تقويم و دعـــم  
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    اكتساب رصيد لغوي يوظف في وضعيات للتواصل و التعبير- اكتساب مهارات التواصل- تشخيص موقف خواري مستعملا: كم انت !

الحصة الثالثة
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أجري حوارا أقود المتعلمين إلى استحضار مكتسباتهم حول الحق في التعلم.  الانطلاق من وصف الصورة و طرح أسئلة شفهية حولها:
-ماذا تلاحظون في الصورة؟ ما هي الأساليب الموظفة فيها؟ ماذا قال مريم لأختها؟ كم أنت محظوظة يا خديجة !
الاستعمال    أساعد المتعلمين على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل متعلم سؤالا على زميله، فيجيبه هذا الأخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.     استعمال أساليب مثل: كم ..... !
-كم من طفل فقير محتاج!
-كم من فتاة حرمت من التعلم!
-كم من جار يحتاج إلى معرفة!
التعبير        أعد وضعية تواصلية تساعد المتعلم على محاكاة الوضعية المعروضة في الكتاب المدرسي أو غيره.
-تصمم الوضعية من خلال العناصر التالية: من يتواصل؟ أين يتواصل؟ حول ماذا؟ تحدث مع زميلك أو زميلتك:
- كم أنت مجتهد في درسك!

Post a Comment

Previous Post Next Post