شروط توريث ذوي الأرحام
يشترط لاستحقاق ذوي الأرحام الإرث انعدام أصحاب الفروض و العصبة .
لأنه إذا وجد صاحب فرض فإنه يأخذ فرضه مع الباقي ردا ، كذلك الحال بالنسبة للعصبة فإنهم يأخذون الباقي و لا يأخذ معهم ذوي رحم باستثناء حالة الزوجين. فإذا وجد أحد الزوجين و معه ذوي رحم ، فإن هذا الأخير يرث معه و لا يرد على هذا الزوج أو الزوجة ، فالرد عليهما لا يكون إلا عند عدم وجود ذوي الأرحام ، و هذا ما نصت عليه الفقرة الثانية من المادة 167 من قانون الأسرة : " و يرد باقي التركة إلى أحد الزوجين إذا لم يوجد عصبة من النسب أو أحد أصحاب الفروض النسبية أو أحد ذوي الأرحام".
هذا ، ويرث ذوي الأرحام حسب الترتيب التالي:
- أول من يرث من ذوي الأرحام ، الذين ينتسبون إلى الميت بالفرع الوارث :
 ذكورا أو إناثا ، و هم :

أولاد البنات : كابن البنت و بنت البنت و أولاد بنات الابن و إن نزلوا
و هذا ما نصت عليه المادة 168 من قانون الأسرة: " يرث ذوي الأرحام عند الاستحقاق على الترتيب الآتي:
- أولاد البنات و إن نزلوا، و أولاد بنات الابن و إن نزلوا فأولادهم بالميراث أقربهم إلى الميت درجة فإن استووا في الدرجة فولد صاحب الفرض أولى من ولد ذو الرحم..."
فيكون ميراثهم بحسب درجة القرابة إلى الميت فأقربهم إليه يرث .
مثال: إذا وجدت بنت بنت و بنت بنت ابن ، ترث بنت البنت لأنها أقرب درجة من بنت بنت الابن.
- أما إذا اتحدوا في الدرجة ، فحسب نفس النص السابق يقدم ولد صاحب الفرض على ولد ذو الرحم .
و مثال ذلك:
إذا وجدت بنـت بنـت ابـن  و ابـن ابـن بنـت
             

       صاحب فرض               ذو رحم
                 نفس الدرجة
يقدم ولد صاحب الفرض و هي بنت بنت ابن على ابن ابن بنت.
- أما إذا استووا في الدرجة و لم يكن فيهم ولد صاحب فرض أو كانوا كلهم يدلون بصاحب فرض ، اشتركوا في الإرث حسب ما نصت عليه الفقرة الأخيرة من المادة 168 من قانون الأسرة ، و في هذه الحالة لا يكون الترجيح بقوة القرابة و إنما يقتسمون الميراث.
هذا ، و لم يأخذ المشرع الجزائري بقوة القرابة للترجيح ، كحالة وجود بنت أخ شقيق و بنت أخ لأب ، حيث ترث بنت الأخ شقيق لقرابتها على بنت الأخ لأب.
و عليه إذا تساووا في الدرجة كانوا شركاء في الإرث مثل: بنت عم شقيق و بنت عم لأب فالمال بينهما .
كما لم يبين المشرع الجزائري ميراث ذوي الأرحام إذا وجدوا ذكورا و إناثا ، فهل يرثون بالسوية أم على أساس قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين كما هو الحال في العصبات و لو كان من أولاد الإخوة لأم .

Post a Comment

أحدث أقدم