طريقة
المتآخرين وتسمى طريقة الجمع بين منهجي الشافعية
والحنفية :
س52- متى ظهرت
هذه الطريقة طريقة المتآخرين؟
ج52- هذه
الطريقة ظهرت في القرن السابع الهجري في عصر التقليد وتعد مدرسة فريدة ً في التأليف في علم
أصول الفقه
س53- على ماذا تقوم هذه الطريقة (طريقة المتأخرين)؟
ج53- تقوم هذه الطريقة على الجمع بين طريقة المتكلمين وطريقة الحنفية
فتقوم على تحقيق
القواعد الأصولية وإثباتها بالأدلة ثم تطبيقها على الفروع الفقهية
س54- من هم مؤلفوا هذه الطريقة
(طريقة المتأخرين)؟
ج54- بعض علماء الشافعية وبعض علماء الحنفية
س55- لماذا سميت هذه الطريقة بالمتأخرين؟
ج55- لأنها
ظهرت
في وقت متآخر بعد استقرار التأليف
في علم أصول الفقه
مهــــــــــــــم:
وقد أفادت هذه الطريقة
كثيرا ً في مجال المقارنة ومناقشة الآراء الأصولية
لكلتا الطريقتين السابقتين مع الترجيح بينهما في الجزيئات
الفقهية لكن
الكتابة على هذه الطريقة في الغالب أتسمت بالإيجاز والتلخيص
س56- ما أهم الكتب والمؤلفات على هذه الطريقة ؟
ج56-كتاب (بديع النظام ) الجامع بين كتابي البزدوي والإحكام للآمدي وهو لابن
الساعاتي الحنفي.
كتاب (تنقيح
الأصول ) وشرحه ويسمى كتاب ( التوضيح
شرح التنقيح ) وهو لصدر الشريعة من علماء الحنفية وجمع في كتابه هذا بين ثلاث مؤلفات هي أصول
البزدوي والمحصول للرازي الشافعي و(منتهي السول والأمل) أو ( المختصر الأصولي
)لابن الحاجب المالكي
ومن الكتب أيضا
(جمع الجوامع) لتاج الدين عبد الوهاب ابن علي السبكي واستمد مضمونه من ما يقرب من
مئة مصنف كما يذكر وسماه (جمع الجوامع) ومنها أيضا.
كتاب (التحرير)
لكمال الدين ابن الهمام وهذا الكتاب له شروح كثيرة منها (التقرير والتحبير) شرح
التحرير لابن أمير الحاج وهو من علماء الحنفية وأيضا ً كتاب (تيسير التحرير) لأمير باد شاه وهو أيضا من
علماء الحنفية من الكتب أيضا
كتاب (مسلم
الثبوت ) لمحب الله بن عبد الشكور الهندي وهو من أدق الأدلة التي ألفت على هذه الطريقة ومن
أحسنها شرحه محمد بن نظام الدين الأنصاري في شرح نفيس سماه ( فواتح الرحموت شرح مسلم الثبوت ) هذا فيما يتعلق بهذه
الطرق الثلاثة التي سار عليها
التأليف في أصول الفقه .
س57- ما هو الكتاب الذي كان من أق الأدلة على هذه الطريقة (طريقة
المتأخرين)؟
ج57- كتاب (مسلم الثبوت ) لمحب الله بن عبد الشكور الهندي وهو من
أدق الأدلة التي ألفت على هذه
الطريقة ومن أحسنها شرحه محمد بن نظام الدين الأنصاري في شرح نفيس سماه ( فواتح الرحموت شرح
مسلم الثبوت ) هذا فيما يتعلق بهذه الطرق الثلاثة التي سار عليها التأليف في أصول الفقه
س58- أذكر الوقفات التي ذكرها أستاذ هذه المادة لهذه المناهج
الثلاثة؟
ج58- الوقفة الأولى : أن
حصر المناهج أو الطرق في هذه الثلاث حصر غير دقيق رغم أن الكاتبين قد تواتروا في
معظم مؤلفاتهم التي ألفوها في مناهج التصنيف في هذا العلم على ذكر هذه الطرق الثلاث والسبب فيما يظهر في حصرهم .علل؟
أنهم اعتمدوا على مقولة لابن خلدون الذي يعد أول من ذكر هذه المناهج الثلاث وتناقلوها عنه دون
مناقشه وإلا في
الحقيقة فإننا عندما نتأمل التأليف في علم أصول الفقه نجد هناك طرقا أخرى للتأليف يمكن أن نذكر منها
طريقتين آخريين
إرسال تعليق