تعريف الإعراب:
هو أثر ظاهر أو مقدر يُحدثه العامل في آخر الكلمة.
 ( هذا الحديث له صلة بحديثنا السابق عن أقسام الاسم بأنه معرب ومبني هذا نفس الكلام تقريباً )
-     الأثر الظاهر مثل( جاء محمدٌ ، رأيت محمداً ، مررت بمحمدٍ)
-     الأثر المقدر أي أن الحركة لا تظهر على آخره وإنما تقدر تقديراً.
 إذا كان آخر الاسم ألف مثلاً فالألف لا تظهر عليها الحركات ولذلك يكون الأثر مقدراً.. نقول .. (جاء الفتى  ، رأيت الفتى ، سلمت على الفتى) فهنا جاء الفتى فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، رأيت الفتى .. الفتى  مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر ... سلمت على الفتى  .. مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
أنواع الإعراب: (أربعه)
1-              الرفع        2- النصب          3- الجر              4- الجزم 
هذه الأنواع الأربعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : 
القسم الأول :
ما يشترك فيه الاسم والفعل أي انه يدخل الأسماء أو الأفعال وهو الرفع والنصب..
فتقول: زيدُ يكتبُ .. زيد اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة ويكتب (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة) وكذلك النصب في قول :إن زيداً لن يحضُر .. زيداً اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة ..لن حرف نفي تنصب الفعل المضارع .. ويحضرَ : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة.
القسم الثاني :
   ما يختص بالأسماء وهو الجر
فلا يدخل الأفعال أبدا وقلنا أن من علامات الاسم التي يعرف بها هو الجر .. مررت بزيدٍ
القسم الثالث :
   ما يختص بالأفعال وهو الجزم
فالأفعال من خصائصها الجزم والأسماء من خصائصها الجر نقول : زيد لم يحضر .. يحضر فعل مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .. ومر معنا] لم يلد ولم يولد[
 لكل نوع من الأنواع الأربعة علامة أصلية وعلامات فرعية  ..
 العلامات الأصلية:
   علامة الرفع الأصلية هي الضمة وعلامة الجر الأصلية هي الكسرة وعلامة النصب الأصلية هي الفتحة وعلامة الجزم الأصلية هي السكون أو حذف الحركة .
العلامات الفرعية:
  لأنواع الإعراب علامات فرعية منحصرة في سبعة أبواب : سنأخذها باباً باباً ونوضحها بإذن الله .. تعرب إما في جميع الحالات في الرفع والنصب والجر بالنسبة للأسماء او الجزم بالنسبة للأفعال تعرب في جميع هذه الحالات و قد تكون معربة بجميع هذه الحالات بعلامات فرعية وقد تعرب في حالة او حالتين وتعرب في الحالات الأخرى بعلامات أصلية كما سيأتي بالتفصيل هذه الأبواب السبعة منها خمسة في الأسماء وبابان في الأفعال
أبواب الأسماء فهي : الأسماء الستة والمثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وما لا ينصرف .
وبابان في الأفعال وهما : باب الفعل المضارع المعتل الآخر وباب الأمثلة الخمسة .

Post a Comment

Previous Post Next Post