العلـــــة.
س------ عرف العلة لغة واصطلاحا؟
ج----- تعريفها لغة : تأتي بمعنى المرض اعتل فلان إذا مرض ، وهو عليل أي مريض وتأتي بمعنى التكرار كالشرب مرة بعد يقال عال بعد عال أي سقي بعد سقي. وتأتي بمعنى السبب علة لكذا أي سبب له.
اصطلاحاً : تستعمل في معنيين
1- المعنى المناسب لتشريع الحكم
 2- الوصف الظاهر المنضبط الذي يكون مظنة للمعنى المناسب لتشريع الحكم .

أما المعنى الأول : يقصد به إطلاق العلة على الحكمة المناسبة لتشريع الحكم مثل شغل الرحم معنى يناسب إيجاب العدة وما فيها من مصلحة المحافظة على الأنساب فهي بمعنى العلة.
وأما المعنى الثاني : فمثل انشغال الرحم لعلة الوطء فإن الوطء مظنة للمعنى المناسب لتشريع الحكم وهو انشغال الرحم. فعلة انشغال الرحم هي العلة.
ومثل رخصة الفطر في السفر فالعلة هي المشقة لأنه معنى مناسب لتشريع الحكم على الاستعمال الأول .
أما على الاستعمال الثاني فالعلة هو السفر وهو مظنة لوجود المعنى المناسب لتشريع الحكم وهو وجود المشقة .
جمهور الأصوليين أطلقوا على المعنى المناسب اسم الحكمة ولم يطلقوا عليه العلة مع أنه هو العلة في الحقيقة لكن لخفائه وعدم انضباطه لم يسموه بالعلة بل أطلقوا لفظ العلة على المعنى الظاهر المنضبط الذي يكون مظنة للمعنى المناسب لتشريع الحكم لأنه الوصف الذي ارتبطت به الأحكام وجوباً وعدماً.
ولذلك اختلف الأصوليون عند تحديد العلة لهذا المعنى المذكور وخلافهم في تعليل أحكام الله تعالى فهل أحكام الله تعالى معللة أو غير معللة فعرف كل واحد منهم العلة باعتبار هذا الأمر

Post a Comment

أحدث أقدم