اخلاق العالم
قال
رسول الله ص (( من طلب العلم ليماري به السفهاء أو ليباهي به العلماء أو ليصرف
وجوه الناس إليه فهو في النار )).
ما
أدب العالم في نفسه كما يستنبط أبي مسلم الخولاني : الاخلاص
لله تعالى.
ما
دلالة قول العالم فيما لا يعلمه (( لا أدري ))
: دليل على
مصداقيته ولعدم انتشار الفتوى الخاطئة .
آداب
العالم في نفسه : 1- الاخلاص لله تعالى . 2- دوام
مراقبته في أفعاله وأقواله . 3- ألا يجعل علمه سلما يتوصل به إلى مال أو جاه أو
شهره .
آداب
العالم في مجلسه : 1- أن يجلس بارز لجميع الحاضرين . 2-
حسن السلام وطلاقة الوجه . 3- يختم كل درس بقوله والله أعلم .
آداب
العالم مع طلابه : 1- يقصد بتعليمهم وجه الله . 2- نشر
العلم النافع . 3- يرغبهم فالعلم . 4- يعاملهم كما يعامل أعز اولاده .
استنبط
أدب العالم مع طلابه
عن
أبي مسعود : قال كان النبي (ص) يتخولنا بالموعظة في الأيام ، كراهة السآمه علينا :
الترغيب في العلم .
عن
أبي هريره : قال رسول الله (ص) إنما أنا لكم مثل الوالد للولد أعلمكم :
معاملتهم كما يعامل أعز أولاده.
قال
علي بن أبي طالب : حدثوا الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله :
مخاطبة الطلاب على قدر عقولهم .
من
آداب واخلاقيات المتعلم :
1- احترام المعلم . 2- الصبر والتواضع. 3- التحلي بالأخلاق الحميدة .
ماذا
تستفيد من حديث رجل المدينه الذي جاء لطلب حديث :
1- اهتمام
العلماء بطلب العلم . 2- التأكد من صحة الحديث . 3- تحمل المصاعب من أجل تحصيل
العلم .
ماذا
نتعلم من رحلة موسى والعبد الصالح : 1- الصبر
وعدم الاستعجال . 2- عدم طرح الأسئله الكثيره .
كيف
يجمع المسلم بين الاخلاص في طلب العلم ونشره : 1- عدم
التكبر على الآخرين . 2- الحرص على نشر العلم والعمل به .
حدد
اخلاقيات العالم وآدابه
قال
تعالى : (( وقل ربي زدني علما )) : الإخلاص في
طلب العلم .
قال
تعالى على لسان نبيه شعيب (( وما اريد ان اخالفكم إلى ما آنهاكم عنه )) :
مطابقة القول مع الفعل .
قال
تعالى : (( ويا قوم لا أسئلكم عليه مالا إن اجري إلا على الله )) : نشر
العلم لوجه الله .
قال
تعالى : (( فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم )):
الصبر وعدم الاستعجال .
قال
علي بن أبي طالب : (( قصم ظهري رجلان : عالم متهتك ، وجاهل متنسك )) :
عدم مجادلة السفهاء.
قال
أبو حصين : (( إن أحدهم ليفتي في المسأله ، ولو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر ))
: عدم نشر الحديث قبل التأكد من صحته .
Post a Comment