الوحدة (البيئة والصحة ) الخطة اليومية المنفذة
لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط) الأسبوع السابع
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
10/5
الأولى
الرابعة
مدخل
الوحدة الثانية
البيئة والصحة اكتساب
اتجاهات وقيم متصله بمجال البيئة والصحة استراتيجية :التعلم التعاوني
التهيئة
:مشاهدة عرض وثائقي عن( دخان المصانع,وعوادم السيارات, وأناس يدخنون )
مناقشة
انشطة المدخل وتنفيذها . السبورة
جهازالعرض
ك ط
90-91-92
الأثنين
11/5
الخامسة
نص
الإنطلاق
ماء الشرب فهم
النصوص المقروءة وتذوقها وتحليلها ونقدها .
التهيئة: عرض مقطع فيديو عن الماء لاستنتاج اسم الدرس .
قراءة
الطالبات قراءة تمشيطية والإجابة عن الأسئلة الشفوية باستخدام استراتيجية البطاقات
المروحية .
قراءة
الطالبات للنص قراءة جهرية معبرة .
مناقشة
الطالبات بالأنشطة المتمثلة في (أنمي لغتي – أجيب –أفكر أقرأ- ألخص ) باستخدام استراتيجية
الرؤوس المرقمة.
التطبيق
:استثمر باستخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة
. السبورة
جهاز العرض
ك ط 93-94-95-96-97-98-99-100-101
ط ش ن 1-2 الواجب
ك ش ن 1-2
الأربعاء
13/5
الثالثة
الخميس
14/5
الثانية
الثالثة الصنف اللغوي
أسماء الإشارة تعرف أسماء الإشارة وتمييزها
واستخدامها استراتيجة :الخرائط المفهومية
التهيئة
: تنفيذ نشاط التهيئة الموجود في كتاب الطالبة .
تنفيذ
المكونات (أقرأوأتأمل,أحلل,أستنتج)
التطبيق:
الإحالة لأنشطة كتاب النشاط . السبورة
جهاز العرض
ك ط 102-103-104-105-106-107-108
ك ش ن 1-2
الواجب
ك ش ن 3
الوحدة الخامسة (البيئة والصحة ) الخطة اليومية المنفذة
لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط) الأسبوع الثامن
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
17/5
الأولى
الرابعة الوظيفة النحوية
الجر بالإضافة تعرف
الاسم المجرور بالإضافةوتمييزه واستخدامه .
التهيئة : تنفيذ نشاط التهيئة الموجود
في ك ط باستراتيجية التعلم التعاوني .
قراءة
الأمثلة ومناقشتها بتحديد المضاف إليه المجرور وتعرفه اذا كان اسم ظاهر أو ضمير ..باستراتيجية
(الدقيقة الواحدة- الرؤوس المرقمة )
استنتاج
القاعدة العامة من خلال شجرة الذاكرة باستراتيجية الخرائط المفهومية .
التطبيق:إحالة
الطالبة لكتاب النشاط باستراتيجية أوجد الخطأ . الرؤوس المرقمة. السبورة
جهازالعرض
ك ط 109-110-111-112-113-114-115-116
ك ش ن 1-2-3-4-5
الأثنين
18/5
الخامسة
الأسلوب
اللغوي
الجملة الاسمية
المثبتة • تعرف الجملة الاسمية المثبتة
وتمييزها واستخدامها . التهيئة :تقديم تغذية راجعة عن أنواع الجملة
وأركانها .باستراتيجية الخرائط المفهومية
مناقشة
وتنفيذ أنشطة الدرس باستراتيجية الأعواد المثلجة .
التطبيق
:تنفيذ أنشطة كتاب النشاط باستراتيجية قف – ارفع يدك - شارك السبورة
ك ط 117-118-119
ك ش ن 1-2
الواجب
ك ش ن 3
الأربعاء
20/5
الثالثة الرسم الإملائي
• رسم الهمزة المتوسط على الألف رسماً إملائياً
صحيحاً. التهيئة
:الإجابة عن نشاط التهيئة .باستراتيجية الأعواد المثلجة .
قراءة
الأمثلة قراءة جهرية .
مناقشتة
الأمثلة والإجابة عن الأنشطة متمثلة في (أقرأواألاحظ - أحلل,استنتج) باستراتيجية الخرائط
المفهومية .
السبورة
جهاز العرض
ك ط 120-121-122-123-124-125
ك ش ن 1-2-5-6
الواجب
ك ش ن 3 -4
الخميس
21/5
الثانية
الثالثة
1)رسم
الهمزة المتوسط على الألف
2)علامات الترقيم • توظيف
بعض علامات الترقيم في أثناء الكتابة .
استنتاج القاعدة الإملائية من خلال اكمال
الخرائط المفهومية .
التطبيق:
الإحالة لكتاب النشاط باستراتيجية فكر, زاوج, شارك. .
الوحدة الخامسة (البيئة والصحة ) الخطة اليومية المنفذة
لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط) الأسبوع التاسع
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
24/5
الأولى
الرسم
الكتابي
كتابة حرف(د-ذ) رسم حرفي (د-ذ) بخط الرقعة رسماً صحيحاً . التهيئة:تنفيذ
نشاط التهيئة الموجود في ك ط
شرح
القواعد الخطية لرسم حرفي د- ذ لخط الرقعة .
التطبيق
إحالة الطالبة لكتاب النشاط ورسم خط الرقعة . السبورة
جهازالعرض
ك ط 126-127
ك ش ن 1
الرابعة
التواصل
اللغوي
التواصل الشفهي
إلقاء خطبة • إلقاء خطبة إجتماعية
– دينية استراتيجية :التعلم التعاوني
التهيئة
: عرض تسجيل صوتي لخطبة دينية .
تنفيذ
أنشطة الخطبة بالإجابة عليها
التطبيق:
إلقاء بعض من الطالبات جزء من الخطبة وتقويم الباقيات لهن من خلال استمارة التقويم
الأدائي . جهاز العرض
ك ط 128-129-130-131-132
ك ش ن 1
الأثنين
25/5
الخامسة
التواصل
اللغوي
أتواصل كتابياً • كتابة رسائل (تهنئة –تظلم – اعتذار ) التهيئة
:تنفيذ نشاط التهيئة الموجود في ك ط
الإجابة
عن أنشطة التواصل الكتابي .
التطبيق:الإحالة
إلى كتاب النشاط وتنفيذ ن1 جهاز العرض
ك ط 133-134-135
ك ش ن 1
الأربعاء
27/5
الثالثة
نص
الاستماع
(أماكن الراحة ) فهم
النصوص المقروءة والمسموعة وتذوقها وتحليلها ونقدها
• طرح
أسئلة تتعلق بالمحتوى المقدم في نص مسموع .
التهيئة : تنفيذ نشاط التهيئة .
تسميع
النص باستخدام التسجيل الصوتي.
تنفيذ
الأنشطة المدرجة تحت (استمع وأجيب,استمع وأفكر
التطبيق:تنفيذ
استراتيجية الكرسي الساخن . جهاز العرض
تسجيل صوتي
ك ط 136-137-138-139
الخميس
28/5
الثانية
نص
الدعم
فيه شفاء تفهم نصوص الوحدة المقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها . التهيئة:
استنتاج اسم الدرس بطريقة كلمة السر .
قراءة
النص قراءة صامتة
مناقشة
الطالبات بالأسئلة الشفوية باستراتيجية البطاقات المروحية
قراءة
النص قراءة جهرية صحيحة .
تنفيذ
الأنشطة المدرجة تحت ( أجيب,أنمي لغتي ,أجيب ,أفكر ,استثمر,ألخص ))
التطبيق
إحالة الطالبة لكتاب النشاط . جهاز العرض
ك ط 140-141-142-143-144-145-146-147-148
ك ش ن 3 الواجب
أبحث
ك ط أبحث
الثالثة
الوحدة الخامسة (البيئة والصحة ) الخطة اليومية المنفذة
لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط) الأسبوع العاشر
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
9/6
الأولى النص الشعري
الرياضة • فهم نصوص الوحدة
المقروءة والمسموعة وتحليلها ونقدها.
• استظهار
عشرة أبيات شعرية. التهيئة: عرض صور أدوات رياضية متنوعة,ومعرفة
أنواع الرياضة المفضلة للطالبات .
قراءة
النص قراءة صامتة لمرة واحدة .
مناقشة
الطالبات في الأسئلة المتمثلة في أكتشف النص .
عرض
مقطع صوتي للنص الشعري .
قراءة
الطالبات للنص ومحاكاته .
تنفيذ
الأنشطة المدرجة تحت (أنمي لغني,أفهم وأحلل,أتذوق)
التطبيق:
الإحالة لكتاب النشاط .
السبورة
تسجيل صوتي
ك ط 149-150-151-152-153
ك ش ن 1-2-3
الواجب:
استظهار النص كاملاً.
الرابعة
الأثنين
10/6
الخامسة
الأربعاء
12/6
الثالثة كتاب النشاط
تنفيذ الأنشطة الإضافية (أنشطة الوظيفة
النحوية + أنشطة الأسلوب اللغوي+أنشطة الرسم الإملائي +أتواصل كتابياً(إكمال رسالة
)
السبورة
جهاز العرض
ك ش 61-62-63-64-65
الواجب
:
ك ش ن3
الخميس
28/5
الثانية
الثالثة النص الإثرائي
ورد الطائف استراتيجية
:الخرائط المفهومية
تلخيص النص الإثرائي باكمال الخارطة المعرفية
للنص الوصفي. جهاز العرض
157
الوحدة الأولى (حب الوطن ) الخطة اليومية المنفذة
لمكونات الوحدة الدراسية (ثاني متوسط) الأسبوع الأول
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
5/4
الخامسة
إجــــــــــــازة
اليوم الثالث من العزاء في فقيد الأمة العربية
والإسلامية ,مليكنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه
الأثنين
6/4
السادسة مدخل الوحدة الأولى
حب الوطن اكتساب اتجاهات وقيم متصله بمجال حب الوطن
فهم
نصوص الوحدة المسقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها
استراتيجية
:التعلم التعاوني
التهيئة
: زرع حب الوطن في قلوب الطالبات من خلال عرض فيديو عن انجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز
رحمه الله في الوطن والدعاء له ,ومبايعة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .
مناقشة
انشطة المدخل وتنفيذها
التطبيق:تنفيذ
المشروع داخل المدرسة بعمل الحاسب الآلي. جهازالعرض
ك ط 14-15-16-17-18-19-20-21 الواجب
أبحث
ك ط ن 4
الأربعاء
7/4
الثانية
السادسة نص الاستماع فهم
نصوص الوحدة المسموعة وتحليلها وتذوقها ونقدها التهيئة
: تنفيذ نشاط التهيئة في الكتاب بتعدد وسائل النقل
تسميع
النص باستخدام التسجيل الصوتي.
تنفيذ
الأنشطة المدرجة في نص الاستماع .
التطبيق:طرح
أسئلة حول الدرس باستراتيجة الكرسي الساخن
جهاز العرض
تسجيل صوتي
22-23-24-25
الخميس
8/4
الثانية الفهم القرائي
قبلة المسلمين فهم
نصوص الوحدة المقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها
استظهار
خمس آيات من القرآن الكريم . . التهيئة:عرض فيديو يعرض قيمة مكة المكرمة
دينياً .
عرض
الآيات القرآنية بتسجيل صوتي .
قراءة
الطالبات للآيات قراءة جهرية معبرة .
مناقشة
الطالبات بأنشطة الدرس والإجابة عليها متمثلة في (أقرأ- أنمي لغتي-أجيب-أفكر- استثمر)
التطبيق :الإحالة لكتاب النشاط ن1-2 السبورة
البطاقات
ك ط 26-27-28-29-30-31-32-33-34
ك ش ن 1-2
الواجب
ك ش ن 3
الخامسة
الوحدة الأولى (حب الوطن ) الخطة اليومية
المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (ثاني متوسط) الأسبوع الثاني
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
12/4
الأثنين
13/4
الخامسة
السادسة استراتيجية قراءة . استخدام استراتيجية القراءة المتعمقة (الإجابة
استراتيجية :اللأعواد المثلجة
.
التهيئة
: تقديم تغذية راجعة للخطوة الأولى والثانية والثالثة للقراءة المتعمقة
الاجابة
على تدريبات الخطوة الرابعة من القراءة المتعمقة (الإجابة)
التطبيق: تطبيق الخطوة الرابعة(الإجابة) على نص (وطني) الفقرة
الثالثة ك ط 42 السبورة
جهازالعرض
ك ط 34-35-36-37-38-39-40-41-42
الواجب
ك ط 42
(ثالثاُ )
تطبيق الخطوة الرابعة على القراءة المتعمقة
.
الثلاثاء
14/4
الثانية
السادسة التحليل الأدبي
(يابلدي الحرام ) فهم
نصوص الوحدة المقروءة والمسموعة وتحليلها ونقدها.
استظهار عشرة أبيات من الشعر استراتيجية :التعلم التعاوني
التهيئة:
عرض فيديو عن قدسية المسجد الحرام .
التعريف
بالأديب ودورة في خدمة الدين .
قراءة
النص قراءة صامتة
الإجابة
على أنشطة الحقل (أجيب)
قراءة
الطالبات للنص ومحاكاته .
مناقشة
الطالبات بالأنشطة المتمثلة في (أنمي لغتي- أفهم وأحلل-أتذوق)
التطبيق:
الإحالة لكتاب النشاط
السبورة
جهاز العرض
ك ط 43-44-45-46-47-48-49-50-51
ك ش ن 1-2 -3-4-5
الواجب :
استظهار النص الشعري
الأربعاء
15/4
الخميس
16/4
الثانية
الخامسة الرسم الإملائي
الهمزة الممدودة في أول الكلمة ووسطها رسم
الهمزة الممدودة في أول الكلمة وأوسطها رسماً صحيحاً . الإستراتيجية : الأعواد المثلجة
التهيئة
:الإجابة عن نشاط التهيئة .
مناقشة الأنشطة وتحليلها بالطريقة الإستقصائية
.
التطبيق :الإحالة لكتاب النشاط
السبورة
ك ط 52-53-54-55-56
ك ش ن1-ن2 –ن3-ن4-ن5-ن6
الوحدة الأولى (حب الوطن ) الخطة اليومية
المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (ثاني متوسط) الأسبوع الثالث
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
19/4
الخامسة
الرسم
الكتابي
(ط- ظ)
بخط الرقعة • رسم الحرفين( ط-ظ ) بخط
الرقعة رسماً صحيحاً التهيئة:رسم
عبارة بخط الرقعة
ملاحظة
رسم (ط- ظ ) من خلال الأمثلة
التطبيق إحالة الطالبة لكتاب النشاط ورسم
خط الرقعة . جهاز العرض
ك ط 57058059
ك ش ن 1-2
الأثنين
20/4
السادسة
الصنف
اللغوي
الأفعال الخمــسة
تعرف
الأفعال الخمسة وتمييزها واستخدامها
استرتيجية :الرؤوس المرقمة
التهيئة
: تنفيذ نشاط التهيئة .
تنفيذ
الأنشطة المدرجة في كتاب الطالبة
التطبيق:إحالة
الطالبة لكتاب النشاط
جهاز
العرض
السبورة
ك ط 60-61-62-63-64-65
ك ش ن 1-2-3
الثلاثاء
21/4
الثانية
السادسة الأسلوب اللغوي ) التمني ( تعرف
اسلوب التمني وتمييزه واستخدامه استرتيجية :الأعوا المثلجة
التهيئة
: تنفيذ نشاط التهيئة .
تنفيذ
الأنشطة المدرجة في كتاب الطالبة
التطبيق:إحالة
الطالبة لكتاب النشاط
جهاز
العرض
السبورة
ك ط 66-67-68
ك ش ن 1-2
الأربعاء
22/4
الخميس
23/4
الثانية
الخامسة الوظيفة النحوية
المفعول المطلق
تعرف المفعول المطلق وتمييزه واستخدامه
استراتيجية التعلم التعاوني ..الخرائط المفهومية
التهيئة:تنفيذ
نشاط التهيئة .
قراءة
الأمثلة ومناقشة الأنشطة
استنتاج
القاعدة العامة للمفعول المطلق وفق الخرائط المفهومية .
التطبيق:إحالة
الطالبة لكتاب النشاط. السبورة
جهاز العرض
ك ط 69-70-71-72
ك ش ن 1-2 -3 الواجب :
ك ش ن 4- ن 5
الوحدة الأولى (حب الوطن
) الخطة اليومية
المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (ثاني متوسط) الأسبوع الرابع
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
26/4
الخامسة
ابني
معجمي اكتساب اتجاهات وقيم متصله بمجال حب
الوطن . استراتيجية :التعلم التعاوني
مناقشة
الأنشطة وتنفيذها ..
ك ش ن 1-2-3 السبورة
جهاز العرض
ك ش ن 1- 2-3 الواجب
ك ش ن 4-5
الأثنين
27/4
السادسة استراتيجية الكتابة
(ورشة عمل)
توظيف
استراتيجية كتابة (تنظيم وتركيز :التعبير عن الرأي مع الدعم والتدليل) استراتيجية :فكر -
التهيئة
: تقديم تغذية راجعة عن الاستراتيجيات.
مناقشة
وشرح المكون (أقرأ) وتحديد المطلوب منه في ورشة العمل(1-2-3-4-5)
التطبيق:
ك ط ن 6 السبورة
جهازالعرض
ك ط 73-74-75-76-77-78
الثلاثاء
28/4
الثانية
السادسة تابع استراتيجية الكتابة / عناصر الفن الكتاب
) كتابة قصة فنية قصيرة ) كتابة
قصة فنية قصيرة الإستراتيجية : التعلم التعاوني
.
التهيئة
:استرجاع ماتم دراسته ورسم خريطة معرفية تتضمن عناصر القصة ومهاراتها .
قراءة
القصة وملء استمارة القصة .
الإجابة
عن بقية الأنشطة . السبورة
ك ط 79-80-81-82-83-84-85
الأربعاء
29/4
الثانية
تابع
\استراتيجية الكتابة / الأداء الكتابي
تخطيط كتابة الموضوع
كتابة المسودة
المراجعة و التنقيح
كتابة
قصة فنية قصيرة
استراتيجية :التعلم التعاوني
تقديم
تغذية راجعة لعناصر القصة .
تدوين
أعمال الطالبات الكتابية
قراءة
أعمال الطالبات.
ك ط -86-87-88-89
ك ش ن 1
الخميس
30/4
الخامسة
الوحدة الأولى (حب الوطن
) الخطة اليومية
المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (ثاني متوسط) الأسبوع الخامس
التاريخ الحصة
المكون الكفاية الإستراتيجية والمنهجية الوسائل
والأنشطة مــلاحظــات
الأحد
3/5
الخامسة
استراتيجية
مهارة التحدث
إبداء وجهة النظر وتحليل الأحداث والتعليق
عليها استراتيجية :اللأعواد المثلجة .
التهيئة
:تطبيق نشاط التهيئة من خلال صور معطاة
عرض
برنامج مسجل عن وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود .
الإجابة
على الأنشطة المعطاة في الدرس .
التطبيق:
ن3 كتاب الطالبة .
السبورة
جهاز العرض
ك ط 90-91-92-93-94
الأثنين
4/5
السادسة
الثلاثاء
5/5
الثانية النص الإثرائي
حب الوطن
استراتيجية :الخرائط المفهومية
تلخيص
النص الإثرائي باكمال الخارطة المفهومية .
السبورة
السادسة
تقو يمٌ كفا ياٌت الاستماع ) فهم المسموع
وتحل لٌه وتذوقه ونقده ( . حصة واحدة
الأربعاء
6/5
الثانية
تقويم كفايات المقروء +كفايات الدروس اللغوية التحريرية( الصنف اللغوي – الأسلوب اللغوي –
الوظيفة النحوية- الرسم الإملائي- والرسم الكتابي)
إرسال تعليق