عددي بعض
السلوكيات الاجتماعية الإيجابية :
عددى بعض
السلوكيات الاجتماعية السلبية :
أبين معاني
اللغويات التالية:
الكلمة معناها الكلمة
معناها
القاصية رضخت
هواجسي تزل
مم حذرت
الأم ابنتها ؟
.................................................................
صيغي الأفكار المستفادة من الدرس
.................................................................
أختاري
الإجابة الصحية بوضع خط تحتها ثم أكملي العبارة
1- هذا هو الطالب المثالي - هذا اسم ( مبني –
معرب )
لأنه
اسم...................
2- هذان العاملان مجتهدان - مجتهدان اسم (مبني – معرب)
لأنه .اسم
..........................
3- كيف اذهب إلى المدرسة ؟ كيف اسم (مبني
– معرب )
لأنه اسم
............................
4- نجح اللذان اجتهدا 0 اللذان اسم ( معرب – مبني
)
لأنه اسم
..................................
5- في فيك أسنان لؤلؤية 0 كلمة ( فيك ) علامة جرها
( الياء- الكسرة )
لأنها .................................
6- هما مسلمين لربهما 0 كلمة ( مسلمين ) ( مثنى –
جمع مذكر سالم )
أعرب الجمل
التالية:
أكتبي لك
هذه الرسالة
الكلمة إعرابها
أكتب
لـ
ك
هذه
الرسالة
مكونات
مضمون الرسالة :
1- عبارات افتتاحية ( .................... )
2- ........................................
3- العبارة الرابطة ( وبعد ..)
4- عرض الموضوع ( مقطع كبير أو أكثر ) وهو القسم
الأساسي في الرسالة )
5- ...............................................
6- ..................................................
استمعي إلى
النص ثم أجيب:
أولا:
اذكري الشخصيات الواردة في النص
.......................................................
كاتب النص
:......................................
من كتابه :
.........................................
بيني معاني
الكلمات التالية
الكلمة معناها الكلمة
معناها
اللبيب معتمة
المثل
حددي قسمي
النجاح في نظر الكاتب
ضعي خطا
تحت كل ضمير متصل فيما يأتي :
- الإنسان بعزمه وهمته قادر بعون الله على التغلب عليهما
- فالوراثة والبيئة لا تعوقان الإنسان عن إسعاد
حياته
- بعد الثقة بنفسك واحترامها اجتهد أن تبتسم
للحياة
- التحايل
وسيلة حقيرة للذين يبحثون عن النجاح
:
الكلمة معناها الكلمة معناها
يسار إطار
خيار
1- ضعي
علامة ( √) عند الإجابة الصحيحة
1- أبيات
النص تمثل شعر
(الوصف
- المناسبات -
النصح والإرشاد)
2- في هذا
النص قصد الشاعر بيان :
صيام رمضان
– القيم الدينية في العيد – إخراج الزكاة
3- الكلمة
الأكثر تكرارا في النص هي
( غبطة –
الفقير – العيد )
أقرئي النص
ثم أجب عما يأتي:
ما الفرق
بين مجتمع الآباء ومجتمع الأبناء
........................................................................
........................................................................
استنتجي أفكار النص الرئيسية
........................................................................
ضعي دائرة
حول الكلمة المرادفة لمعنى الكلمات على غرار المثال المعطى :
الأفكار المستفادة من الدرس
...................................................................
ما الخواص
التي سخرها الله في الماء ليصبح سائغا للشاربين ؟
...................................................................
...................................................................
مم يتركب
الماء ؟
...................................................................
أعربي
الجمل التالية:
هذان
مصدران من مصادر المياه
الكلمة إعرابها
هذان
مصدران
من
مصادر
المياه
أعربي
الجمل التالية:
الأكسجين
سيد العناصر
الكلمة إعرابها
الأكسجين
سيد
العناصر
حددي
الهمزة المتوسطة على ألف بوضع خط تحت
الكلمة الواردة فيها
1- باتحاد جزأين من الثاني وجزء من الأول
2- لذا تأخذ المياه طعمها المعتاد ...
3- مم يتألف الماء ؟
من علامات
الترقيم :
1-
.............. : وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى
2-
.............. : ومن مواضعها ( بين الجمل القصيرة المتعاطفة بين أجزاء الجملة المتشابهة التي لا حروف عطف
بينها - بعد لفظ المنادى - بعد حرف الجواب
3-
................ : وتوضع في نهاية الجملة الاستفهامية
أكملي
الرسالة التالية :
أبيني
معاني اللغويات التالية:
الكلمة معناها الكلمة
معناها
شراب سبل
استخرجي من
الآيات الكريمة النعم التي امتن الله بها على الإنسان
...............................................................
صيغي
الأفكار المستفادة من الدرس
فوائد
العسل هي :
أبين معاني
الكلمات التالية
الكلمة معناها الكلمة معناها
شداد نزال
اذكري اسم الشاعر قائل النص
...............................................................................
اختاري العنوان المناسب للقصيدة
...............................................................................
بما وصف
الكاتب مناخ مدينة الطائف
...............................................................................
ما اسم
الطيب الذي يستخلص من الورد الطائفي
...............................................................................
استنتج ما يستفاد من القصة
...............................................................................
...............................................................................
...............................................................................
أنسخي على
غرار المثال التالي :
فذهب إلى
ميناء شيحا ليعمل بحارا في صيد الأسماك
واللؤلؤ :
فذهب إلى
المتجر ليعمل ...... في ...........
فذهب إلى
...........ليعمل ....... في ...............
الأفكار
المستفادة من الدرس
...................................................................
أعربي
الجمل التالية:
المجتمعات
التي تعمل في تجارة اللؤلؤ
الكلمة إعرابها
المجتمعات
التي
تعمل
في
تجارة
اللؤلؤ
أعرب الجمل التالية:
لم يجد لها
جوابا فكر أن
يترك عمله
أحدد
الهمزة المتوسطة على واو بوضع خط تحت
الكلمة الواردة فيها
فانطلقت
شرارة الفكر ة .... ماذا سيحدث عندما نزرع
اللؤلؤ ...... المؤذية
حمل
كيموموتو السلال راح يملؤها بالمحار .... من هذا التسائل ... في شؤون
خطوات
التلخيص :
1- قراءة
النص الأساسي قراءة جيدة
2- تقسيم
......................................
3- إعادة
صياغة ................... والربط بينها
4- مراجعة
النص الملخص للتأكد من ........................ بالمعنى
أبين معاني
اللغويات التالية:
الكلمة معناها الكلمة
معناها
القدوم
الإزميل
صيغي
الأفكار المستفادة من الدرس
...............................................................
أبين معاني
الكلمات التالية
الكلمة معناها الكلمة معناها
البهاء ثغاء
- أجيب عما
يأتي بوضع علامة ( √) عند الإجابة
الصحيحة
1- يخاطب
الشاعر في هذه الأبيات
(الطيور –
الزهور – الأغنام )
2- الحرفة
المستوحاة من الأبيات هي :
( الزراعة
– الرعي – الكتابة )
3- الخدمة
التي يقدمها الراعي خدمة
( اجتماعية
– اقتصادية – انسانية )
عددي خمسا
من الحرف اليدوية في وطننا العربي
إرسال تعليق