لمعاملات لقضايا الطلاب :
أ- معملات قضايا الطلاب بالمستوى(
الاول ، الثاني ، الثالث):
1- تقوم المدرسة بعد ضبط الحاله حسب مستواها
باستكمال تعبئة الاستمارة الرئيسية والنماذج التابعة لها وهي:( 1،3 ، 4 ، 6، 7 ،9 ) 0
2-
يتولى وكيل المدرسة، او مديرها للمدرسة التي ليس بها وكيل استكمال تلك
النماذج ( الموضحة بالفقرة السابقة )0
3- تعقد لجنة االتوجية والارشاد بدراسة
القضية واصدار القرار المناسب بحقها بقرار جماعي0
4- تحتفظ المدرسة بما جاء بالفقره السابقة في ملف سري خاص تحت مسمى ملف قضايا الطلاب0
5-
ترسل المدرسة صورة من ملخص القضية حسب النموذج ( رقم5) ، لمركز الاشراف
التربوي ، وصورة منها لقسم التوجية والارشاد 0
6-عند تنفيذ القرارات للقضايا المصنفة
في المستويات السابقة يجب ان تراعي
المدرسة الاتي :
- تتعامل المدرسة مع القضايا المحددة
بلائحة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة بالمستوى الأول والثاني والثالث مباشرةً
وتصدر القرارات الجزائية من خلال لجنة التوجية والارشاد .
- تقوم المدرسة بتطبيق الجزاءات حسب المستوى
المناسب للحالة تدريجياً دون القفز لآخر إجراء بالمستوى ، وتتحمل المدرسة مخالفة
ذلك 0
- يؤخذبرأي المرشد الطلابي أو القائم
بعمله عن الحالة قبل وقوع المشكلة وبعدها لمراعاة ذلك عند إقرار الإجراء المناسب
للحالة.
- يكون القرار بعد استكمال دراسة
القضية جماعياً عن طريق لجنة التوجية والارشاد
، وسوف يعتبر أي ليس صادرا من اللجنة لاغياً عند مراجعته من قبل الإدارة
العامة للتربية والتعليم 0
- يستبعد من اللجنة أي عضو يكون طرفاً بأي قضية
، لسلامة اتخاذ القرار.
- تعتبر القرارات غير صحيحة في حالة
عدم القيام بكامل الإجراءات النظامية من ااخذ الافادات واستكمال دراسة ملف القضية من اللجنة ، ويتحمل
مدير المدرسة (رئيس اللجنة ) ذلك .
- القرارات التي يتخذ بها فصل مؤقت لا
تنفذ الا بعد إحضار ولي أمر الطالب وإبلاغه بالقرار وتوقيعه عليه ( نموذج
7 ) حتى لا يكون القرار متخذ من طرف واحد ودون علم ولي الأمر، حتى وأن تأخر حضوره.
ب- سير المعاملة للقضايا المصنفة ضمن
المستوى الرابع و الخامس وفق الاتي :
1- تقوم المدرسة بعد ضبط الحاله حسب
مستواها باستكمال تعبئة الاستمارة الرئيسة والنماذج التابعة لها وهي (1، 3 ، 4 ، 6
)0
2-
في حالة كون القضية جنائية مثل القتل او محاولة قتل ، او الاعتداء بآله
حادة او حرق او محاولة حرق لممتلكات المدرسة او احد منسوبيها داخل المدرسة او بعد
خروج الطلاب مباشرة ( خلال فترة المناوبه
) تبلغ المدرسة سعادة المدير العام (نموذج2) و تعبئة الاستمارة الرئيسة والنماذج
التابعة لها وهي (1، 3 ، 4 ، 6 )0
3- يتولى وكيل المدرسة او مديرها للمدرسة التي
ليس بها وكيل استكمال تلك النماذج، واخذة الافادات لاطراف القضية ( الموضحة بالفقرة السابقة ) 0
4- تتولى استكمال اجراءات التحقيق
بالقضية وحدة المتابعة بالادارة ، ومن ثم احالتها لقسم التوجية والارشاد بالادارة
لاصدار التوصية المناسبة بحق الطالب او الطلاب اطراف القضية0
5-
تبلغ المدرسة مركز الإشراف التربوي
بملخص منها ( نموذج رقم 5 ) .
6- في حالة إحتياج المدرسة لنقل احد
أطراف القضية حتى لا تتطور المشكلة الى مستوى اسوأ ، يتم التنسيق مع مركز الإشراف
التربوي مباشرةً لذلك، ويصد القرار منه لاي مستوى من مستويات القضايا ( نموذج رقم 8
) .
7- تحجز ملفات الطلاب الذين لديهم قضايا من ( الدرجة الرابعة والخامسة ) لحين
الإنتهاء من دراسة القضية وصدور القرارات
المناسبه لها .
8- يفتح ملف بالمدرسة بإسم ملف قضايا الطلاب، يتضمن
صور من قضايا الطلاب ومحاضر إجتماعات اللجنة بالمدرسة، وكل ما يصدر من المدرسة
بشأنها.
9- لن ينظر لأي قضية ترفع من المستوى الرابع اوالخامس
ما لم تكن مستوفاة كامل المعلومات من خلال إستمارة القضية والمرفقات اللازمة ،
وتتحمل المدرسة مسئولية تأخرها .
10 _ القضايا التي لا تصنف جنائية ولكنها
بالمستوى الرابع او الخامس فترسل الي قسم التوجية والارشاد بالادارة مباشرة ، مع
مراعات ما جاء بتسلسل الفقرات السابقه 0
11 – على مركز الاشراف نقل الطالب
المعتدي مؤقتا لاقرب مدرسة بها مرشد طلابي وابلاغ قسم خدمات الطلاب وفق النموذج (
رقم 8 ) 0
ج – القضايا التي يكون طرفها الاساسي (
المعتدي ) معلم :
ترسل الي قسم القضايا التربوية
بالادارة مع اخطار مركز الاشراف التربوي وقسم التوجية والارشاد ( نموذج 5 ) 0
Post a Comment