فرض الكفاية وفرض العين :
ينقسم الفرض باعتبار المكلف به إلى :
1- فرض
كفاية : هو ما يقصد حصوله من غير نظر بالذات إلى فاعله ، فهو واجب على الكل ،
ويسقط الوجوب بفعل البعض ، ويأثم الكل بتركه .
2- فرض
عين : هو المنظور بالذات إلى فاعله .
- ومن
أمثلة فرض الكفاية : صلاة الجنازة ، والأمر بالمعروف ،
والاشتغال بعلوم الشرع ،
وتولي القضاء والإفتاء وغير ذلك .
-
وقد ذكر العلماء جملة من الفروق بين
فرض الكفاية وفرض العين ، أذكر منها :
1- أن
فروض الكفاية أمر كلي تتعلق بها مصالح دينية ودنيوية لا ينتظم الأمر إلا بحصولها ،
فقصد الشارع تحصيلها ، ولا يقصد تكليف الآحاد وامتحانهم بها بخلاف فروض الأعيان
فإن الكل مكلفون بها ممتحنون بتحصيلها .
2- المصلحة
من فروض الأعيان تتكرر بتكرارها كالصلاة مثلاً ، فإن مصلحة الخضوع لله تعالى تتكرر
كلما تكررت الصلاة ، أما المصلحة من فروض الكفاية فلا تتكرر بتكرارها .
3- إن من
ترك فرض عين أجبر عليه ، أما فرض الكفاية ففيه خلاف كما في تولي القضاء وكفالة
اللقيط وغيرها .
·
إذا اجتمع فرض الكفاية وفرض العين في
وقت واحد لا يسع إلا أحدهما ، وجب تقديم فرض العين إلا إذا كان له بدل ، وإن كان
في الوقت متسع فيقدم فرض الكفاية . (1)
الآثار المترتبة على تحقيق المسؤولية الفردية :
1- حماية
النفس والمال والعرض .
2- كفالة
سعادة الفرد .
3- ردع
الجاني وإصلاحه
.
4- العدل
ورد المظالم .
5- الأمن
والاستقرار الاجتماعي . (2)
الآثار المترتبة على تحقيق المسؤولية الاجتماعية :
1- كسب
ثقة الناس ومحبتهم .
2- الإخلاص
في العمل والثبات عليه .
3- تجعل
بنيان الدولة قوياً غير قابل للتصدع عند التعرض للمحن والحروب .
4- تجعل
للإنسان قيمة في مجتمعه .
5- تشعر
بوجوب أداء الأمانة أمام الله وأمام الناس . (3)
1- أن
إحساس الإنسان بالمسؤولية الفردية ، وأنه محاسب على كل أعماله وأقواله ، يعد
رادعاً قوياً يقي الإنسان من شرور الذنوب والمعاصي .
2- أن
الإنسان مسؤول عن نفسه ، وعن مجتمعه .
3- أن
العدل الإلهي يظهر جلياً واضحاً في عدم تحمل أحد ذنب أحد ، وعدم مؤاخذة أحد بجريمة
أحد .
4- أن
الآثام أحادية وليست جماعية .
5- أن
الإنسان لا يتحمل جريمة أو ذنب أحد إلا إذا كان مشاركاً فيه أو داعيا ً إليه .
6- الحساب
يوم القيامة يشمل من هو في دائرة الإسلام فقط .
7- الشارع
الحكيم لا يجري الحساب إلا إذا جرى قلم التكليف ، ولا يجري قلم التكليف إلا بشروط
هي : الإسلام ، النية ، حرية الإرادة ، الاستطاعة ، العلم بالحكم ، الأهلية
الشخصية .
8- دائرة
الحسنات أوسع وأشمل من دائرة السيئات .
* المراجــــع والمصــــــــادر *
1- القرآن
الكريم
2- تحفة
الأحوذي للإمام المباركفوري – ( ت 1353هـ ) – دار الكتب العلمية – بيروت .
3- سنن
ابن أبي شيبة .
4- سنن
ابن ماجه .
5- سنن
أبي داود .
6- سنن
الترمذي .
7- سنن
الدامي .
8- صحيح
ابن حبان .
9- صحيح
البخاري .
10-
صحيح مسلم ز
11-
صفوة التفاسير – الصابوني – دار إحياء
التراث العربي – بيروت
12-
عون المعبود للعظيم آبادي – دار الكتب
العلمية – بيروت – الطبعة الثانية .
13-
بحث الطالبة : لطيفة الكندري .
14-
مختار الصحاح للرازي (ت 721) – مكتبة
لبنان – طبعة جديدة.
15- المسؤولية
الخلقية والجزاء عليها – د. أحمد الحليبي ( رسالة دكتوراه ) – مكتبة الرشد –
الطبعة الأولى .
16- الموسوعة
الفقهية – وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت – مطابع دار الصفوة – الطبعة
الأولى .
17- موسوعة
نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم – صالح بن حميد – دار الوسيلة – الطبعة الثانية .
بسم الله الرحمن الرحيم
* أسئلة حول موضوع ( المسؤولية الفردية والمحاسبة الأخروية )
1- عرفي
المسؤولية الفردية ، واذكري بعض الآيات التي دلت عليها .
2- يشترط
لإناطة المسؤولية بالإنسان عدة شروط ، اذكريها ؟
3- هل
يعد المكره مسؤولاً عن عمله ، ويستحق عليه الجزاء في الآخرة ؟ وما هو حد الإكراه ؟
4- ما
الآثار المترتبة على تحقيق المسؤولية الفردية ؟
Post a Comment