· أساليب الحاجة إلى تدريب :
اولا - تحديد الحاجة للتدريب على مستوى الفرد :
 ­ يؤدي القصور في معلومات ومهارات الفرد ويرجع هذا القصور إلى الأسباب التالية :
 jالترقية : تؤدي الترقية إلى وجود فجوة في القدرات الحالية للفرد ومتطلبات الوظيفة الجديد .
 kالنقل : يؤدي إلى نفس الفجوة الناتجة عن الترقية .
l تصميم الأداء : قد يؤدي إلى اكتشاف فرق بين الأداء الفعلي والأداء المطلوب وفقاً لمعايير التقييم .
m برامج تخطيط المستقبل الوظيفي : عندا يتم التعرف بواسطة هذه البرامج يمكن التعرف على ما إذا كان هناك قصور في المعلومات والمهارات أم لا .
n الأداء بالأهداف : يؤدي استخدام هذا الأسلوب الإداري إلى التعرف على القصور المحتمل في المعلومات والمهارات من خلال المقارنة بين النتائج الفعلية والمستهدفة .
oالحوادث : قد تنتج الحوادث القصور في المهارات والمعلومات المرتبطة بالأمن والوقاية والأجهزة ، وهو ما يشير إلى احتياجات تدريبية في هذه المجالات .
p الرقابة على الجودة : إذا أشارت تقارير الرقابة على الجودة أن السبب في الأخطاء وانخفاض الجودة يرجع إلى أن الأفراد لا يعلمون أسلوب العمل وجب تدريبهم .
 qالشكاوى : إذا كان أسباب الشكوى من أفراد معينين ترجع إلى نقص في معرفتهم بالعمل وجب تدريبهم .
r القيام بمهام خاصة : إذا أسندت مهمة خاصة لأحد الأفراد وجب تدريبهم عليها وذلك إذا كانت قدراته الحالية دون القدرات المطلوبة للمهمة الخاصة .
sالتناوب الوظيفي :إذا كان هناك تناوب بين مجموعتين من الأفراد على أكثر من عمل وظيفي وجب تدريبهم على هذا.
ثانيا - تحديد الحاجة للتدريب على مستوى المنظمة :
الأسباب على مستوى المنظمة :
1-  إنشاء وحدات إنتاج جديدة .
2-  إضافة منتجات جديدة .
3-  استخدام آلات ومعدات جديدة .
4-  الأخذ بمعايير ومواصفات إنتاج جديدة .
5-  الآخذ بسياسات تسويق أو تسعير أو إعلان جديدة . 

Post a Comment

أحدث أقدم