الشرط
س---- عرف الشرط لغة واصطلاحا؟
ج----- تعريفه لغة: إلزام شيء والتزامه وجمعه شروط والشَرَط العلامة وجمعه أشراط كما في قوله تعالى(( فقد جاء أشراطها )) أي علاماتها.
في الاصطلاح:الجمهور: تعريف _الغزالي_هو عبارة عما لا يوجد المشروط مع عدمه ولا يلزم أن يوجد عند وجوده.
ج----- تعريفه لغة: إلزام شيء والتزامه وجمعه شروط والشَرَط العلامة وجمعه أشراط كما في قوله تعالى(( فقد جاء أشراطها )) أي علاماتها.
في الاصطلاح:الجمهور: تعريف _الغزالي_هو عبارة عما لا يوجد المشروط مع عدمه ولا يلزم أن يوجد عند وجوده.
فقوله : ما لا يوجد المشروط مع عدمه احتراز عن المانع فإن عدمه لا يلزم منه وجود المشروط ولا عدمه.
وقوله : ولا يلزم وجود عند وجوده احتراز عن السبب أو العلة لأن وجود السبب أو العلة يلزم منه وجود المعلول أو الحكم.
س----- ما تعرف القرافي
للشرط؟
ج----- تعريف القرافي: الشرط ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته.
فقوله: ما يلزم من عدمه العدم يخرج المانع لأنه لا يلزم من عدمه شيء كالدين في الزكاة فقد تجب الزكاة مع انتفاء الدين لوجود الغنى وقد لا تجب مع انتفائه لوجود الفقر.
وقوله: ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته يخرج السبب لأنه يلزم من وجوده الوجود والمانع يلزم من وجوده العدم .
وقوله: لذاته هذا قيد يخرج ما إذا اقترن بوجود الشرط وجود السبب فيلزم الوجود ولكن ليس لذات الشرط وإنما لوجود السبب أو يلزم من وجود الشرط عدم الحكم ولكن ليس لذات الشرط وإنما لقيام المانع فيلزم العدم لوجود المانع وليس لوجود الشرط
ج----- تعريف القرافي: الشرط ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته.
فقوله: ما يلزم من عدمه العدم يخرج المانع لأنه لا يلزم من عدمه شيء كالدين في الزكاة فقد تجب الزكاة مع انتفاء الدين لوجود الغنى وقد لا تجب مع انتفائه لوجود الفقر.
وقوله: ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته يخرج السبب لأنه يلزم من وجوده الوجود والمانع يلزم من وجوده العدم .
وقوله: لذاته هذا قيد يخرج ما إذا اقترن بوجود الشرط وجود السبب فيلزم الوجود ولكن ليس لذات الشرط وإنما لوجود السبب أو يلزم من وجود الشرط عدم الحكم ولكن ليس لذات الشرط وإنما لقيام المانع فيلزم العدم لوجود المانع وليس لوجود الشرط
مثل :حولان الحول في
الزكاة فيلزم من
عدمه عدم وجوب الزكاة ولا يلزم من وجوده وجوب الزكاة لاحتمال عدم نصابها ولا يلزم عدم وجوبها
لاحتمال وجود النصاب عند حولان الحول.
إرسال تعليق