بعد تحليل لقصص الكاتب محمد حجيرات
العلمية تبين لي ان القصص العلمية تحتوي على قيم تربوية كثيرة اضافة الى اكتساب
المعرفة والعلم، ولا تختلف عن أي قصة فيها احداث متسلسلة وراوي وحبكة وتشويق، كما
ونوّع وجدد الكاتب محمد حجيرات في مضامين قصص الاطفال العلمية، حيث في كل قصة قمت
بتحليلها تحتوي على مضامين علمية وقيم تربوية مختلفة عن أي قصة اخرى له.
واستخدم
الكاتب المحلي محمد حجيرات اساليب فنية عديدة ليجمل بها المضامين المتعددة التي
برزت في قصصه في اسلوب تقريري، فقد استعمل
اللغة الفصحى السهلة التي لها دلالات
واضحة بالاضافة الى اللغة الجزلة التي يستطيع القارىء او السامع فهم معناها من
خلال سياق الجملة وهذا بالطبع يتناسب مع جيل الطفولة، كما استعمل الحوار اضافة الى
السرد الذي قام بربط الاحداث والتسلسل، وقد قرأت القصص مرات ومرات في كل مرة كانت
قناعتي تزيد بأن كل قصة لم تأت من فراغ ولم تكتب بمحض الصدفة انما لها ركائز علمية
حرص الكاتب على تأديتها على شكل قصة مشوقة ويتوافق مع مستوى الاطفال وقدراتهم
وبأسلوب ممتع وغير مباشر.
ان استخدام
مثل هذه القصص في جيل الطفولة امر غاية الاهمية وخاصة لافتقار ادب الاطفال لمثل
هذه النوعية تجربة علمية تترافق مع قصة مشوقة امر يجذب الطفل الذي بطيعته يميل الى
القصص، وايضا تزوده بالمعرفة والفضول وحب الاستكشاف.
المراجع
1.
حجيرات، محمد. سبأ واخوالها الثلاثة. الناصرة: دار
النهضة، 2006.
2.
حجيرات، محمد. عرايدي، نعيم. حنان والتوائم الثلاثة.
حيفا: مركز ادب الاطفال، 2002.
3.
حجيرات، محمد. عليان، سلمان. عودة الخروف الضائع. حيفا:
مكتبة كل شيء، 2003.
4.
حجيرات، محمد. وردة في الظلام. الناصرة:
دار النهضة، 2006.
5.
حلاوة، محمد السيد. الادب القصصي للطفل- منظور
اجتماعي ونفسي. اسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2003.
6.
شحاتة، حسن. ادب الطفل العربي- دراسات وبحوث ط3.
القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2004.
7.
قاسم، محمود. الخيال العلمي، ادب القرن العشرين.
د.م: الدار العربية للكتاب، 1993.
8.
قناوي، هدى محمد. ادب الطفل وحاجاته، خصائصه، ووظائفه
في العملية التعليمية. عمان: مكتبة الفلاح، 2003.
9.
مقدادي، موفق رياض. القصة في ادب الاطفال في الاردن.
الاردن: دار الكندي، 2000.
10.
موسى، عبد المعطي نمر، الفيصل، محمد عبد الرحيم. ادب
الاطفال. الاردن: دار الكندي، 2000.
Post a Comment