· طرق تقييم كفاءة التدريب  :

 uطريقة تحقيق أهداف المنظمة :

­ تسعى المنظمة لتحقيق أهداف معينة من وراء التدريب مثل :

النهوض بمؤشرات تنظيمية وإنتاجية معينة .

علاج مشاكل تعاني منها المنظمة .

 ­تركز عملية التقييم ينصب على ما إذا كان التدريب أدى إلى تحسين ورفع مؤشرات العمل والإنتاجية أو أن المشاكل التي تعاني منها المنظمة قد انتهت بعد التدريب .

ومن المؤشرات الانتاجية الواجب تحسينها كمية المبيعات وتكلفة بيع أو إنتاجية الوحدات ، عدد الوحدات المنتجة في الساعة ، وعدد الوحدات المنتجة للعامل الواحد ، ومن أمثلة المشاكل الواجب القضاء عليها الشكاوي ، الغياب ، التأخير معدل الإصابة ، معدل الفاقد والهالك في الإنتاج ، مردودات المبيعات ، وغيرها .

­ تمر خطوات تقييم كفاءة التدريب وفقاً لطريقة تحقيق اهداف المنظمة بالاتي :

1- تحديد الهدف التنظيمي أو المشكلة موضع الدراسة بوضوح .            2- وضع الهدف التدريبي في شكل كمي .

3 - تطبيق برنامج التدريب.                                               4 - حساب المؤشرات السابق تحديدها بعد التدريب .

5ـ - تقييم البرنامج بناءً على الفرق بين المؤشرات قبل وبعد التدريب .

v طريقة إكتساب وتعلم خبرة جديدة :

­ قد يتمثل هدف التدريب في اكتساب سلوك جديد وخبرة جديدة وتحسين تصرفات الأفراد في أعمالهم .

 ­ تمر طريقة تقييم كفاءة التدريب وفقاً لطريقة اكتساب وتعلم خبرة جديدة وفقاً للخطوات التالية :

1- تحديد السلوك أو الخبرة الواجب اكتسابه وتعلمها بدقة وهذا هو هدف التدريب الذي يجب تحديده بدقة .

2- تطبيق برنامج التدريب .

3- اختبار الدارسين للتعرف على السلوك المكتسب أو الخبرة التي تم تعلمها .

4- مقارنة نتائج الاختبار بهدف برنامج التدريب .

w طريقة رأي أو ردود أفعال الدارسين :

 ­إذا تعذر استخدام الطريقتين السابقتين يمكن اللجوء إلى سؤال الدارسين عن رأيهم أو رد فعلهم تجاه برنامج التدريب ويمكن سؤال المدربين والمشرفين على البرنامج عن رأيهم أيضاً " رأي الطرفين ".

­ يقوم قسم التدريب بتصميم قائمة أسئلة لقياس الرأي وتوجه هذه القائمة عادة في آخر يوم من أيام برنامج التدريب وفور انتهائه ولكن ليس هناك ما يمنع من إعداد قائمة أخرى توجه إلى الدارسين مرة أخرى بعد فترة زمنية من عودتهم للعمل وذلك لقياس رأيهم في البرنامج ومدى استفادتهم منه في أعمالهم .

­ تمر طريقة تقييم كفاءة التدريب وفقاً لطريقة رأي او ردود أفعال الدارسين وفقاً للخطوات التالية :

1- تحديد الموضوعات التي نسأل الدارسين عنها .

2- تصميم قائمة أسئلة تحتوي على هذه الموضوعات .

3- تحديد اسلوب القياس .

4- تطبيق قائمة الأسئلة وجمع البيانات .

5- تحليل البيانات .

6- التوصل للنتائج .

Post a Comment

أحدث أقدم