مهارات وسياقات
تخطيط المنهج التعليمي
الشهر\عدد الأيام الموضوع الأول:
الأعداد الطبيعية في مجال ال- 100 الموضوع الثاني:
عمليات حسابية
الموضوع الثالث:
هندسة وقياسات تمارين وفعاليات
ايلول(9)
21 يوم
تشخيص رقم 1
فع 17 صف 39
بعد تعليم كتابة الارقام صف42
كتاب1 حتّى صف. 48 تعلّم كتابة الأعداد1 – 10
فع. 3 5 7 11 15 18
الاحصاء في مجال
ال– 10: فع.1 2 4
6 9 13 14 16
14 الاحصاء في مجال ال– 10
الاحصاء في مجال ال– 20
التمرن على كتابة الأعداد
المعرفة المسبقة
العد من 1الى 30
الاحصاء حتى 20 تمييز
اشكال. تمييز الاعداد من 0 الى 10 وكتابتها
تشرين الأول(10(
17 يوم
كتاب1 حتّى صف.
66
الاحصاء في مجال ال– 20:فع.10
الاحصاء بقفزات 2: فع.16
الاحصاء بقفزات 4: فع.
فع.17 تشخيص رقم1 احصاء و فع.19 أعداد في مجال
ال- 20.مستقيم الأعداد: فع.20
العد بقفزات: فع. 23
نقل معنى الجمع بواسطة مسائل كلامية: فع.21 22 24
الجمع بواسطة مسائل كلامية: فع.25
مسائل مقارنة - تتمة: فع.26 اشكال هندسية – فع.8 12 الاحصاء في مجال ال– 10
الاحصاء في مجال ال– 20
التمرن على كتابة الأعداد
تحديد عام للأشكال المستوية
أكبر من- وأصغر من-
جمع ثابت
مستقيم الأعداد
المعرفة المسبقة
فصل وتجميع كميات محسوسة حتى 10
مقارنة بين مجموعات
تشرين الثاني(11)
20 يوم
كتاب رقم 1
حتّى صف. 104 المبنى العشري في مجال ال- 30: فع.34
الاحصاء بقفزات 2 5 ו –
10
فع. 35
تحليل العدد بواسطة مسائل كلامية: فع.27
الجمع بواسطة مسائل كلامية:
فع.28 29 30 31 32 33
مقارنة: فع. 36 37
جمع بواسطة مقارنة – فع. 38 39
مستقيم الأعداد / ترتيب الأعداد
العد والعد بقفزات
متواليات
إتمام في جدول ال -100 حتّى 30
جمع
اشكال
مقارنة أعداد
تحليل أعداد
المعرفة المسبقة المقارنة بين مجموعات
بواسطة الاحصاء تمييز, وصف, رسم
نماذج تعود على نفسها.
كانون الأول(12)
17 يوم
تشخيص رقم 2
قبل عطلة الشتاء
نهاية كتاب1 كتاب2
حتّى صف.
9 الاحصاء بقفزات 2 5 و – 10 فع.45
ترتيب الأعداد: فع. 46
مسائل كلامية: فع. 47
معنى القسمة بواسطة مسائل كلامية:
فع. 48
مسائل كلامية– جمع: فع.1 3
طرح بواسطة مسائل كلامية: فع.2 3
تحديد عام للمضلعات: فع.40 41 42 44
تحديد مثلثات وأشكال رباعية: صف.
112
بناء مضلعات: فع.43
تحليل وتركيب
أعداد
جمع
مستقيم الأعداد
العد والعد بقفزات
المبنى العشري
الطرح
مقارنة – أكبر أصغر
يساوي
اشكال, تحديد ورسم مضلعات
المعرفة المسبقة استعمال الاعداد المتسلسلة حتى
السادس\السادسة. تقسيم مجموعة حتى 10 اغراض
لمجموعات متساوية
معرفة اساسية للمجسمات والاشكال.
تشخيص مضلعات مختلفة حسب عدد
الاضلاع او عدد الرؤوس العد التنازلي من
10.
كانون الثاني(1)
18يوم
تشخيص رقم 3
كتاب2
حتّى صف.
78
تحليل العدد: فع.21
العد والعد بقفزات: فع.23
مقارنة – أكبر أصغر
يساوي: فع. 24
مستقيم الأعداد: فع.24
: فع.26
طرح بواسطة مسائل كلامية: فع. 4 5
6 25 27
جمع: فع. 14 16 20
28 29
الطرح: فع. 7 8 9 10 11 12
متواليات: فع.17 18
قسمة الاحتواء بواسطة مسائل
كلامية: فع. 13 17 23
التقسيم إلى أجزاء: فع.18 22
الضرب بواسطة مسائل كلامية:
فع.19 23 مضلعات:
فع. 15
اشكال هندسية: فع.20 تحليل وتركيب أعداد
الجمع والطرح في مجال ال – 10
وال- 20
مستقيم الأعداد
العد والعد بقفزات
متواليات
المبنى العشري
مقارنة - أكبر أصغر
يساوي
تنفيذ تعليمات
التقسيم إلى أجزاء
جدول الأعداد
المعرفة المسبقة مقارنة مجموعتين حسب التقريب الجمع والطرح حتى10 بادوات محسوسة
شباط(2)
20 يوم
كتاب2
حتّى صف. 124 متواليات: فع.35 36
جمع والطرح في مجال ال-20 بواسطة مسائل كلامية: فع.30 33
الطرح: فع.31 32 36
جمع: فع.35 36 قياس الزمن: فع. 37 38 39
قياس الطول: فع. 40 41 42 43 44 45
46 47 48
أنواع الخطوط: فع.49 50
التعرف على المضلعات: فع. 52 53 54 55 المبنى
العشري
أسماء العدد
الطرح וجمع في مجال ال – 20
متواليات
مستقيم الأعداد
عشرات كاملة
التعرف على المضلعات
المعرفة المسبقة تمييز تسمية ورسم
خطوط مستقيمة وليست مستقيمة
التقدير بالنظر والمقارنة
أذار(3)
21 يوم
تشخيص رقم 4
قبل عطلة الربيع
نهاية كتاب 2
كتاب3 حتّى صف.
31
العد: فع.1
الضرب – معنى مرات (أضعاف) 2: فع.56
جمع וالطرح: فع. 57 58 59 3 6 8 9 10
قصة حسابية: فع.60
قسمة الاحتواء: فع.1
الضرب: فع.1 2 3
مسائل كلامية: فع.1 4 5 11
تحليل وتركيب العدد: فع.7
جمع عشرات كاملة
جمع וالطرح في مجال ال – 20
مسائل كلامية
تحليل العدد
الضعف 2
العد والعد بقفزات
جمع متكرر
المبنى العشري
مستقيم الأعداد
متواليات
المعرفة المسبقة استعمال"النقود"للشراء
اكمال العد
العد بقفزات تصاعدي وتنازلي
نيسان(4)
14 يوم
كتاب3 حتّى صف.
59 زوجي وفردي: فع.12 13
مسائل كلامية: فع.12 14 18 19 20
22
الطرح في مجال ال – 20: فع.14 15 16 17
20 21 22
جمع في مجال ال – 20: فع.21 جمع וالطرح في مجال ال – 20
مستقيم الأعداد
جمع וالطرح عشرات كاملة
المبنى العشري
متواليات
تحليل العدد
قياس الزمن - الساعة
الحساب العقلاني
الضرب كجمع متكرر
تمارين سلسلة
تمثيلات مختلفة للعدد
المعرفة المسبقة قفزات 2 والجمع باعداد "توأم" المبنى العشري
تحليل ال10 شفهيا
ايار(5)
18 يوم
كتاب3 حتّى صف. 99 اشارة المساواة والتباين: فع.23 24
التعرف على قيم الأعداد (أ) – :
فع.25 26
جدول المئة: فع.33 34 35
المبنى العشري: فع.36
زوجي وفردي: فع.39
مسائل كلامية: فع.27 29 37 38 40
قسمة الاحتواء: فع.27
التقسيم إلى أجزاء: فع.28
كسور: فع.29 30 31
جمع عشرات كاملة: فع.36
الأماكن النسبية لتحديد الأشكال الرسومية: فع. 32
*المحيط: فع.49 50
*الإزاحة: فع.52 53
*موضوعي المحيط الإزاحة
يعلمان مرة اسبوعياَ بشكل جماعي.
الحساب العقلاني
جمع וالطرح في مجال ال – 20
ملائمة أعداد وكلمات
اشارة المساواة والتباين
تمثيلات مختلفة للعدد
القسمة
مسائل كلامية
المبنى العشري
كسور
الضرب كجمع متكرر ومرتين
اشكال هندسية
قيم الأعداد
بحث جدول ال – 100
متواليات
زوجي وفردي
أعداد متكافئة
قياسات - الساعة
المعرفة المسبقة التقسيم لازواج.
التقسيم لمجموعتين متساويتين. معرفة مصطلح "النصف" واستعمالاته
في الحياة اليومية
حزيران(6)
22 يوم
تشخيص نهاية السنة
اسبوعان قبل نهاية السنة الدراسية نهاية كتاب
3
الطرح بدون فرط: فع.37 41
جمع بدون تبديل: فع.41
مسائل كلامية: فع.42 44 45
46
جمع في مجال ال -10 والتطرق
للمصطلحات أقل \ أكثر: فع. 42
مستقيم الأعداد: فع.42
الطرح في مجال ال – 10 والتطرق
للمصطلحات أقل \ أكثر: فع.44
القسمة: فع.45
طرح عشرات كاملة: فع.45
المبنى العشري: فع. 46 47
الطرح مع فرط: فع.47
الضرب: فع.48 الازاحة: فع. 54
الزوايا القائمة: فع.51
التمرن على المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة بأوراق العمل
Post a Comment