الامتحان الموحد المحلي – دورة
يناير 2009 –
اللغة العربية
|
شجرة التوت
تـسلـق الـتـلـميـذ أحـمـد شجـرة
الـتـوت طـلبـا للـمـغـامرة، و فوقـها رأى سطـوح المنازل مكشوفـة
لعيـنـيـه، و رأى النـهـر الـبـعـيـد يـلـمـع
ماؤه تـحـت أشعـة الشمس، و أحـس بالـريـح تـهـز الشجرة،
فتميل به ميلانا ذات اليميـن و ذات الشمال،
كأنه على ظهر سفينة في بحر هائج.
و في تلك اللحظة سمع أمه
تناديه، فأخذ يستعد للنزول، لكن قدمه زلت فوقع، و لو كان وقوعه على الأرض لتحطمت
عظامه، و لكن ثيابه اشتبكت ببعض فروع الشجرة، فتدلى جسمه معلقا في الهواء، و سمعت
أمه صياحه، فجاءت بسلم، و أسندته إلى الشجرة، و صعدت لتنجده.
أولا:الشكل:(6 نقط)
- اشكل من عنوان النص { شجرة التوت}
إلى: {و أحس بالريح تهز الشجرة} شكلا تاما.
ثانيا:القراءة:(10نقط)
1- اشرح الكلمتين التاليتين:
............................................................
|
تهز
|
........................................................
|
مكشوفة
|
2-
اكمل ملأ الجدول التالي بما يناسب:
الجمع
|
المثنى
|
المفرد
|
سطوح
|
|
|
|
|
النهر
|
أشعة
|
|
|
3-
لماذا تسلق التلميذ أحمد شجرة التوت؟
...................................................................................................................................................
ثالثا:التراكيب:(10نقط)
1- استخرج من النص جملتين تتضمن:
- الأولى: مفعولا مطلقا:
.................................................................................................................
- الثانية: نعتا :
.............................................................................................................................
2- استخرج من النص جملتين تناسب الترسيمتين
التاليتين:
خبره
(شبه جملة)
|
اسمه
(ظاهر)
|
ناسخ
فعلي
|
.....
.....
|
خبره
(شبه جملة)
|
اسمه
(ضمير)
|
ناسخ
حرفي
|
|
|
|
|
|
|
رابعا:الصرف و التحويل:(10نقط)
1- ضع كل فعل من الأفعال الآتية في الخانة
المناسبة:
طَارَ - زَغْرَدَ – رَدٌ –
مَشَى – سَأَلَ - وَقَفَ
الفعل المعتل
|
الفعل الصحيح
|
||||
الناقص
|
الأجوف
|
المثال
|
المضعف
|
المهموز
|
السالم
|
|
|
|
|
|
|
2-
ضع كل فعل من أفعال المجموعتين الآتيتين في الخانة المناسبة:
لملم – سبح – علم - بعثر
|
.
|
خرج – قاتل – اعتمد - دحرج
|
||
المجرد الرباعي
|
المجرد الثلاثي
|
الفعل المزيد
|
الفعل المجرد
|
|
|
|
|
|
3-
حول الجملة الآتية إلى المثنى المؤنث و الجمع المذكر: (( و في تلك اللحظة سمع أمه تناديه ))
- المثنى المؤنث:
..........................................................................................................................
- الجمع المذكر:
............................................................................................................................
خامسا:الإملاء:(6نقط)
1 – اكتب التاء المناسبة مكان النقط في الفقرة التالية : ( ت ) أو ( ة )
" أَصْبَحَـ....ِ الثَّقَافَـ...ُ. لاَ تُؤْخَذُ مِنَ الْمَدْرَسَـ...ِ.
وَحْدَهَا , بَلْ مِنَ الْمَكْتَبَا...ِ. وَ الْمَجَلا...ِ. وَ وَسَائِلِ
الْإِتِّصَالِ الْحَدِيثَـ...ِ. . "
2- ادخل
تنوين النصب و الجر على الألفاظ التالية:
الصحراء
|
الواقي
|
المستشفى
|
..................................
|
|
|
|
تنوين
النصب
|
|
|
|
تنوين
الجر
|
سادسا:
الإنشاء:(8نقط)
تعتبر الأشجار و النباتات عامة بمثابة رئة
الكرة الأرضية، اكتب موضوعا إنشائيا حول الشجرة مع ذكر دورها و فوائدها و طرق
حمايتها في ستة أسطر.
..............................................................................................................................................
Post a Comment