آداب العالم
قال رسول الله ص (( من طلب العلم ليماري به السفهاء أو ليباهي به العلماء أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار )).
ما أدب العالم في نفسه كما يستنبط أبي مسلم الخولاني : الاخلاص لله تعالى.
ما دلالة قول العالم فيما لا يعلمه (( لا أدري )) : دليل على مصداقيته ولعدم انتشار الفتوى الخاطئة .
آداب العالم في نفسه : 1- الاخلاص لله تعالى . 2- دوام مراقبته في أفعاله وأقواله . 3- ألا يجعل علمه سلما يتوصل به إلى مال أو جاه أو شهره .
آداب العالم في مجلسه : 1- أن يجلس بارز لجميع الحاضرين . 2- حسن السلام وطلاقة الوجه . 3- يختم كل درس بقوله والله أعلم .
آداب العالم مع طلابه : 1- يقصد بتعليمهم وجه الله . 2- نشر العلم النافع . 3- يرغبهم فالعلم . 4- يعاملهم كما يعامل أعز اولاده .

استنبط أدب العالم مع طلابه
عن أبي مسعود : قال كان النبي (ص) يتخولنا بالموعظة في الأيام ، كراهة السآمه علينا : الترغيب في العلم .
عن أبي هريره : قال رسول الله (ص) إنما أنا لكم مثل الوالد للولد أعلمكم : معاملتهم كما يعامل أعز أولاده.
قال علي بن أبي طالب : حدثوا الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله : مخاطبة الطلاب على قدر عقولهم .
من آداب واخلاقيات المتعلم :  1- احترام المعلم . 2- الصبر والتواضع. 3- التحلي بالأخلاق الحميدة .
ماذا تستفيد من حديث رجل المدينه الذي جاء لطلب حديث : 1- اهتمام العلماء بطلب العلم . 2- التأكد من صحة الحديث . 3- تحمل المصاعب من أجل تحصيل العلم .
ماذا نتعلم من رحلة موسى والعبد الصالح : 1- الصبر وعدم الاستعجال . 2- عدم طرح الأسئله الكثيره .
كيف يجمع المسلم بين الاخلاص في طلب العلم ونشره : 1- عدم التكبر على الآخرين . 2- الحرص على نشر العلم والعمل به .
حدد اخلاقيات العالم وآدابه
قال تعالى : (( وقل ربي زدني علما )) : الإخلاص في طلب العلم .
قال تعالى على لسان نبيه شعيب (( وما اريد ان اخالفكم إلى ما آنهاكم عنه )) : مطابقة القول مع الفعل .
قال تعالى : (( ويا قوم لا أسئلكم عليه مالا إن اجري إلا على الله )) : نشر العلم لوجه الله .
قال تعالى : (( فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم )): الصبر وعدم الاستعجال .
قال علي بن أبي طالب : (( قصم ظهري رجلان : عالم متهتك ، وجاهل متنسك )) : عدم مجادلة السفهاء.
قال أبو حصين : (( إن أحدهم ليفتي في المسأله ، ولو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر )) : عدم نشر الحديث قبل التأكد من صحته .

Post a Comment

Previous Post Next Post