خطوات إجراء المقابلة
أولاً مرحلة الإعداد
:
1- الحصول على بعض المعلومات
عن الطالب من خلال ما يتوفر عنه من مصادر جمع المعلومات الأخرى
2- تحديد نوع المقابلة
الملائمة
3- يفضل أن يكون موعد
المقابلة مناسب لكل من أخصائي التشخيص والطالب أو الطلاب
4- يفضل مكان المقابلة
يكون بعيداً عن الضوضاء والمشتتات وأن يكون الأثاث مريح والإضاءة مناسبة
5- تجهيز الأدوات التي
سوف يتم من خلالها تسجيل المقابلة سواء كان كتابياً أو أجهزة التسجيل
خطوات إجراء المقابلة
ثانياً : مرحلة البدء
:
1- تبدأ المقابلة ببعض
الأحاديث العادية كتلك التي تدور عادة بين الأشخاص في جلساتهم الاعتيادية
2- في هذه المرحلة يتم
بناء جو من الألفة والثقة المتبادلة بين أخصائي التشخيص والطالب
3- من مهام أخصائي التشخيص
في هذه المرحلة أيضاً التعرف على السمات الرئيسية التي تميز شخصية الطالب وكذلك استعداداته
وميوله واتجاهاته.
خطوات إجراء المقابلة
ثالثاً مرحلة البناء
:
1- بعد تحقيق الألفة
والثقة المتبادلة حاول الاقتراب من المشكلة الرئيسية.
2- لا تُبدِ مظاهر الدهشة
أو الصدمة أو التوتر الانفعالي مما يقوله الطالب يجب أن تخفي مشاعرك الانفعالية
3- يجب اختيار الأسئلة
المناسبة وبصيغة مناسبة في الوقت المناسب
4- يجب تجنب الأسئلة
التي تسخر فيها من الطالب أو الأسئلة التي يشعر خلالها بالذنب أو الإدانة
5- يجب إلا تزيد من
عدد الأسئلة حتى لا يتشتت الطالب
مرحلة إجراء المقابلة
رابعاً مرحلة الإنهاء
:
بعد بدء المقابلة وتحقيق
أهدافها تأتي المرحلة الأخيرة للمقابلة وهي مرحلة الإنهاء أو الأقفال, ويجب أن يكون
إنهاء المقابلة متدرجاً وليس فجائياً ولذلك تم وضع ثلاثة أنماط يمكن أن يستخدمها أخصائي
التشخيص في إنهاء المقابلة :
1- نمط الأقفال العادي
: الذي يتميز بعبارات الود والأسلوب المجامل الذي لا يحمل أي معنى للتجريح
2- نمط الأقفال للعمل
غير المنتهي : والذي يتميز بتأجيل المناقشة حول معلومة طرحت أثناء المقابلة
3- نمط الإقفال التركيزي
: والذي يتميز بالتركيز على معلومة هامة طرحت في المقابلة بهدف تعميق مفهومها في ذهن
الطالب
شروط نجاح المقابلة
لضمان نجاح المقابلة التي يقوم بها الأخصائي
يجب عليه مراعاة عدد من الشروط والتي من بينها ما يلي :
1- تحديد الأهداف والحقائق
والمعلومات المراد الحصول عليها من المقابلة
2- التأكيد الدائم على
سرية البيانات والمعلومات
3- ضرورة السعي إلى
تكوين علاقات متبادلة مع الطالب
4- إعداد المكان الملائم
5- اختيار الوقت الملائم
لكل من الأخصائي والطالب
6- ضرورة تجنب أسئلة
الإدانة والأسئلة الساخرة
7- ضرورة تحديد المشكلة
بكل دقة والتعبير عنها دون استخدام ألفاظ علمية أو مصطلحات فنية يصعب على الطالب فهمها.
نموذج استمارة مقابلة مدرسية
س1 ما نموذج استمارة
مقابلة مدرسية ؟
إرسال تعليق