لمعاملات لقضايا الطلاب :
أ- معملات قضايا الطلاب بالمستوى( الاول ، الثاني ، الثالث):
1-  تقوم المدرسة بعد ضبط الحاله حسب مستواها باستكمال تعبئة الاستمارة الرئيسية والنماذج التابعة لها وهي:( 1،3 ، 4 ، 6، 7  ،9 ) 0
2-  يتولى وكيل المدرسة، او مديرها للمدرسة التي ليس بها وكيل استكمال تلك النماذج          ( الموضحة بالفقرة السابقة )0
3- تعقد لجنة االتوجية والارشاد بدراسة القضية واصدار القرار المناسب بحقها بقرار جماعي0  
4-  تحتفظ المدرسة بما جاء بالفقره السابقة  في ملف سري خاص تحت مسمى ملف قضايا الطلاب0
5-  ترسل المدرسة صورة من ملخص القضية حسب النموذج ( رقم5) ، لمركز الاشراف التربوي ، وصورة منها لقسم التوجية والارشاد 0
6-عند تنفيذ القرارات للقضايا المصنفة في المستويات السابقة  يجب ان تراعي المدرسة الاتي :
- تتعامل المدرسة مع القضايا المحددة بلائحة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة بالمستوى الأول والثاني والثالث مباشرةً وتصدر القرارات الجزائية من خلال لجنة التوجية والارشاد .
- تقوم المدرسة بتطبيق الجزاءات حسب المستوى المناسب للحالة تدريجياً دون القفز لآخر إجراء بالمستوى ، وتتحمل المدرسة مخالفة ذلك 0
- يؤخذبرأي المرشد الطلابي أو القائم بعمله عن الحالة قبل وقوع المشكلة وبعدها لمراعاة ذلك عند إقرار الإجراء المناسب للحالة.
- يكون القرار بعد استكمال دراسة القضية جماعياً عن طريق لجنة التوجية والارشاد  ، وسوف يعتبر أي ليس صادرا من اللجنة لاغياً عند مراجعته من قبل الإدارة العامة للتربية والتعليم 0
 - يستبعد من اللجنة أي عضو يكون طرفاً بأي قضية ، لسلامة اتخاذ القرار.
- تعتبر القرارات غير صحيحة في حالة عدم القيام بكامل الإجراءات النظامية من ااخذ الافادات  واستكمال دراسة ملف القضية من اللجنة ، ويتحمل مدير المدرسة (رئيس اللجنة ) ذلك .  
- القرارات التي يتخذ بها فصل مؤقت لا تنفذ الا بعد إحضار ولي أمر الطالب وإبلاغه بالقرار وتوقيعه عليه    ( نموذج 7 ) حتى لا يكون القرار متخذ من طرف واحد ودون علم ولي الأمر، حتى وأن تأخر حضوره.
ب- سير المعاملة للقضايا المصنفة ضمن المستوى الرابع و الخامس وفق الاتي :
1- تقوم المدرسة بعد ضبط الحاله حسب مستواها باستكمال تعبئة الاستمارة الرئيسة والنماذج التابعة لها وهي (1، 3 ، 4 ، 6 )0  
2-  في حالة كون القضية جنائية مثل القتل او محاولة قتل ، او الاعتداء بآله حادة او حرق او محاولة حرق لممتلكات المدرسة او احد منسوبيها داخل المدرسة او بعد خروج الطلاب مباشرة  ( خلال فترة المناوبه ) تبلغ المدرسة سعادة المدير العام (نموذج2) و تعبئة الاستمارة الرئيسة والنماذج التابعة لها وهي (1، 3 ، 4 ، 6 )0  
 3- يتولى وكيل المدرسة او مديرها للمدرسة التي ليس بها وكيل استكمال تلك النماذج، واخذة الافادات لاطراف القضية  ( الموضحة بالفقرة السابقة ) 0
4- تتولى استكمال اجراءات التحقيق بالقضية وحدة المتابعة بالادارة ، ومن ثم احالتها لقسم التوجية والارشاد بالادارة لاصدار التوصية المناسبة بحق الطالب او الطلاب اطراف القضية0
5-  تبلغ  المدرسة مركز الإشراف التربوي بملخص منها ( نموذج رقم 5 ) .
6- في حالة إحتياج المدرسة لنقل احد أطراف القضية حتى لا تتطور المشكلة الى مستوى اسوأ ، يتم التنسيق مع مركز الإشراف التربوي مباشرةً لذلك، ويصد القرار منه لاي مستوى من مستويات القضايا ( نموذج رقم 8 ) .
7-  تحجز ملفات الطلاب الذين لديهم قضايا من  ( الدرجة الرابعة والخامسة ) لحين الإنتهاء من دراسة  القضية وصدور القرارات المناسبه لها .
8-  يفتح ملف بالمدرسة بإسم ملف قضايا الطلاب، يتضمن صور من قضايا الطلاب ومحاضر إجتماعات اللجنة بالمدرسة، وكل ما يصدر من المدرسة بشأنها.
9-  لن ينظر لأي قضية ترفع من المستوى الرابع اوالخامس ما لم تكن مستوفاة كامل المعلومات من خلال إستمارة القضية والمرفقات اللازمة ، وتتحمل المدرسة مسئولية تأخرها .
10 _ القضايا التي لا تصنف جنائية ولكنها بالمستوى الرابع او الخامس فترسل الي قسم التوجية والارشاد بالادارة مباشرة ، مع مراعات ما جاء  بتسلسل الفقرات السابقه 0
11 – على مركز الاشراف نقل الطالب المعتدي مؤقتا لاقرب مدرسة بها مرشد طلابي وابلاغ قسم خدمات الطلاب وفق النموذج ( رقم 8 ) 0
ج – القضايا التي يكون طرفها الاساسي ( المعتدي ) معلم :
ترسل الي قسم القضايا التربوية بالادارة مع اخطار مركز الاشراف التربوي وقسم التوجية والارشاد ( نموذج 5 ) 0  

Post a Comment

Previous Post Next Post