خطوات الطريقة القصصية :

v   المقدمة : للتمهيد للدرس بمقدمة مناسبة .
v   عرض القصة من المعلم ضمن المعايير المشار إليها سابقا .
v   سرد القصة من عدد من الطلبة ومناقشتهم في أحداثها .
v   تحليل القصة : استخلاص القيم والاتجاهات، والدروس والعبر من المواقف المتضمنة فيها.
v   إجراء حوار حول المفهوم الوارد في القصة، وأهميته ومنزلته في الإسلام .
v   استثارة الطلبة لطرح نماذج أخرى من واقعهم الحياتي (وخاصة في وحدة الأخلاق والتهذيب).
الأسلوب التمثيلي
        يعتبر التمثيل مصدرا لتشويق الطالب، وعاملا هاما في إثارة الاهتمام للتعلم، فيثير مشاعره وينمي لديه الخيال الصادق وهو يقوم بأدوار البطولة والجهاد، فيتشرب الأخلاق الكريمة المقصودة في هذه الدروس . ويمكن أن يكون التمثيل من قبل الطلبة، ومن الممكن عرض مشاهد تمثيلية مسموعة أو مرئية بواسطة المسجل أو الفيديو أو الحاسوب أو غيرها ، مع مراعاة عدم تمثيل الأنبياء وكبار الصحابة إجلالا لهم وتقديرا لشخصياتهم المميزة . ويمكن استخدام هذا الأسلوب في وحدات المواضيع المختلفة.

مزايا الأسلوب التمثيلي:
Ø    يضفي على الأحداث حيوية وحركة التي تظهر من خلال أداء الأدوار من قبل الطلبة .
Ø    تحقيق الدافعية للتعلم، فهو يلغي الروتين في التدريس، كما ينقل المتعلمين من دور الاستماع إلى دور المشاركة، وتزرع الثقة في المتعلم الخجول.
Ø    يقرب إلى الطلبة الظواهر والأحداث البعيدة زمانياً ومكانياً .
Ø    استقراء الانفعالات المصاحبة للأداء، وتأثر الطلبة بها .
Ø    تجسيد السلوك وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي، والمشاركة الوجدانية والعاطفية بين المتعلمين.
Ø    يقوي روح الاعتماد على النفس، وتحمل المسؤولية، واتخاذ القرار .
Ø    يدفعهم لمزيد من الدراسة الذاتية عن الموقف، وتنمي روح التساؤل وحب الاستطلاع.
Ø    ينمي العديد من المهارات البحثية والمهارات الاجتماعية، ويعزز الفكر الناقد للمعرفة.
Ø    يقوي عند الطلبة القدرة على الإلقاء والتعبير عن الأفكار، وإبداء الرأي.
Ø    يساعد على رسوخ المادة العلمية وعدم نسيانها.
Ø    تمثل الطلبة الذين يؤدون الأدوار للقيم والاتجاهات المتضمنة في النص

خطواته :
ا ـ عرض النص على الطلبة واختيار الطلبة للأدوار المناسبة لإمكانيات كل واحد وقدراته بمساعدة وتوجيه من المعلم .
ب ـ تدريب الطلبة على أداء الأدوار تدريبا كافيا، تجنبهم الوقوع في أخطاء تشوش عملية التعلم .
ج ـ  التمثيل الأولي الذي يتدخل فيه المعلم معدلا ومصححا للأخطاء .
د ـ  التمثيل الفعلي خلال الموقف الصفي، ثم القيام بتحليل المشهد، واستنتاج القيم والاتجاهات والمبادئ المتعلقة بموضوع الدرس .

ويرتبط بالتمثيل طريقة المحاكاة وهي طريقة يقوم فيها المتعلمون بتمثيل أدوار اجتماعية، أو تاريخية، أو وظيفية في قالب حواري تمثيلي، وبذلك فهي ترتبط بأسلوب التمثيل إلى حد بعيد.
        تعمل على تقريب الأفكار المجردة إلى أذهان المتعلمين، باستخدام خبراتهم السابقة وخبراتهم التعليمية المستفادة.

خطوات بناء لعبة المحاكاة:
·     تحديد الأهداف التعليمية.
·     التأكد من تحققها خلال ممارسة اللعبة.
·     تحديد المفهوم الرئيس أو العملية التي يود المعلم التركيز عليها .
·     تحديد مجال المحاكاة ومحتواها.
·     تحديد الأدوار وعملية التفاعل.
·     تحديد وتجهيز ما تحتاجه من تجهيزات وأدوات.
·     تقسيم المشاركين ضمن مجموعات، يعيّن لكل منها قائد يتولى مسؤولية التنفيذ لكافة المسؤوليات التي توضع على أفراد المجموعة.


أسلوب تحليل الموقف

من الأساليب الفاعلة في تدريس وحدات التربية الإسلامية، وخصوصا الأخلاق والتهذيب، أو السيرة النبوية، أو سيرة الصحابة والقادة … ، وقد يأتي الموقف ضمن قصة أو يكون مستقلا.
إن المواقف التي يتم اختيارها ليس من الضروري أن تتضمن جوانب إيجابية فحسب، بل ربما يكون فيها جوانب سلبية يسعى المعلم إلى تحذير الطلبة منها، وإبراز أهمية القيم والاتجاهات التي ينبغي التزامها .
ويستطيع معلم التربية الإسلامية أن تستثمر الأحداث اليومية المحلية والعالمية، من أجل توضيح أضرارها أو فوائدها، وبيان ارتباطها بالموضوعات ذات الصلة .

خطواته:

v   عرض الموقف، بحيث تعرض عناصر الموقف حتى يحيط الطلبة بالموقف من جميع جوانبه .
v   تحليل الموقف إلى عناصره : من خلال قيام الطلبة بمناقشة الموقف واستقصاء الآراء  ـ عناصر القوة والضعف ـ والاحتمالات الممكنة .
v   مناقشة العناصر والاحتمالات والآراء والموازنة بينها وترجيح الأفضل : مناقشة عناصر القوة والضعف ـ وترجيح الرأي الذي له مؤيدات .
v   استخلاص المبادئ والدروس والعبر ( القيم والاتجاهات) التي اشتمل عليها الموقف .
v   وينبغي على المعلم توجيه الطلبة إلى تمثل القيم والاتجاهات المستخلصة من تلك المواقف في الحياة العملية .

Post a Comment

Previous Post Next Post