تحديد وتخصيص الانفاق العام
عند دراستنا لكيفية تحديد حجم الانفاق العام يجب ان
يتوفر لدينا معلومات دقيقة عن المنافع التى تتولد من مشروعات الانفاق العام
والتكاليف التى تتكبدها الدولة ، ويتم المقارنة بين المنافع والتكاليف وبناء عليه
يتم تخصيص الانفاق العام .
وهنا قبل ان نبدأ فى دراسة كيفية تحديد الانفاق العام
يجب ان نعرف ان الدراسة تختلف حسب
- تقدير المنافع والتكاليف فى حالة ثبات حجم الموازنة
العامة يختلف عن حالة عدم ثبات الموازنة العامة
- تقدير المنافع والتكاليف فى حالة مشروعات قابلة للتجزئة
يختلف عن حالة مشروعات غير قابلة للتجزئة .
1- اختيار المشروع فى ظل ثبات حجم
الموازنة العامة
1- اختيار المشروعات القابلة للتجزئة
فى حالة المشروعات
القابلة للتجزئة وبفرض ان الموازنة العامة ثابتة لا تتغير فان الدولة عندما تختار
بين مشروعين فانها تختار بناء على المنافع الصافية التى تتولد من المشروعين ،
بمعنى انها تحسب التكاليف ( ت) لكل مشروع وتحسب المنافع ( م ) لكل مشروع ويكون توزيع الاموال على المشروعين
بناء على تحقيق اعلى منافع صافية (
م -
ت ) .
وتتحقق التوازن فى المنافع الصافية عندما تتساوى المنفعة
الحدية من انفاق الجنية الاخير على المشروعين
2- أختيار المشروعات غير
القابلة للتجزئة
فى حالة المشروعات الغير قابلة للتجزئة وفى ظل الموازنة
الثابتة فانه يتحتم علينا عند اختيار المشروعات المقارنة بين المنافع التى تتحقق
من المشروعات البديلة والتكاليف التى تتكبدها هذه المشروعات وترتيب اولوية
المشروعات بناء على المنافع النسبية التى تتولد من المشروعات وهى ( المنافع ÷
التكاليف ) ( م ÷ ت )
مثال
اذا كان لدينا
700 الف جنية موجة لانشاء طرق سريعة وكان هناك 6 بدائل مقترحة للاختيار هى
المشروع
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
التكاليف
|
400
|
200
|
150
|
100
|
200
|
300
|
المنافع
|
700
|
300
|
200
|
250
|
200
|
270
|
المطلوب اختار
افضل المشروعات المتاحة
الاجابة
فى البداية يجب ان نرتب المشروعات بناء على المنافع
النسبية التى تتحقق منها ( م
÷ ت ) وليس بناء على المنافع
الصافية ( م – ت ) حيث ان اولويات المشروع تتوقف على نسبة المنافع بالنسبة
للتكاليف
المشروع
|
التكاليف ( ت)
|
المنافع ( م )
|
المنافع الصافية
م - ت
|
المنافع النسبية
م ÷ ت
|
الترتيب بناء على
م ÷ ت
|
1
|
400
|
700
|
300
|
1.75
|
2
|
2
|
200
|
300
|
100
|
1.5
|
3
|
3
|
150
|
200
|
50
|
1.3
|
4
|
4
|
100
|
250
|
150
|
2.5
|
1
|
5
|
200
|
200
|
000
|
1
|
5
|
6
|
300
|
270
|
-30
|
0.9
|
6
|
وهنا نجد انه فى ظل وجود موازنة تعادل مبلغ 700 الف جنية
فاننا سوف نختار المشروعات الثلاثة الاولى فى الترتيب وهى المشروع 4 و
1 و 2
واجمالى تكلفة هذه المشروعات هو ( 100 + 400 + 200 ) وهى تعادل الموازنة
المقترحة وهى 700 .
سؤال
ماذا كانت الاجابة اذا افترضنا ان الم1وازنة المقترحة هى 500 الف فقط
الاجابة سوف نختار المشروعين الاولين فى الترتيب وهما 4 و
1 وتكلفتهما ( 100 + 400 = 500 )
2-
اختيار المشروع فى ظل تغير حجم الموازنة
العامة
فى ظل الموازنة
المتغيرة عندما نحتاج الى زيادة الانفاق العام فاننا نضحى بانفاق على المشروعات
الخاصة من اجل زيادة النفقات العامة ، وهنا فى ظل تغير حجم الموازنة العامة فان
الاختيار يكون بناء على حساب المنافع المفتقدة نتيجة التضحية ببعض المشروعات
الخاصة للانفاق على المشروعات العامة ، اى نقارن بين المنافع والتكاليف للمشروعات
الخاصة والعامة معا ً .
الخلاصة
1-
المشروعات
القابلة للتجزئة فى ظل ثبات الموازنة العامة نختار المشروعات عندما تتساوى المنافع
الحدية للجنية فى كل مشروع من المشروعات العامة
2-
المشروعات القابلة للتجزئة فى ظل تغير الموازنة
العامة نختار المشروعات عندما تتساوى المنافع الحدية للجنية فى كل مشروع من
المشروعات العامة والخاصة معاً
3-
المشروعات الغير قابلة للتجزئة فى ظل الموازنة
الثابتة نختار المشروعات التى تحقق اعظم
منافع صافية
4-
المشروعات الغير
قابلة للتجزئة فى ظل الموازنة المتغيرة نختار المشروعات التى تحقق منافع اكبر مما
تولد من نفقات ونقارن بين المشروعات العامة والخاصة
إرسال تعليق