اساليب
سياسة
القبول بين كليات الإعداد في العالم
النحو التالي :
١ - سياسة القبول بالولايات المتحدة الأمريكية) الديب ، ١٩٩٢)
يتم قبول الطلبة في كليات الإعداد وفقًا للمتطلبات التالية :
يجب على الطلبة الذين أكملوا عامين دراسيين بالكلية ويرغبون في التقدم لبرامج
التدريس والعمل في المهنة أن يحرروا استمارة للالتحاق قي برامج إعداد المعلم قبل بداية
الدراسة بأربعة أسابيع .
تقديم شهادة طبية تفيد خلوه من الأمراض المعدية والنفسية .
التوقيع علي عقد مبرم مع عميد الكلية بالتزامه باستكمال المناهج المقررة .
استيفاء متطلبات دراسة مقررات التوجيه المهني والتربوي .
يشترط حصول الطالب علي تقدير لايقل عن 2.5 من 4 وفقًا لعدد ساعات المواد التخصصية والثانوية .
- يشترط حصول الطالب علي تقدير مقبول أو أكثر في المقررات التى تم دراستها مثل طرق التدريس – التربية الخاصة – المواد التخصصية .
٢- سياسة القبول في فرنسا (غنيمة ، ١٩٩٦)
وهذه تتطلب ما يلي :
اختيار أفضل العناصر قبل الموافقة على قبول الطالب فى برامج الإعداد ، وذلك
باستخدام الأساليب التالية :
* اجتياز امتحان الجدارة المدرسية .
* عقد اختبارات شخصية لتحديد مدى استعداده للعمل فى المهنة ’ وللتعرف عن
مدى حبه وميله للتعامل مع الأطفال بمختلف مراحلهم العمرية .
- التأكد من أن هناك عددًا من المواصفات يجب أن تتوافر فى معلم المستقبل ، وأن
هذه المواصفات من المفترض أن تتوافر فى معلم المستقبل ، وأن هذه المواصفات من
المفترض أن تتوافر فى هذا الطالب قبل الالتحاق ببرنامج الإعداد .
- يتم اختبار الطالب للالتحاق بالمعاهد العالية لتدريب معلمي المرحلة الابتدائية بعد
حصوله على شهادة دبلوم الدراسات الجامعية أو ما يعادلها .
- فى نظام القبول الخاص لتأهيل الطالب للمرحلة الثانوية ، فيتم بعد حصول الطالب
على درجة البكالوريا ثم الالتحاق بالجامعة لمدة ثلاث سنوات ، أو لمدة أربع سنوات
وبحصوله على أى من الشهادات التالية :
أ- الحصول على شهادة القدرة على التعليم في المرحلة الثانوية .
ب- الحصول على شهادة القدرة على التعليم في المعاهد التقنية .
ج- الحصول على شهادة القدرة على التعليم في المعاهد الرياضية .
٣- سياسة القبول في ألمانيا(غنيمة ، ١٩٩٦
يشترط عند قبول الطلاب في كليات التربية في ألمانيا الحصول على شهادة إتمام
. Abitur المرحلة الثانوية واجتياز امتحان
وللالتحاق بمعاهد تدريب المعلمين بعد مضى الطالب أربع سنوات في المرحلة الأولى
وتسع سنوات فى المرحلة الثانوية ، يسمح له بالالتحاق Grundsehule
بالجامعة للحصول على الدرجة
الجامعية الأولى .
٤- سياسة القبول في المملكة المتحدة ( كتش ، ٢٠٠١)
يشترط عند قبول الطلاب في كليات التربية الحصول على ما يلي :
. ( BED ) * الدرجة الجامعية الأولى المستوى الرفيع .
( GCE) * النجاح فى مادتين من
بشرط أن يحصل على مستوى جيد
( GCSE) * النجاح في ثلاث مواد من امتحان أو أكثر أو ما يعادلها.
* يشترط أن تكون اللغة الإنجليزية والرياضيات من المواد المختارة للتقدم لامتحان . (
GCSE )
: أما بالنسبة الالتحاق ببرنامج إعداد المعلم PGCE فيشترط ما يلي:
* الحصول على درجة جامعية أو ما يعادلها .
* المرور بعدد من الاختبارات التحريرية والشفهية والصحية لتقويم واختبار صلاحيته لمهنة التعليم
* يقوم بعمليات الاختيار والتقويم معلمون ذو خبرة .
٦- سياسة القبول في اليابان (عبيد ، ١٩٩٣)
وضع مجلس التعليم شروطًا لعمليات انتقاء وقبول الطلبة في مهنة الإعداد وفقًا لما يلي:
* الحصول على درجة جامعية .
* أن يجتاز اختبار التأهيل للتدريس .
* أن يدرس سنة إضافية بعد التعليم الجامعي ، أو يحصل على درجة الماجستير ،
وذلك لمن يرغب فى التدريس في المرحلة الثانوية العليا .
إرسال تعليق