الامتحان الموحد المحلي – دورة يناير 2009 –
اللغة العربية


شجرة التوت

تـسلـق الـتـلـميـذ أحـمـد شجـرة الـتـوت طـلبـا للـمـغـامرة، و فوقـها رأى سطـوح المنازل مكشوفـة

 لعيـنـيـه، و رأى النـهـر الـبـعـيـد يـلـمـع ماؤه تـحـت أشعـة الشمس، و أحـس بالـريـح تـهـز الشجرة،

 فتميل به ميلانا ذات اليميـن و ذات الشمال، كأنه على ظهر سفينة في بحر هائج.
و في تلك اللحظة سمع أمه تناديه، فأخذ يستعد للنزول، لكن قدمه زلت فوقع، و لو كان وقوعه على الأرض لتحطمت عظامه، و لكن ثيابه اشتبكت ببعض فروع الشجرة، فتدلى جسمه معلقا في الهواء، و سمعت أمه صياحه، فجاءت بسلم، و أسندته إلى الشجرة، و صعدت لتنجده.

أولا:الشكل:(6 نقط)

  - اشكل من عنوان النص { شجرة التوت} إلى: {و أحس بالريح تهز الشجرة} شكلا تاما.

ثانيا:القراءة:(10نقط)

  1- اشرح الكلمتين التاليتين:
............................................................
تهز
........................................................

مكشوفة
  2- اكمل ملأ الجدول التالي بما يناسب:
الجمع
المثنى
المفرد
سطوح






النهر
أشعة



  3- لماذا تسلق التلميذ أحمد شجرة التوت؟
...................................................................................................................................................

ثالثا:التراكيب:(10نقط)
  1- استخرج من النص جملتين تتضمن:
- الأولى: مفعولا مطلقا: .................................................................................................................
- الثانية: نعتا : .............................................................................................................................
  2- استخرج من النص جملتين تناسب الترسيمتين التاليتين:
خبره (شبه جملة)
اسمه (ظاهر)
ناسخ فعلي
.....
.....
خبره (شبه جملة)
اسمه (ضمير)
ناسخ حرفي







رابعا:الصرف و التحويل:(10نقط)

  1- ضع كل فعل من الأفعال الآتية في الخانة المناسبة:
طَارَ - زَغْرَدَ – رَدٌ – مَشَى – سَأَلَ - وَقَفَ
الفعل المعتل
الفعل الصحيح
الناقص
الأجوف
المثال
المضعف
المهموز
السالم







  2- ضع كل فعل من أفعال المجموعتين الآتيتين في الخانة المناسبة:
لملم – سبح – علم - بعثر
.
خرج – قاتل – اعتمد - دحرج
المجرد الرباعي
المجرد الثلاثي
الفعل المزيد
الفعل المجرد





  3- حول الجملة الآتية إلى المثنى المؤنث و الجمع المذكر:  (( و في تلك اللحظة سمع أمه تناديه ))
- المثنى المؤنث: ..........................................................................................................................
- الجمع المذكر: ............................................................................................................................

خامسا:الإملاء:(6نقط)

1 – اكتب التاء المناسبة مكان النقط في الفقرة التالية :  ( ت ) أو ( ة )                             
" أَصْبَحَـ....ِ الثَّقَافَـ...ُ. لاَ تُؤْخَذُ مِنَ الْمَدْرَسَـ...ِ. وَحْدَهَا , بَلْ مِنَ الْمَكْتَبَا...ِ. وَ الْمَجَلا...ِ. وَ وَسَائِلِ الْإِتِّصَالِ الْحَدِيثَـ...ِ. . "
2- ادخل تنوين النصب و الجر على الألفاظ التالية:
الصحراء
الواقي
المستشفى
..................................




تنوين النصب




تنوين الجر

سادسا: الإنشاء:(8نقط)

  تعتبر الأشجار و النباتات عامة بمثابة رئة الكرة الأرضية، اكتب موضوعا إنشائيا حول الشجرة مع ذكر دورها و فوائدها و طرق حمايتها في ستة أسطر.

..............................................................................................................................................

Post a Comment

أحدث أقدم