مصطلحات
( جبرائيل، ١٩٨٣ ) Preparation : الإعداد
هي صناعة أولية للمعلم كي يزاول منة التعليم ، وتتولاه مؤسسات تربوية متخصصة مثل معاهد إعداد المعلمين وكليات التربية أو غيرها من المؤسسات ذات العلاقة تبعًا للمرحلة التى يعد المعلم فيها، وكذلك تبعًا لنوع التعليم . وبهذا يعد الطالب المعلم ثقافيًا وعلميًا وتربويًا فى مؤسسته التعليمية قبل الخدمة .
( غنيمة ، ١٩٩٦ ) Training : التدريب
هي تلك العمليات النمائية التى يتلقاها المعلم أثناء الخدمة لضمان مواكبة التطوير الذى يطرأ على المنهج وطرائق التعليم نتيجة التطور الاجتماعي والتقني المستمر .
التنمية المهنية )  نصر ، ٢٠٠٤(
هي عملية منظمة مدروسة لبناء مهارات تربوية وإدارية وشخصية جديدة ، تلزم المعلمين لقيامهم الفعال بالمسؤوليات اليومية ، أو ترميم ما يتوفر لديهم منها بتجديدها أو إنمائها ، أو سد العجز فيها لتحقيق غرض أسمى وهو تحسين فعالية المعلمين وبالتالي زيادة التحصيل الكمي والنوعى للمعلمين .
برامج تنمية المعلم ( (Duirareem, 1998
هى أى خبرة منظمة يتعرض لها المعلم تزيد من معلوماته أو تنمي مهاراته أو تؤثر إيجابًا أو
تصحح فهمة لعملة . فيدخل ضمنها أى نشاط منظم يقوم به المعلم لتحديث مهاراته .
منهج الدراسة
تعتمد الدراسة على أسلوب البحث المكتبي حيث يقوم الباحثون بمسح جميع أدبيات الدراسات السابقة  العربية والأجنبية ) المتعلقة بموضوع الدراسة (وذلك للوقوف على أحدث الاتجاهات والنظم لإعداد المعلم وتنميته مهنيا .

Post a Comment

أحدث أقدم