أدوات البحث
جمع المعلومات
الاختبـارات و القيـاس:-
الاختبارات هي وسيلة لقياس السلوك بطريقة
كمية أو كيفية ، عن طريق توجيه أسئلة ، أو
من خلال استخدام الصور والرسوم.
القياس هو الإجراء الذي يتم بواسطته تحديد
قيم رمزية ( أرقام ، حروف . . الخ ) للخصائص التي يتصف بها المتغير محل القياس ، ولا
بد أن ترتبط هذه الخصائص مع بعضها بنفس العلاقة التي ترتبط بها الخصائص المتعلقة بوحدة
التحليل . . الاستبانة هي أداة قياس واختبار.
صفات الاختبار الجيد:
الموضوعية : المقصود بالاختبار الموضوعي هو ذلك
الاختبار الذي يعطي نفس النتائج مهما اختلف المصححون.
- والاختبار الموضوعي تكون أسئلته محددة ،
وإجاباته محددة ،بحيث يكون للسؤال الواحد إجابة واحدة لا لبس فيها.
الصدق : الاختبار الصادق هو الذي يقيس الجانب الذي
أعد من أجل قياسه ، فلو وضع الاختبار من أجل قياس قدرة المدير على اتخاذ القرار يجب
أن يقيس هذه القدرة، فلو كانت نتيجة القياس هو قياس القدرة على التفويض فالاختبار هنا
لا يمكن أن يتصف بالصدق.
ثبات الاختبار : يتصف الاختبار بالثبات عندما يعطي
نفس النتائج أو نتائج متقاربة إذا طبق أكثر من مرة في ظروف مماثلة.
خصائص المقياس الصحيح:
الشمولية الجامعة : وتعني أن يشتمل المقياس على
كافة القيم التي يمكن إن يأخذها المتغير محل
القياس ، مثل قياس الحالة الاجتماعية.
الشمولية المانعة : وتعني أن كل خَصيصة من الخصائص
التي يتكون منها المتغير ، يجب أن تقاس ببعد واحد فقط من أبعاد القياس.
فكل بعد من أبعاد المقياس يجب أن يوجه لقياس خَصيصة
معينة من خصائص المتغير ، لا يتم قياسها ببعد أخر ، مثال : يحتاج الباحث إلى وضع أربع
أبعاد هم : متزوج ، أعزب ، مطلق ، أرمل على المقياس الذي يقيس الحالة الاجتماعية للمبحوث.
أنواع المقاييس :
1- المقاييس الاسمية.
2- المقاييس الترتيبية.
3- المقاييس الفترية.
4- مقاييس النسب.
أنواع المقاييس
المقاييس الاسمية :
يعتبر هذا المقياس من أبسط المقاييس ، حيث
تكون القيم التي يتكون منها المقياس مجرد علامات مميزة أو إشارات للتعريف بمفردات عينة
الدراسة.
ومن أمثلة المتغيرات التي يمكن أن تقاس
بهذا النوع من المقاييس : الجنس ، والمستوى التعليمي ، والحالة الاجتماعية.
المقاييس الترتيبية :
يتطلب استخدام هذه المقاييس القدرة على
ترتيب مفردات العينة وفقا لخَصيصة ، فمثلا يمكن أن يطلب من مفردات العينة ترتيب عدد
من مسشتفيات القطاع الصحي الحكومي وفقا لمستوى ومناطق تواجدها. .
مثال أخر : ترتيب 3 من سيارات الطوارئ
AMBULANCE وفقا
لخاصتي المتانة والإقتصاد في الاستخدام.
المقاييس الفترية :
تتعامل المقاييس الفترية مع متغيرات تتسم بالاستمرارية
وغير متقطعة وهذا يمدنا بقدر كبير من البيانات ، مثلا التعرف على مستويات الدخول والأعمار
للمبحوثين ، كما أن سؤال يتعلق بالدخل أو العمر يكون حساسا بالنسبة للمبحوثين ، ولذلك
يميل المبحوث إلى استخدام قيم تقريبية لدخلة أو عمره أو الفئة التي ينتمي إليها ، مثال
: مستوى الدخل :
(600-1200 ر)
(1200-1800ر) (1800-2400ر)
(2400 ريال فأكثر)
مقاييس النسب :
يستخدم هذا المقياس بفاعلية في الأبحاث
التطبيقية ، ويستخدم هذا المقياس بكثرة في العلوم الطبيعية . على سبيل المثال ،
الشخص الذي يزن 40 كغم يساوي 50% من وزن الشخص الذي يزن 80 كغم
وفي هذا المقياس يمكن استخدام مقاييس النزعة المركزية
كالوسط ، والوسيط ، والمنوال.
الملاحظـة
الملاحظة : " عبارة عن عملية مشاهدة ، أو متابعة
لسلوك ظواهر محددة ، أو أفراد محددين خلال فترة ، أو فترات زمنية محددة ، وضمن ترتيبات
بيئية تضمن الحياد ، أو الموضوعية لما يتم جمعة من بيانات ، أو معلومات ”.
أنواع الملاحظة : تنقسم الملاحظة من حيث درجة الضبط
إلى :
1) ملاحظة بسيطة.
2) ملاحظة منتظمة.
الملاحظة البسيطة
هي التي تستخدم غالبا في البحوث والدراسات الاستكشافية
، والتي لا يكون للباحث حولها معلومات كافية .
وتستخدم هذه الملاحظة في الظروف العادية دون إخضاع
الظاهرة موضع البحث للضبط ، ودون استخدام الأدوات الميكانيكية كالمسجلات والكاميرات.
الملاحظة المنتظمة
وهي التي يحدد الباحث فيها نوع البيانات المراد
جمعها حول الظاهرة موضع الدراسة ، وتمتاز هذه الملاحظة بتوافر شروط الضبط فيها ، ويُحدد
فيها زمان مكان الملاحظة بشكل مسبق ، وتستخدم هذه الملاحظات غالبا في الدراسات الوصفية
واختبار الفرضية . .
وتنقسم إلى :
1) الملاحظة بدون مشاركة. 2) الملاحظة بالمشاركة.
1) الملاحظة بدون مشاركة : وتسمى كذلك بالملاحظة
البسيطة ، وفيها
يقوم الباحث بدراسة الظاهرة موضع الدراسة
عن كثب ، دون أن يشترك
في أي نشاط تقوم به الظاهرة . . مثل : مراقبة
الأطباء في أماكن العمل عن بعد ، وملاحظة سلوك
مجموعة من المرضى . ماذا يميز هذا النوع ؟
الملاحظة بالمشاركة :
وهنا يقوم الباحث بدور إيجابي وفعال في
أحداث الظاهرة موضع الملاحظة.
المزايا والعيوب : خطوات الملاحظة البسيطة بالمشاركة
1) تحديد الهدف من الملاحظة.
2) تحديد مجتمع الدراسة.
3) دراسة الخصائص الاجتماعية العامة لمجتمع
الدراسة.
4) محاولة الدخول إلى مجتمع الدراسة دون ملاحظة
الآخرين.
إرسال تعليق