أسلوب تحليل النصوص الأصلية

      من الأساليب المناسبة لتدريس موضوعات السير، وقد يستعمل في دروس أخرى.  وهو النص المأخوذ من المصادر الأولية أو الأصلية، مثل نصوص القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، والنصوص الواردة في كتب السير والتاريخ، وغيرها.
      ويهدف هذا الأسلوب إلى تمكين الطالب من أن يعيش الموقف وروحه الذي قيل فيه النص الأصلي، من خلال تفكيره في هذه النصوص وتحليلها والوقوف على معانيها ودلالاتها، فهي تنمي قدرته على التحليل والنقد، وتدفعه إلى البحث والاستقصاء .
      ويساعد في إحياء الماضي وتقريبه والتفاعل مع أحداثه، لأخذ العبر والدروس منه، إلى جانب اهتمام الطلبة بأشخاص العظماء الذين يرغبون في تقليدهم والأخذ عنهم والاقتداء بهم.

مزاياه:
يتميز هذا الأسلوب بما يلي :
§      يساعد في تدريب الطلبة على الفهم والمحاكمة العقلية والتحليل والنقد والاستدلال والتمييز والتفكير المستقل .
§      يثير خيال الطالب واهتماماته مما يجعله يقبل على المشاركة الفاعلة في الموقف التعليمي التعلمي.
§      يوصل الطالب بمنابع الأحداث، وبالشخصيات التي شاركت فيها.

 

شروط استخدام أسلوب تحليل النصوص الأصلية:

      يجدر بالمعلم عند استخدامه لأسلوب تحليل النصوص الأصلية في تدريسه أن يراعي ما يلي:
Ø  اعتبار النص الأصلي مصدرا للتعلم، فلا يشرح من قبل المعلم مباشرة، وإنما يتيح المجال لمشاركة الطلبة في تحليل النص.
Ø  الابتعاد عن التقديم للنص بمقدمة تلخص محتواه، فلا يعود مثيرا لتفكير الطلبة.
Ø  ضرورة تدريب الطلبة على نقد النص الأصلي نقدا خارجيا، للتأكد من صدق المصدر .
Ø  الاهتمام بالأحداث وتجميع سير الرجال حولها وليس العكس، لأن الموضوعات تعكس ما يراد تعلمه بحيث يمثل تاريخ الجماعة، ومن ثم تختار السير والتراجم ذات العلاقة.
Ø  اختيار النص الذي يناسب مستوى الطلبة اللغوي والثقافي، لأن صعوبة النص تحول دون تفاعل الطلبة مع محتواه ومعانيه .

خطواته:

      عند التدريس باستخدام أسلوب تحليل النصوص الأصلية تتبع الخطوات التالية:
vيقوم المعلم بقراءة النص قراءة سليمة معبّرة، تشعر الطلبة بمدى القدرة التي يمتلكها المعلم، لكي يتأثر الطلبة بذلك، فيدفعهم الأمر إلى الاقتداء بالمعلم .
vتكليف الطلبة قراءة النص قراءة سليمة، مع مراعاة البدء بالمجيدين منهم، ثم ينتقل إلى المتوسطين، ثم بقية الطلبة .
vمناقشة النص مع الطلبة بأسلوب حواري، حتى يتوصل الطالب نفسه إلى الخبرات التي تضمنها النص، وفي ذلك تدريب للطلبة على ممارسة مهارات التفكير وتنمية القدرات العقلية . وفي تدرجه في الحوار يبدأ المعلم بتحديد المفردات والتراكيب الصعبة من خلال الطلبة، ثم ينتقل بعدها إلى تحليل النص وما فيه من مفاهيم واصطلاحات، وحقائق، ومبادئ، وأحكام شرعية، وأفكار رئيسة وفرعية، وقيم واتجاهات، ومهارات أدائية .
vإتاحة الفرصة أمام الطلبة لاستخلاص التوجيهات التي يرشد إليها النص .

Post a Comment

Previous Post Next Post