· ماذا نعني بالمدربون ؟
نعني بهم
الأفراد القائمين بتقديم برامج التدريب .
· بعض الصفات العامة التي يفضل توافرها في
المدرب الناجح :
A
المعرفة الكاملة بالمحتوى التدريبي لحلقة البحث أو الدراسة .
B
القدرة
على الاستماع إلى الدارسين
.
C
القدرة على تشجيع الدارسين على الحديث وإبراز ردود أفعالهم وآرائهم تجاه المادة
المقدمة إليهم .
Dالقدرة على الرد على التساؤلات والتفاعل مع مشاعر الدارسين والإجابة
بصورة بناءة على الأسئلة وتوجيه الحوار.
Eالقدرة على حل التعارض والنزاع المحتمل أن يقع في حلقات التدريب ويتطلب ذلك قدر من المرونة في امتصاص الاتجاهات
والآراء المتعارضة والتوفيق بينها.
Fالحيوية والنشاط بما يمكن من جذب انتباه المتدربين .
Gالإلمام بالوسائل التدريبية الحديثة والقدرة على استخدام الأدوات
المساعدة في التدريب .
· التصميمات المنهجية لتقييم كفاءة التدريب :
يمكن التفرقة بين هذه
التصميمات آخذاً في الحسبان الاعتبارات التالية :
A
مجموعات
القياس : ونعني بها تلك المجموعات التي ستخضع لعملية التقييم لكفاءة
التدريب ، ويمكن التركيز أثناء عملية التقييم على مجموعة الدارسين فقط ، أو مقارنة
مجموعة الدارسين بمجموعة أخرى لم تتدرب
.
B
وقت
القياس : وهو الوقت الذي يتم فيه جمع بيانات ومعلومات تفيد في تقييم كفاءة
التدريب أو جمعها قبل وبعد التدريب .
· بناءاً على الاعتبارات السابقة يمكن التوصل إلى أربعة تصميمات
تستخدم كمناهج مختلفة لعملية تقييم كفاءة التدريب وهي :
j
القياس
للدارسين بعد التدريب .
k القياس للدارسين قبل وبعد التدريب .
l القياس للدارسين مع مجموعة مقارنة لم تتلق التدريب وذلك بعد
التدريب .
m القياس للدارسين مع مجموعة مقارنة لم تتلق التدريب وذلك قبل وبعد
التدريب.
يلاحظ أن أكثر التصميمات
فعاليه هو التصميم الرابع ، حيث يعطى هذا التصميم بيانات كاملة عن كل المجموعة
الدراسية والمجموعة المقارنة وذلك في زمنين مختلفين أحدهما قبل والآخر بعد تطبيق
برنامج التدريب كما يلاحظ أن أقل التصميمات فعاليه هو التصميم الأول ، حيث أن هناك
مجموعة واحدة هي الدارسين وأن زمن التقييم هو بعد التدريب ، مما لايتيح أي أساس
للمقارنة .
إرسال تعليق