التدرج في التعليم :

إلى جانب ما أشار إليه الغزَّالي من التدرج في تعليم الصبي والبدء بالأشياء السهلة، ثم الانتقال منها إلى ما هو أصعب، يطالب الغزَّالي المعلم ألا يخوض في العلم دفعة واحدة بل يتدرج فيه مع مراعاة الترتيب ويبتدئ بالأهم وكذلك ينبغي عليه ألا يخوض في علم إلا بعد أن يستوفي ما قبله فالعلوم مرتبة ترتيبًا ضروريًّا وبعضها طريق بعض.
ضرورة الترويح واللعب في تربية الولد :

يشير الغزَّالي إلى ضرورة الترويح عن الصبي وأشار إليه بموضوع اللعب الذي قال: إن له ثلاث وظائف يروض جسم الصغير ويقويه، ويدخل السرور على قلبه ويريح الصبي من تعب الدروس ويروح عن تعب النفس كللها ومللها.

وفي بيان أهمية اللعب للطفل يقول الغزَّالي :

وينبغي أن يعود في بعض النهار المشي والحركة والرياضة حتى لا يغلب عليه الكسل، وينبغي أن يؤذن له بعد الانصراف من المكتب أن يلعب لعبًا جميلًا يستريح إليه من تعب العلم بحيث لا يتعب في اللعب، فإنَّ منع الصبي من اللعب وإرهاقه في التعليم دائمًا يميت قلبه ويبطل ذكاءه، وينغص عليه العيش حتى يطلب الحيلة في الخلاص منه.
تربية البنت :

يرى الغزَّالي أن العلم واجب على الرجال والنساء ولكنه لم يهتم بالحديث عن تربية البنت ولم يكتب عنها إلا النذر اليسير.

Post a Comment

Previous Post Next Post