النهضة التعليمية فى مصر
( النصف الأول من القرن التاسع عشر )
النهضة التعليمية زمن إسماعيل
( النصف الثانى من القرن التاسع )
أ- أرسل محمد
على البعثات في الفترة من " 1813 – 1847"
إلى إيطاليا وفرنسا وانجلترا وكان هدفها :
1- لدراسة
الفنون العسكرية وبناء السفن والملاحة
2- لتعلم
الهندسة والميكانيكا وأصول الرى والصرف
ب- ثم أرسل
محمد على بعثات أخرى لدراسة القانون والسياسة من طبلة الأزهر إلى النمسا وانجلترا.
أ- أسس محمد
على أولاً المدارس العليا ( ليقوم خريجيها
بمسئولية التعليم في المراحل الأساسية الأولي ) .
ب- خلال المدة من 1816 – 1839 أقام محمد على
المدارس التى
تخدم أهداف التنمية الاقتصادية والعسكرية
مثل :
( المهندسخانة
– الطب – الولادة – الصيدلة – تعليم أصول المحاسبة – الفنون – الصناعة – الزراعة
والبيطرة )
ج- التحق بهذه المدارس تلاميذ الأزهر والكتاتيب
ثم أصبحت مدارس عامة ومدنية الطابع ونتج عن ذلك
( ازدواجية الفكر والثقافة ) شهد عصر إسماعيل حركة علمية متنوعة
1- إعادة
تكوين ديوان المدارس
2- أسس مدارس
متنوعة مثل ( الحربية – المهندس خانة
الحقوق – دار العلوم – الطب
3- اهتم
إسماعيل بتعليم البنات علماً أنه كانت تعليم المرأة قبل ذلك أمراً في حكم العدم
ولم تكن في البلاد سوى
( مدرسة الولادة) وكانت قاصرة على
الحبشيات وأقيم في عهده مدرستان للبنات في
القاهرة – القربية – السنية "
4- اهتم
بالتعليم الصناعي – الزراعي – المساحة – المحاسبة
5- إنشاء
المدارس " الأبتدائية – الثانوية" وأهتم بإقامة الحفلات المدرسية فى
نهاية العام.
6- زاد من عدد
المدارس الأوروبية ( الإرساليات التبشيرية )
فى مصر ووصلت نحو 70 مدرسة مما أدى الى
ازدياد
تعميق ( ازدواجية الفكر والثقافة
)
Post a Comment