مصطلحات
( جبرائيل، ١٩٨٣ ) Preparation : الإعداد
هي صناعة
أولية للمعلم كي يزاول منة التعليم ، وتتولاه مؤسسات تربوية متخصصة مثل معاهد إعداد المعلمين وكليات التربية أو غيرها من المؤسسات ذات العلاقة تبعًا للمرحلة التى يعد المعلم فيها، وكذلك تبعًا لنوع التعليم . وبهذا يعد الطالب المعلم ثقافيًا وعلميًا وتربويًا فى مؤسسته التعليمية قبل الخدمة .
( غنيمة ،
١٩٩٦ ) Training : التدريب
هي تلك العمليات النمائية التى يتلقاها المعلم أثناء الخدمة لضمان مواكبة التطوير الذى يطرأ على المنهج وطرائق التعليم نتيجة التطور الاجتماعي والتقني المستمر .
التنمية المهنية ) نصر ، ٢٠٠٤(
هي عملية منظمة مدروسة لبناء مهارات تربوية وإدارية وشخصية جديدة ، تلزم المعلمين لقيامهم الفعال بالمسؤوليات اليومية ، أو ترميم ما يتوفر لديهم منها بتجديدها أو إنمائها ، أو سد العجز فيها لتحقيق غرض أسمى وهو تحسين فعالية المعلمين وبالتالي زيادة التحصيل الكمي والنوعى للمعلمين .
برامج تنمية المعلم ( (Duirareem, 1998
هى أى خبرة منظمة
يتعرض لها المعلم تزيد من
معلوماته أو تنمي مهاراته أو
تؤثر إيجابًا أو
تصحح فهمة لعملة . فيدخل ضمنها
أى نشاط
منظم يقوم به المعلم لتحديث
مهاراته .
منهج الدراسة
تعتمد الدراسة على أسلوب البحث المكتبي حيث يقوم الباحثون بمسح جميع أدبيات الدراسات السابقة
العربية والأجنبية ) المتعلقة بموضوع الدراسة (وذلك
للوقوف على أحدث الاتجاهات والنظم لإعداد المعلم وتنميته مهنيا .
إرسال تعليق