منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية :
على ماذا تقوم هذه الطريقة؟ (منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية)
تقوم على تقرير قواعد أصول الفقه المأخوذة من الأدلة النصية النقلية واللغوية والكلامية والعقلية وتحقيقها من غير نظر إلى الفروع الفقهية ,علل؟
وذلك لأن
1-  الأصول عند أصحاب هذه الطريقة أسمى وأسبق من الفروع وهذه الطريقة أو المنهج أسلم في تقرير القواعد الأصولية المستفادة من الأدلة المجردة من غير تعصب لمذهب أو استنباط معين
 2-لتكون ميزانا ً لضبط الاستنباط ومعيارا ً لسلامة الاستدلال وأساسا ً للاجتهاد الحر الطليق دون أن يكون للفروع الفقهية حاكمية ً أو توجيها ً للنظر أو تقييدا ً لا خروج عنه وحينئذ ٍتكون الأصول هي الحاكمة وليس الفروع

من هو امام هذه المدرسة أو الطريقة وماذا تسمى؟(منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية)
إمام هذه المدرسة أو الطريقة هو الإمام الشافعي كما يقتدي به أصحاب هذه الطريقة
 وسميت بطريقة المتكلمين وتسمى بطريقة الشافعية وبطريقة الجمهور

- لماذا تسمى بطريقة الشافعية؟(منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية)
ج32- 1- لأن الإمام الشافعي هو الذي وضع هذه الطريقة وتبناها
2- لان أغلب الذين دونوا في أصول الفقه من علماء الشافعية وهم على هذه الطريقة أو على هذا المنهج

- لماذا سميت بطريقة الجمهور؟(منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية)
لان الجمهور من علماء المالكية والشافعية والحنابلة قد ألفوا في أصول الفقه على هذه الطريقة

فهذه الطريقة كتب فيها العلماء و اعتمدها أكثر المصنفين (منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية) علل؟
 ج34- فهذه الطريقة كتب فيها العلماء و اعتمدها أكثر المصنفين لامتيازها بالمنهج العقلي المجرد ومواكبتها للنظريات المجردة دون ارتباط بالفروع الفقهية وقد كثر أنصاره فشمل جميع مذاهب أهل السنة ماعدا الحنفية.

س35- هذه المدرسة  لها سمات وخصائص ما هي؟
ج35-1- أنها تعتمد على الاستدلال العقلي المجرد .
1.   أنها لا تتعصب لمذهب فقهي معين .
2.   أنها تقتصر على الفروع الفقهية لمجرد التوضيح والمثال .

مهــــــــــــــــم:
ولاشك أن هذه الطريقة تستهوي الباحثين في كل عصر لذا كانت هذه الطريقة سببا ًفي إثراء علم الأصول والتعمق في مدلولاته وبلورة قضاياه ومبادئه دون تأثر بالمسائل الفرعية وبهذا يقول إمام الحرمين أبو المعالي الجويني على أن في مسالك الأصول لا نلتفت إلى مسائل الفقه فالفرع يصحح على الأصل لا على الفرع إذا تقرر هذا

س36- من أهم وأبرز المؤلفات التي ألفت على هذه الطريقة جملة مؤلفات على مختلف المذاهب من المالكي أو الشافعي أو الحنبلي أذكر أشهرها من مذهب المالكية؟
ج36- كتاب (التقريب والإرشاد) للقاضي أبي بكر الباقلاني وهو من علماء المالكية.
أبو الوليد الباجي ألف كتابه (إحكام الفصول) وهو من علماء المالكية.

س37- من أهم وأبرز المؤلفات التي ألفت على هذه الطريقة جملة مؤلفات على مختلف المذاهب من المالكي أو الشافعي أو الحنبلي أذكر أشهرها من مذهب الشافعية؟
ج37- كتاب (البرهان في أصول الفقه) وكتاب (الورقات) لإمام الحرمين أبا المعالي الجويني وهو من الشافعية.
وأيضا ً كتاب( قواطع الأدلة) لابن السمعاني وهو من علماء الشافعية . وهو من أفضل الكتب

س38- من أهم وأبرز المؤلفات التي ألفت على هذه الطريقة جملة مؤلفات على مختلف المذاهب من المالكي أو الشافعي أو الحنبلي أذكر أشهرها من المذهب الحنبلي؟
ج38- ألف على هذه الطريقة أبويعلى الحنبلي وهو من علماء الحنابلة في كتابه (العُدة في أصول الفقه)
أيضا ابن عقيل الحنبلي في كتابه (الواضح في أصول الفقه).

س39- أذكر باقي الكتب؟ الرجاء مراجعة المذكرة الأصلية صفحة رقم 23
ج39- كتاب (المعتمد في أصول الفقه) لأبي حسين البصري .
أبو حامد الغزالي ألف كتابه (المستصفى في أصول الفقه) و (المنخول في أصول الفقه).
وفخر الدين الرازي وله كتاب ( المحصول في أصول الفقه) .
وسيف الدين الآمدي وله ( الإحكام في أصول الأحكام ) .

س40- ما أشهر  وأهم  وأبرز المؤلفات التي ألفت على هذه الطريقة جملة مؤلفات على مختلف المذاهب من المالكي أو الشافعي أو الحنبلي؟
ج40- كتاب (روضه الناظر ) لابن قدامه الحنبلي وهو من أشهر الكتب

س41- ما  أفضل الكتب التي بنيت على هذه الطريقة (منهج المتكلمين أو طريقة الشافعية)؟
ج41- ومن أفضل الكتب التي بنيت على هذه الطريقة كتاب (شرح مختصر الروضة ) للطوفي.
 والروضة هي (روضة الناظر) لابن قدامه
وأيضا ً كتاب( قواطع الأدلة) لابن السمعاني وهو من علماء الشافعية .

س42- على ماذا تتضمن هذه المؤلفات؟
ج42- جملة من المباحث وغالبا ًما تكون المباحث فيها على النحو التالي :
تبدأ أولا: ًبالتعريفات المشتملة على المقدمات المنطقية واللغوية
ثانيا: يتكلمون بعد ذلك عن الأحكام الشرعية
ثالثا: يوردون الكلام على الأدلة ودلالات الألفاظ
رابعا يتكلمون عن الاجتهاد والتقليد هذه أبرز المباحث التي يتكلم عنها أصحاب هذه الطريقة في مؤلفاتهم في علم أصول الفقه .

Post a Comment

Previous Post Next Post