
س3 قارن بين معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الخالدة؛ وهو القرآن الكريم، وبين
معجزات غيره من الأنبياء من خلال الجدول الآتي :
وجه المقارنة القرآن معجزات الأنبياء
الوجود والبقاء مازال حتى يومنا هذا
موجود بين أيدينا. زالت بعد انتهاء
بل هي موجودة داخل القرآن الكريم.
كثرة من شاهدها الكثير وعدد المسلمين
حتى الآن أكثر من ربع سكان كوكب الأرض. قليلون
من شاهدوها.
كثرة من صدق بها كل المسلمين على
حد سواء. قليلون من أمن مع الأنبياء فقط.
الوحدة الرابعة: نعم الله تعالى على الإنسان
الدرس الثامن
س1 قارن بين الحياة الدنيا وبين الآخرة، من خلال الجدول الآتي:
وجه المقارنة الدنيا الآخرة
الخلود هي دار ممر. هي المستقر.
النعيم ليس فيها آي نعيم ومتاعها قليل. الجنة دار النعيم.
الراحة خلق الإنسان في كبد ومشقة وليس
بها راحة. هي الراحة الأبدية.
الصحة الكثير من الأمراض والابتلاءات
الصحية. ليس بها مرض.
س2 الأمن من أعظم نعم الله تعالى على خلقه ، بالتعاون مع زملائك؛ عدّد أربع
فوائد يجنيها المجتمع الذي يعيش في أمن وأمان:
1 – أن يتقدم على المستوى الاقتصادي
والمالي.
2 – أن يعيش أفراده بدون خوف يستطيعون أداء شعائره الدينية بأمان.
3 - أن يحس أفراده بالراحة ويستطيعون تحقيق الإنتاج
أكثر.
4 - الاستمتاع بمباهج الحياة والترويح عن النفس من العمل.
س3 اكتب كلمة موجزة لإلقائها في مصلى المدرسة ، انطلاقًا من قوله تعالى: وَالَّذِينَ
جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ.
وضمِّنها العناصر الآتية :
1 - فضل مجاهدة النفس ومجاهدة الأعداء
.
عن أبي سليمان الداراني أنه قال: ليس الجهاد في الآية قتال
الكفار فقط ! بل هو نصر الدين، والرد على المبطلين، وقمع
الظالمين، وأعظمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومنه مجاهدة النفوس في طاعة الله تعالى وهو الجهاد الأكبر.
ومعنى لنهدينهم سبلنا: أي لنخلصن نياتهم وصدقاتهم وصلواتهم
وسائر أعمالهم، ونوفقهم لدين الحق ولطريق الجنة .
وأما المحسنون:فهم المؤمنون بنصر الله وعونه،والمحسنون لمن
يسيء إليهم .
قال ابن القيم في كتابه الفوائد تعليقا
على هذه الآية: علق
سبحانه الهداية بالجهاد فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا
وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد
الدنيا فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه
الموصلة إلى جنته ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما
عطل من الجهاد .
قال الجنيد : والذين جاهدوا أهواءهم
فينا بالتوبة لتهدينهم سبل
الإخلاص ، ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه
الأعداء باطناً ، فمن نصر عليها نصره على عدوه ، ومن نصرت عليه
نصر عليه عدوه".
فهذه آية صريحة في بيان فضل مجاهدة النفس وثوابها العظيم إذ
يهدي الله صاحبها إلى سبل الخير والفلاح في الدنيا والآخرة.
2 - أسباب الهداية للسبيل القويم
.
1 – طاعة الله والتقرب إليه.
2 – عدم إتباع الشهوات.
3 – الفوز بالجنة في الآخرة دار المقر.
4 – عدم إتباع الشيطان في ما يوسوس به إلينا.
الوحدة الخامسة: التعريف بسورة الروم
الدرس التاسع
س1 تعلمت في هذه الوحدة أن سورة الروم سُمِّيت بهذا الاسم لذكر الروم فيها ،
ولتتعرف أكثر على الروم، املأ الجدول الآتي، مبينًا المصدر الذي حصلت منه على المعلومة.
العناصر المعلومة مصدر المعلومة
عقيدة الروم النصرانية عن طريق الانترنت
الاسم الذي يطلق على
ملكهم الأمير نابولي عن طريق الانترنت
اسم ملكهم الذي كان
في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هرقل عن طريق كتاب ابن كثير
البلاد التي كانوا فيها
زمن النبي صلى الله عليه وسلم البيزنطينية عن طريق الانترنت
مكان وجودهم في
العصر الحاضر إيطاليا عن طريق الانترنت
س2 في سورة الروم ستة موضوعات رئيسة، وقد تعرفت عليها في هذه الوحدة ، اقترح
أسلوبًا تستطيع من خلاله استذكار هذه الموضوعات بسهولة؟
1 – أحاول أن اكتبهم في ورق خارجي لا تذكرهم.
2 – أضعهم في عناوين واضحة.
3 – أحاول حفظهم.
س3 من الموضوعات الرئيسة في هذه السورة ؛ دلائل الوحدانية والربوبية الدالة
على استحقاق الله تعالى للعبادة ، في الجدول التالي، بعض هذه الدلائل، والمطلوب منك
ذكر رقم الآية المذكور فيها كل دليل منها؟
الدلائل رقم الآية
خلق الإنسان 11
المخالفة بين ألسنة الناس وألوانهم 22
رجوع الأمر كله لله سبحانه وتعالى 26
إرسال الرياح وإنزال المطر وجريان السفن 46
الوحدة السادسة : قصة الروم
الدرس العاشر
س1 بالرجوع إلى كتاب تفسير ابن كثير أو غيره من كتب التفسير، لخص قصة انتصار
الروم على الفرس؟
نزلت حين انتصر ملك الفرس سأبور علي بلاد الشام وما ولاؤها من الجزيرة العربية
وأقاصي بلاد الروم فاضطر هرقل ملك الروم للهروب حتى القسطنطينية وحاصره
فيها مده طويلة كانت الفرس والروم من اقوي دول الأرض بينهما حروب ما يكون
بين الدول المتوازنة وكان الفرس مشركين يعبدون النار والروم أهل الكتاب ينتسبون
للتوراة والإنجيل فالروم اقرب للمسلمين من الفرس، إما المشركين عهد الرسول
يحبون ظهور الفرس المعجزة الآن التاريخية التي ذكرتها التاريخ كانت هذه أيام
عام
620 ميلاديا، تقريبا بعد 7 سنوات من هزيمة الامبراطوريه علي يد الفرس الوثنيين
وقد أشارت الايه أن الروم البيزنطيين سوف يحرزن نصر في معركة أخري قريبه
وبالفعل قد عاني البيزنطيين من خسائر مهولة جعلت إمبراطوريه الروم علي المحك
والانهيار كان من المستبعد انتصار الروم مره أخري لم يكن الفرس الخطر الوحيد
علي الروم كان أيضا مع الفرس الافار والأسلاف، فقد وصل الافار إلي أسوار
القسطنطينية .وطلب هرقل أن يصهروا أو يذيبوا الذهب والفضة التي في الكنائس
وتحول إلي أموال تغطي الجيش تكاليف
الحرب ولك يكن ذلك كافيا فأذيبت التماثيل
البرونزية مما ألب الكثير من الولاة ضد هرقل ووصلت ملك الروم إلي الانهيار فقد
غزا الفرس وادي الراخوين وكليليكا وسوريا وفلسطين ومصر ولو نزلت الآيات
الأولي من سوره الروم في تلك اللحظات لتعلن الامبراطوريه سوف تحرز النصر في
غضون بضع سنوات من هزيمتها وهذا النصر بدا مستحيلا في أعين العرب
المشركين إلي درجه دفعت الشخريه من هذه الآيات القرانية وبعد ما يقارب السبع
سنوات من نزول آيات الروم وفي اشهر الثاني عشر عام 627 م وقعت معركة
حاسمه بين الفرس والبيزنطيين وانهزم الفرس هزيمة غير متوقعه وانتصر الروم،
وبعد اشهر قليله توصل الفرس إلي معاهده مع الروم أجبرتهم علي أعاده أراضي
الروم التي استولوا عليها.
س2 جرى نقاش بينك وبين أحد أصحابك، فكان مما قاله لك: إن تعلم العلوم الدنيوية
مذموم لأنه يلهي عن أمور الآخرة، واستدل بقوله تعالى في ذمه للكافرين (يَعْلَمُونَ
ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ﴾ الروم7
، من خلال دراستك تستطيع أن توضح لزميلك الفهم الصحيح لهذه الآية، وتصحيح نظرته لتعلم
العلوم الدنيوية.
العلوم (غير العلوم الشرعية) أي من استخراج المعادن وشؤون الزراعة والفلاحة
وسائر العلوم النافعة، قد يجب منها ما يحتاجه المسلمون، ويكون فرض كفاية، ولولي الأمر
فيها أن يأمر بما يحتاجه المسلمون، ويساعد أهلها في ذلك، أي بما يعينهم على نفع المسلمين،
والإعداد لعدوهم، وعلى حسب نية العبد تكون أعماله: عبادة لله عز وجل متى صلحت النية،
وخلصت لله ، وإذا فعلها بدون نية تكون من المباحات: أعني أنواع الصناعات المباحة، واستخراج
المعادن والزراعة والفلاحة، وغير ذلك، وكلها أمور مطلوبة ومع صلاح النية تكون عبادة،
ومع خلوها من ذلك تكون أموراً مباحة، وقد تكون فرض كفاية في بعض الأحيان إذا دعت الحاجة
إليها، ووجب على ولي الأمر أن يلزم بذلك من هو أهل لها، فهي أمور لها شأنها، ولها أحوالها
الدّاعية إليها، وتختلف بحسب النية، وبحسب الحاجة.
س3في هذه الوحدة إشارة إلى خطورة الغفلة
عن الآخرة والتعلق بالدنيا ، بالتعاون مع مجموعتك بين ما يلي:
أ أسباب هذه الغفلة.
ب وسائل العلاج.
الأسباب العلاج
هجر القرآن المجيد قراءة القرآن
الكريم.
قسوة القلب، إذا قسي القلب قلت فيه الرحمة. ذكر الله لين القلب.
التكاسل عن الطاعة. الطاعة على الصراط
المستقيم.
الدرس الحادي عشر
نشاط1: التفكر في خلق الله يقود إلى اليقين بأن الله جل وعلا هو الإله الحق
وحده سبحانه. من خلال النص الآتي ، استخرج بعض العجائب في خلق الإنسان:
وأقرب شيء إلى الإنسان نفسه، وفيه من العجائب الدالة على عظمة الله ما تنقضي
الأعمار في الوقوف على بعضه، وهو غافل عنه معرض عن التفكر فيه .
فانظر إلى نفسك كيف صورها، فأحسن صورها وشق لها السمع والبصر والفم
والأنف وسائر المنافذ، ومد اليدين والرجلين وبسطهما، وقسم رؤوسهما بالأصابع،
ثم
قسم الأصابع بالأنامل ، وركب الأعضاء الباطنة من القلب والمعدة والكبد والطحال
والرئة والرحم والمثانة والأمعاء، كل واحد منها له قدر يخصه ومنفعة تخصه.
ثم انظر الحكمة البالغة في تركيب العظام قواما للبدن وعمادا له، وكيف قدرها
ربها
وخالقها بتقدير مختلفة وأشكال مختلفة، فمنها الصغير والكبير والطويل والقصير
والمنحنى والمستدير والدقيق والعريض والمصمت والمجوف .
ولما كان الإنسان محتاجًا إلى الحركة بجملة بدنه وببعض أعضائه للتردد في حاجته
؛
لم يجعل عظامه عظمًا واحدًا؛ بل عظاما متعددة، وجعل بينها مفاصل حتى تتيسر بها
الحركة، وكان قدر كل واحد منها وشكله على حسب الحركة المطلوبة منه .
وتأمل كيفية خلق الرأس، وكثرة ما فيه من العظام، حتى قيل إنها خمسة وخمسون
عظمًا مختلفة الأشكال والمقادير والمنافع، ولما كان عاليًا على البدن جعل فيه
الحواس الخمس وآلات الإدراك كلها من السمع والبصر والشم والذوق واللمس وجعل
حاسة البصر في مقدمه ليكون كالطليعة والحرس والكاشف للبدن وركب كل عين من
سبع طبقات لكل طبقة وصف مخصوص ومقدار مخصوص ومنفعة مخصوصة، لو
فقدت طبقة من تلك الطبقات السبع أو زالت عن هيئتها وموضعها لتعطلت العين عن
الإبصار ،بتصرف من كلام ابن القيم في كتاب مفتاح دار السعادة.
1 - خلق الله السمع والبصر والفم والأنف
وسائر المنافذ، ومد اليدين والرجلين
وبسطهما، وقسم رؤوسهما بالأصابع، ثم قسم الأصابع بالأنامل.
2 - وركب الأعضاء الباطنة من القلب والمعدة والكبد والطحال والرئة والرحم
والمثانة والأمعاء، كل واحد منها له قدر يخصه ومنفعة تخصه.
3 - خلق الرأس، وكثرة ما فيه من العظام، حتى قيل إنها خمسة وخمسون عظمًا
مختلفة الأشكال والمقادير والمنافع ، ولما كان عاليًا على البدن جعل فيه الحواس
الخمس وآلات الإدراك كلها من السمع والبصر والشم والذوق واللمس وجعل حاسة
البصر في مقدمه ليكون كالطليعة والحرس والكاشف للبدن.
س2 في الآيات إنكار على الكافرين الذين لم يعتبروا بما حل بالأمم السابقة؛ وذلك
بسبب إعراضهم وكفرهم.وأما المؤمن فإنه يعتبر بذلك ويستفيد منه في حياته. بالتعاون مع
مجموعتك؛ اذكر أربع عِبَر نستفيدها مما حل بالأمم السابقة.
1 – أن نعبد الله وحده.
2 – أن نتقى الله وحده لأنه شديد العقاب.
3 – أن نعتبر مما حدث للأمم السابقة بالبعد عن المعاصي والذنوب.
س3 جاء في القرآن الكريم ذمٌّ للكثرة في عدة مواضع ، كما في الآيات التي درستها
في قوله تعالى :
(وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ) الروم:
8
باستخدام المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، أو أحد برامج الحاسب الآلي،
أكتب ثلاث آيات فيها ذمٌّ للكثرة، مبيِّناً اسم السورة ورقم الآية:
الآية السورة رقم الآية
(وإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَآ اَنْزَلَ اللـه قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ
مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَا أَوَلَوْ كَانَ ءَابَآؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ
شَيْئاً وَلاَيَهْتَدُونَ) البقرة 170
(وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللـه) الأنعام 116
(لَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللـه
قُلِ الْحَمْدُ للـه بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) لقمان 25
الوحدة السابعة : آيات الله الكونية
الدرس الثاني عشر
س1 في النص الكريم إشارة إلى أن النوم بالليل من آيات الله، وفي آيات أخرى التأكيد
على أن الليل سكن .في ضوء تلك الآيات ناقشْ مع مجموعتك ظاهرة سهر كثير من الشباب بالليل
ونومهم بالنهار، موضحًا الأسباب، ومقترحًا بعض الحلول ، وذلك من خلال الجدول الذي أمامك ظاهرة السهر بالليل؟
م الأسباب الحلول
1
تعاطى المخدرات طوال الليل
هذا هلاك للنفس والله حرم تعاطى المخدرات
2
الهروب من أداء الفرائض كالصلاة
لابد من الاستيقاظ وأداء الصلوات جماعة بالمسجد
3
مشاهدة برامج وسائل الأعلام طوال الليل
لا يمكن فعل هذا خطأ
4
الإجازة وسوء استخدامها
لابد أن نحسن استخدامها بتعلم القرآن الكريم
س2 في هذه الآيات بيان واضح وتأكيد على أن الله هو الخالق وهو الرازق ، وأنه
المحيي والمميت .على أي قسم من أقسام التوحيد تدلّ هذه الآيات ؟
توحيد الأسماء والصفات.
س3 في هذا النص الكريم لفتُ نظر الإنسان إلى آيات الله في الكون وما فيها من
دلالة عظمة الخالق وقدرته . من خلال رحلتك المدرسية أو الأسرية إلى الصحراء، اسردْ
أنواعًا من المخلوقات التي شاهدتها والتي تدل على عجيب صنع الله ، ثمّ وضّح ما الذي
خطر في نفسك وأنت تشاهد تلك المخلوقات؟
الجمال، النسور، الغزلان، الضباع، النسور، الصقر، أخطر هذه المخلوقات الأفاعي
بأنواعها، الحشرات بأنواعها.
الدرس الثالث عشر
س1 بالتعاون مع مجموعتك ؛ اقترح فكرة إبداعية للفت أنظار طلاب المدرسة إلى بعض
مظاهر قدرة الله تعالى وعظمته في الكون والأنفس؟
1 – دعوة الطلاب إلى التأمل في الكون.
2 – تنظيم رحلات للتأمل في الطبيعة تابعة للمدرسة.
س2 اكتب تعليقك حول هاتين الصورتين.
اللهم صيبا نافعاً
سبحان الذي يسبح الرعد والبرق بحمده والملائكة من خيفته
س3 قال الله تعالى : ﴿ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الأَرْضِ إِذَا
أَنتُمْ تَخْرُجُونَ﴾ الروم25، تعلمت من خلال دراستك أن الدعوة المذكورة هنا هي نداء
البعث من القبور، أو ما يُعرف بالنفخ في الصور . بالرجوع إلى أحد الكتب التي اعتنت
بالحديث حول يوم القيامة بيِّن ما يأتي:
أ ما اسم المَلَكْ الذي ينفخ في الصور؟
هو اسرافيل.
ب هناك نفختان في الصور، ما الذي يحصل
بعد كل نفخة منهما؟
نعم، نفخة الصعق التي تموت عندها الخلائق، نفخة البعث التي يقوم عندها الناس
أحياء.
ج على أي النفختين تدل هذه الآية؟
نفخة الصعق التي تموت عندها الخلائق.
الوحدة الثامنة : طبيعة النفس البشرية
الدرس الرابع عشر
س1 يلجأ الكافر إلى الله تعالى عند الكَرْب والأزمة، وينساه في الأمن والرخاء،
وأما المؤمن فيدعو ربه ويلجأ إليه في الرخاء والشدة. بالرجوع إلى كتاب رياض الصالحين
باب الدعوات؛ اختر حديثين يدلان على
أهمية الدعاء وفضله، واكتبهما هنا؟
الحديث الأول: وقال صلى الله عليه وسلم (أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل
الناس من بخل بالسلام).
الحديث الثاني: وقال صلى الله عليه وسلم (إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده أن
يرفع إليه يديه فيردهما صفرا خائبتين).
س2 الأنبياء قدوة لنا في اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى ودعائه، وأمثلتهم في
هذا كثيرة، اقرأ سورة الأنبياء واذكر مثال واحدًا على ذلك :
أ اسم النبي عليه السلام : أيوب عليه
السلام.
ب الدعاء الذي دعا به: أَيُّوبَ إِذْ
نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
قال الله تعالى : ﴿ لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ
تَعْلَمُونَ ﴾ الروم : 34 .
أ في السورة السابقة آية تشبه هذه الآية
في ألفاظها، فما هذه الآية؟وما الفرق بينهما؟
آية:قوله تعالى: مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا
اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)، الأولى تفسيرها تمتعوا فسوف تعلمون والثانية
أن أي ذكر للرحمن يلهون عنه ولا يستمعون.
Post a Comment