الجغرافيا القديمة لمنطقة
الهدف التعلمي 1: يحدد أهمية الصخور الرسوبية في معرفة شروط التوضع.    
الوحدة   النشاط   التوضيحات
الصخور الرسوبية والتطبق - التذكير بمكتسبات السنة الثانية متوسط ...
- تحليل وثائق ...
- يحدد الترتيب الزمني ...
ـ التعرف على خصائص الصخور الرسوبية ...
ـ التمييز بين الصخور الفتاتية والصخور الكيميائية.....   يتم التركيز في هذا المجال علاقة الكائنات بمحيطها الخارجي.

استخلاص الميزة الأساسية للصخور الرسوبية وهي التطبق .
يقصد بالترتيب الزمني وجود الطبقات الأقدم إلى الأسفل والأحدث إلى الأعلى.
ـ يمكن للأستاذ أن يدمج هذا النشاط مع النشاط الموالي من أجل تحديد الخصائص العامة للخصور الرسوبية والتي تميزها عن بقية الصخور ثم تصنيفها إلى حسب منشأها إلى فتاتية وكيميائية.
ـ ضرورة انتقاء العينات بشكل تسهل الدراسة العملية
ـ ضرورة تناول الفلزات الأساسية المميزة للصخور والاستعانة ببطاقة تقنية لدراستها .
منشأ الصخور الرسوبي     ـ استخلاص المنشأ الفتاتي للرمل ...
- إيضاح المنشأ الكيميائي لصخر ملحي ..
- يقارن بين الحجر الرملي والكونغلوميرات ..
ـ نمذجة نمط التوضع المستقر...
ـ تعريف الترتيب الحبيبي ...
ـ التحليل المقارن للترتيب الحبيبي ...

         يربط التركيب المعدني والبنية النسيجية مع ظروف التوضع.
يربط التركيب المعدني مع ظروف التوضع..
من أجل استدارج التلاميذ لاستنباط ظروف توضع كل منهما فالحجر الرملي يتوضع في وسط هادىء بينما تتوضع الكونغلوميرات في وسط مضطرب.
قصد تمثيل وترسيخ تصورات التلاميذ حول ظروف الترسيب المائي
ليتم استغلاله في الاستدلال على الانحسار والطغيان (النشاط الموالي).
يتم التحليل المقارن للترتيب الحبيبي لعمودين صخريين يوضحان تعاقب الطبقات عموديا في حالة الطغيان والانحسار وذلك انطلاقا من وثائق .
الانتقال المقصود هو الانتقال عموديا من الأسفل إلى الأعلى حسب الترتيب الزمني لتوضع الطبقات.
فاصل التطبق                                                          
 انقطاع الجيولوجي و الانقطاع البيولوجي      ـ يعرف فواصل التطبق ...
ـ تحليل وثائق (...) تبين منطقة عدم توافق

ـ يعرف الانقطاع الجيولوجي ......

ـ يعرف الانقطاع البيولوجي...

         استخراج مفهوم فاصل التطبق، وتحديد أهميته في تمييز الطبقات بعضها عن بعض وتسهيل اكتساب مفهوم أسطح عدم التوافق للتدقيق فإن الطبقات العلوية لسطح عدم التوافق لا تكون دائما أفقية وعليه فإن وجود زاوية بين امتداد الطبقة العلوية وامتداد الطبقة أو الطبقات الواقعة تحتها كاف لتمييز سطح عدم التوافق.
إن نمذجة سطح عدم التوافق يسمح بتجسيد ثلاثي الأبعاد لتوضع الطبقات بالنسبة لبعضها البعض ، كما يسمح بتصور تسلسل الأحداث الجيولوجية الكبرى لمنطقة معينة.
تعريف الانقطاع الجيولوجي على أنه توالي مجموعة من الحوادث (توضع ـ طي ـ تعرية ـ توضع)

يوافق الانقطاع البيولوجي ظهور أزمات جيولوجية كبرى كتلك التي ميزت نهاية الطباشيري وأدت إلى انقراض الديناصورات  و في هذا الشأن يستحسن استغلال فيلم وثائقي حول انقراض الديناصورات.

المجال التعلمي 01:  الجغرافيا القديمة لمنطقة( تابع)
الهدف التعلمي 2: يبرز دور المستحاثات في تحديد أنماط التوضع
الوحدة   النشاط   التوضيح
المستحثات وأوساط الترسيب         ـ تعريف المستحثات المرشدة

 ـ تعريف مستحاثة السحنات ...
ـ إجراء مقارنة بين مستحثات البحار العميقة...
- إحصاء المستحثات المعروفة في منطقة بوسعادة أو أي منطقة أخرى      يتم التوصل إلى هذا المفهوم بمتابعة انتشار وتطور مستحاثة مثل الأمونيت أو ثلاثي الفصوص عبر الأزمنة الجيولوجية وذلك باستعمال سلم الزمن الجيولوجي.
إبراز أهمية مثل هذه المستحثات في تأريخ توضع الطبقات الرسوبية.
ـ استخلاص مميزات مستحثات السحنات انطلاقا من مقارنتها مع الأنواع الحالية وأوساط معيشتها.
ـ  يمكن  إلى الإشارة إلى الأرصفة المرجانية المكتشفة في منطقة بشار ومقارنة هذه المنطقة بمنطقة القالة (عنابة) أين تعيش حاليا المرجانيات.
يعتبر هذا النشاط استثمار للمعارف المبنية في النشاط السابق
يمثل هذا النشاط توظيف للكفاءة المكتسبة في وضعية جديدة واقعية ذات سياق محدد .
الجغرافيا القديمة لمنطقة( تابع)
الهدف التعلمي 3: إيجاد العلاقة بين تغيرات السحنات و تطور الأوساط
الوحدة   النشاط   التوضيح
السحنات     تعريف السحن            

تغيرات السحن أفقيا
وشاقوليا ـ المقارنة من الناحية الصخرية ...
ـ تحديد مختلف أنماط السحن ....

المقارنة بين سحنتين مختلفتين لهما نفس العمر...
المقارنة من الناحية المستحاثية والصخرية
         يمكن دمج النشاطين و إجراء تحليل مقارن بين صخور تنتمي إلى الأنماط الثلاثة من السحن لتحديد مفهوم السحنة كمرحلة أولى ثم أنماط السحن كمرحلة ثانية.
تتم مقارنة سحنتين أو أكثر من أجل متابعة التطور الأفقي للسحنات ومن ثم تحديد وسط التوضع.
يهدف هذا النشاط إلى استخراج تغيرات الوسط في منطقة معينة انطلاقا من مقارنة متتالية تغيرات سحنات متراكبة شاقوليا من أجل متابعة التطور الشاقولي.
حوصلة نتيجة النشاطين السابقين (دراسة التغيرات الأفقية والعمودية)  لاستخلاص نمط تطور السحنات.
الجغرافيا القديمة لمنطقة (تابع)
الهدف التعلمي 4 : استثمار المعارف المبنية حول تغيرات السحن لإعادة تشكيل حوض رسوبي.
الوحدة   النشاط   التوضيح
تشكل حوض رسوبي            
         - إنجاز مخطط لحوض رسوبي ...
          هذا النشاط يدمج المعارف المكتسبة في دراسة الصخور الرسوبية ودراسة المستحثات و السحنات من أجل تشكيل حوض رسوبي انطلاقا من دراسة تحليل 3 أعمدة مأخوذة من مناطق مختلفة لحوض رسوبي، حيث :
ـ ينجز رسما تخطيطيا يوصل فيه بين السحن التي لها نفس المستحثات المرشدة؛
 ـ يوصل بين السحنات التي لها نفس التركيب الصخري والواقعة بين سحنتين لهما نفس المستحثات المرشدة.
ـ يعيين موقع البحر والقارة واتجاه الترسيب انطلاقا من تقدير سمك الرسوبيات وتحديد نوعها.


المجال التعلمي 2: تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
الهدف التعلمي 1: تحديد تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.

الوحدة   النشاط   التوضيح
التطور المتعاقب للكائنات الحية   السلم الزمني    

تعاقب الكائنات الحية عبر                                  
    الأزمنة الجيولوجية                                           
         ـ يستخرج أهم تقسيمات الزمن الجيولوجي....

دراسة التطور الشاقولي لمستحثات الأمونيت    في هذا النشاط يمكن أن يحلل سلم الزمن الجيولوجي ويحدد أهم التقسيمات الكبرى فيه، كما يعين أهم الانقطاعات الجيولوجية والبيولوجية الكبرى المميزة لكل قسم .
يهدف هذا النشاط إلى استخراج مفهوم التطور الموجب والتطور السالب .

تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية (تابع).
الهدف التعلمي2 : وضع علاقة بين الحوادث الجيولوجية والأزمات البيولوجية الكبرى والتغيرات البيئية خلال الأزمنة
الوحدة   النشاط   التوضيح
الحوادث الجيولولوجية الكبرى        مقارنة المحتوى المستحاثي لنهاية الكريتاسي...


البحث عن أسباب هذا الاختفاء ...     يهدف هذا النشاط إلى استدراج التلاميذ لطرح إشكالية انقراض الديناصورات وعدد هائل من الأنواع النباتية والحيوانية في نهاية الطباشيري وعلاقة ذلك بالتغيرات البيئية.
يمكن توجيه التلاميذ إلى إنجاز بحث عبر فضاءات الأنترنات العلمية.

المجال التعلمي03: نشاطات الإنسان والبيئة الحالية.
الهدف التعلمي 1: إحصاء المشاكل الكبرى للبيئة الحالية و عواقبها.







الوحدة   النشاط   التوضيح
نشاط الإنسان والبيئة الحالية - إحصاء بعض المشاكل البيئية ..
- نمذجة الاحتباس الحراري ...
ـ تحليل معطيات بخصوص تلوث المياه...
ـ تحليل منحنيات توضح التطور الحديث لإنتاج...

إحصاء بعض الحوادث ذات العواقب الخطيرة...         يجب التلميح أثناء إحصاء المشاكل البيئية على أنها من أخطاء الإنسان سواء نتيجة الجهل أو الإهمال أو اللامبالاة .
يمكن أن يستعان في هذا الشأن بشبكة الأنترنات للحصول على أشرطة وثائقية قصيرة مثل تناقص سمك طبقة الأوزون وارتفاع درجة حرارة الأرض وغيرها.
تهدف النمذجة هنا إلى تقريب ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ذهن التلميذ لبناء تصور صحيح عنها.
يهدف مجموع هذه النشاطات إلى:
ـ تحسيس التلاميذ بخطورة الملوثات المختلفة على البيئية وحياة الإنسان وصحته.
ـ التنبأ بالمصير المحتوم الذي ستؤول إليه البيئة لو سارت الأمور على نفس الوتيرة.
ـ المشاركة الفردية والجماعية للتلاميذ في الحد من انتشار الملوثات ومسبباتها.
تهدف أساسا إلى : ـ توسيع وترسيخ معارف التلاميذ حول البيئة؛ ـ إدراك أهمية البيئية في حياة الكائنات الحية بشكل عام وحياة الإنسان بشكل خاص؛ ـ استحداث مواقف لدى التلاميذ أمام القضايا المتعلقة بالبيئة؛
ـ الإطلاع على أعمال الهيئات والجمعيات العالمية في ميدان البيئة


 المجال التعلمي 03 : شاطات الإنسان والبيئة الحالية.(تابع)
الهدف التعلمي 2 : ربط علاقة بين نشاطات الإنسان و انعكاساتها على البيئة
الوحدة   النشاط   التوضيح
البيئة ونشاط الإنسان        ـ تقديم حصيلة حول تأثير نشاطات الإنسان
ـ تعيين على لوح زمني...    ـ تهدف إلى التحسيس بتأثيرات نشاطات الإنسان المدمرة للبيئة و إدراك خطورتها

يهدف هذا النشاط إلى الإشارة إلى أن تاريخ الأرض مليء بالحوادث التي هزت البيئة في العصور الغابرة و قضت على الكثير من الأنواع ، و أن مثل هذا محتملا في مستبقل الكرة الأرضية ، ثم التركيز على أن مسؤولية الإنسان في ذلك كبيرة جدا، و الإشارة إلى أن الإمكانيات العلمية و التكنولوجية للإنسان في هذا العصر تعد هائلة تمكنه من توجيه مستقبل الكرة الأرضية و لعب دور هام في تجنب المخاطر الجمة التي تحدق بها.

Post a Comment

Previous Post Next Post