أهمية تقييم الأداء :
يعتبر تقييم الأداء احد الوظائف المتعارف عليها لإدارة الموارد البشرية في المنظمات الحديثة. وهذه الوظيفة ذات مبادئ وممارسات علمية مستقرة.
­ تقييم الأداء هو الأساس لتحديد الاحتياجات التدريبية.
تقييم الأداء : هو نظام يتم من خلاله تحديد مدى فعالية وكفاءة أداء العاملين لأعمالهم.
يحتاج تقييم اداء الاداء أن يكون العاملين قد أمضوا فترة زمنية في أعمالهم (فترة 6 أشهر أو سنة ).
يطلق على تقييم الأداء مسميات اخرى مثل :
نظام تقييم الكفاءة - نظام تقارير الكفاءة - نظام تقييم العاملين .

  دور إدارة الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين في تقييم الأداء :
أولا : دور إدارة الموارد البشرية (المسؤوليات الأساسية) في تقييم الاداء:
1- تصميم نظام تقييم الأداء.                                       2- تدريب المديرين التنفيذيين على تقييم الأداء.
3- توزيع استمارات تقييم الأداء في موعدها.                         4- جمع استمارات تقييم الأداء في موعدها.
5- مراجعة دقة تقييم الأداء.                                 6- الاحتفاظ بنتائج تقييم الأداء لاستخدامها.

ثانيا : دور المديرون التنفيذيون في تقييم الاداء :
1-   التقييم الفعلي لأداء المرؤوسين.                             2- كتابة تقارير الأداء بشكل سليم.
                                               3- إخبار المرؤوسين بنتائج تقييم الأداء.

Post a Comment

أحدث أقدم