الهدف من تقييم الأداء :
توفر انظمة تقييم
الاداء معلومات مفيدة للمنظمة وعلى الأخص إدارة الموارد البشرية
.
تتمكن ادارة الموارد
البشرية من استخدام معلومات تقييم الاداء لعدة أغراض أهمها ما يلي:
1- تقديم معلومات للعاملين أنفسهم عن جودة وكفاءة أدائهم لأعمالهم لمعرفة وتحسين الأداء
إلى الأفضل.
2- تحديد زيادات الأجر والمكافآت والعلاوات
التي يمكن أن يحصل عليها الفرد كنوع من المقابل للأداء.
3- تحديد مناسبة الوظيفة الحالية للفرد وتحديد
إمكانية نقله إلى وظيفة اخرى وربما الاستغناء عنه إن لم يكن ذا كفاءة عالية في
وظيفته الحالية.
4- التعرف على الأعمال والمهام الخاصة التي يمكن
أن تسندها المنظمة إلى الفرد وذلك في حالة احتياجها إلى القيام بهذه الأعمال
والمهام تحديد إمكانية ترقية الفرد كمكافأة على أدائه المتميز.
5- تحديد أوجه القصور في أداء الفرد
واحتياجه إلى التطوير والتنمية من خلال التدريب .
5- إجبار المديرين أن يربطوا سلوك مرؤوسيهم
بنواتج العمل وقيمته النهائية.
ملحوظات :
أ -
إذا كانت المنظمات تركز على على احد الأغراض اواكثر فان ذلك الغرض ربما يؤثر في
شكل نظام تقييم الأداء.
ب -
إذا كان الغرض هو تقديم معلومات للعاملين عن أدائهم فان ذلك يؤكد أهمية الخطوة
الخاصة بإخبار العاملين بنتائج التقييم قد
يؤثر في تصميم شكل نموذج تقييم الأداء كأن تكون معلومات التقييم ومعايير التقييم
مكتوبة بشكل يسهل إيضاحها وتوصيلها إلى العاملين محل التقييم وذلك بواسطة الرئيس
المباشر الذي قام بعملية التقييم.
ج - إذا كان غرض التقييم هو معرفة جوانب
الضعف في أداء المرؤوسين لتحديد احتياجاتهم التدريبية, فان معايير التقييم لابد أن
تركز على مهارات يجب توافرها في أداء المرؤوسين.
د - إذا كان غرض التقييم هو تحديد مقدار
الحوافز والمكافآت التي ستمنح للعاملين فان معايير التقييم لابد أن تركز على
انجازات محددة مثل كمية الإنتاج أو الجودة.
Post a Comment