النهضة التعليمية فى مصر                                      

    
  ( النصف الأول من القرن التاسع عشر )              النهضة التعليمية زمن إسماعيل
           ( النصف الثانى من القرن التاسع )
أ- أرسل محمد على البعثات في الفترة من " 1813 – 1847"
  إلى إيطاليا وفرنسا وانجلترا وكان هدفها :
1- لدراسة الفنون العسكرية وبناء السفن والملاحة
2- لتعلم الهندسة والميكانيكا وأصول الرى والصرف
ب- ثم أرسل محمد على بعثات أخرى لدراسة القانون والسياسة من طبلة الأزهر إلى النمسا وانجلترا.
أ- أسس محمد على أولاً المدارس العليا  ( ليقوم خريجيها بمسئولية التعليم في المراحل الأساسية الأولي ) .
 ب- خلال المدة من 1816 – 1839 أقام محمد على المدارس التى 
      تخدم أهداف التنمية الاقتصادية والعسكرية مثل : 
( المهندسخانة – الطب – الولادة – الصيدلة – تعليم أصول المحاسبة – الفنون – الصناعة – الزراعة والبيطرة )
 ج- التحق بهذه المدارس تلاميذ الأزهر والكتاتيب ثم أصبحت مدارس عامة ومدنية الطابع ونتج عن ذلك  ( ازدواجية الفكر والثقافة )               شهد عصر إسماعيل حركة علمية متنوعة
1- إعادة تكوين ديوان المدارس
2- أسس مدارس متنوعة مثل ( الحربية – المهندس خانة  الحقوق – دار العلوم – الطب
3- اهتم إسماعيل بتعليم البنات علماً أنه كانت تعليم المرأة قبل ذلك أمراً في حكم العدم ولم تكن في البلاد سوى
    ( مدرسة الولادة) وكانت قاصرة على الحبشيات  وأقيم في عهده مدرستان للبنات في القاهرة – القربية – السنية "
4- اهتم بالتعليم الصناعي – الزراعي – المساحة – المحاسبة
5- إنشاء المدارس " الأبتدائية – الثانوية" وأهتم بإقامة الحفلات المدرسية فى نهاية العام.
6- زاد من عدد المدارس الأوروبية ( الإرساليات التبشيرية )
     فى مصر ووصلت نحو 70 مدرسة مما أدى الى ازدياد
               تعميق ( ازدواجية الفكر والثقافة )

Post a Comment

أحدث أقدم